المعجم العربي الجامع

مير

المعنى: مير؛مير: الْمِيرَةُ: الطَّعَامُ يَمْتَارُهُ الْإِنْسَانُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْمِيرَةُ جَلَبُ الطَّعَامِ ، وَفِي التَّهْذِيبِ: جَلَبُ الطَّعَامِ لِلْبَيْعِ ، وَهُمْ يَمْتَارُونَ لِأَنْفُسِهِمْ وَيَمِيرُونَ غَيْرَهُمْ مَيْرًا ، وَقَدْ م َارَ عِيَالَهُ وَأَهْلَهُ يَمِيرُهُمْ مَيْرًا وَامْتَارَ لَهُمْ. وَالْمَيَّارُ: جَالِبُ الْمِيرَةِ. وَالْمُيَّارُ: جَلَّابَةٌ لَيْسَ بِجَمْعِ مَيَّارٍ, إِنَّم َا هُوَ جَمْعُ مَائِرٍ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ مَارَهُ يَمُورُهُ إِذَا أَتَاهُ بِمِيرَةٍ أَيْ بِطَعَامٍ ، وَمِنْهُ يُقَالُ: مَا عِنْدَهُ خَيْرٌ وَلَا مَيْرٌ ، وَالِامْتِيَارُ مِثْلُهُ ، وَجَمْعُ الْمَ ائِرِ مُيَّارٌ مِثْلُ كُفَّارٍ ، وَمَيَّارَةٌ مِثْلُ رَجَّالَةٍ ، يُقَالُ: نَحْنُ نَنْتَظِرُ مَيَّارَتَنَا وَمُيَّارَنَا. وَيُقَالُ لِلرُّفْقَةِ الَّتِي تَنْهَ ضُ مِنَ الْبَادِيَةِ إِلَى الْقُرَى لِتَمْتَارَ: مَيَّارَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَالْحَمُولَةُ الْمَائِرَةُ لَهُمْ لَاغِيَةٌ, يَعْنِي الْإِبِلَ الَّتِي تُحْمَل ُ عَلَيْهَا الْمِيرَةُ وَهِيَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ مِمَّا يَجْلَبُ لِلْبَيْعِ ، لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا زَكَاةٌ لِأَنَّهَا عَوَامِلُ. وَيُقَالُ مَارَهُمْ يَمِيرُ هُمْ إِذَا أَعْطَاهُمُ الْمِيرَةَ. وَتَمَايَرَ مَا بَيْنَهُمْ: فَسَدَ كَتَمَاءَرَ. وَأَمَارَ أَوْدَاجَهُ: قَطَعَهَا ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: عَلَى أَنَّ أَلِفَ أَمَارَ قَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مُنْقَلِبَةً مِنْ وَاوٍ لِأَنَّهَا عَيْنٌ. وَأَمَارَ الشَّيْءَ: أَذَابَهُ. وَأَمَارَ الزَّعْفَرَانَ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ ثُمَّ دَافَهُ ، قَالَ الشَّمَّاخُ يَصِفُ قَوْسًا؛كَأَنَّ عَلَيْهَا زَعْفَرَانًا تُمِيرُهُ خَوَازِنُ عَطَّارٍ يَمَانٍ كَوَانِزُ وَيُرْوَى: ثَمَانٍ, عَلَى الصِّفَةِ لِلْخَوَازِنِ. وَمِرْتُ الدَّوَاءَ: دُفْتُهُ. وَمِرْتُ الصُّوفَ مَيْرًا: نَفَشْتُهُ. وَالْمُوَارَةُ: مَا سَقَطَ مِنْهُ ، وَ وَاوُهُ مُنْقَلِبَةٌ عَنْ يَاءٍ لِلضَّمَّةِ الَّتِي قَبْلَهَا. وَمَيَّارٌ: فَرَسُ قُرْطِ بْنِ التَّوْأَمِ.
المعجم: لسان العرب

دمر

المعنى: دمر: الدَّمَارُ: اسْتِئْصَالُ الْهَلَاكِ. دَمَرَ الْقَوْمُ يَدْمُرُونَ دَمَارًا: هَلَكُوا. وَدَمَرَهُمْ: مَقَتَهُمْ ، وَدَمَرَهُمُ اللَّهُ وَدَمَّرَهُمْ تَدْ مِيرًا. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا, يَعْنِي بِهِ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ الَّذِينَ مُسِخُوا قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ, وَدَمَّرَ عَلَيْهِمْ كَذَلِكَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: قَدْ جَاءَ السَّيْلُ بِالْبَطْحَاءِ حَتَّى دَمَّرَ الْمَكَانَ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ, أَيْ أَهْلَكَهُ. يُقَالُ: دَمَّرَهُ تَدْمِيرًا وَدَمَّرَ عَلَيْهِ بِمَعْنًى, وَيُرْوَى: دَفَنَ الْمَكَانَ ، وَالْمُرَادُ مِنْهُمَا دُرُوسُ الْمَوَاضِعِ وَذَهَ ابُ أَثَرِهِ. وَرَجُلٌ دَامِرٌ: هَالِكٌ لَا خَيْرَ فِيهِ. يُقَالُ: رَجُلٌ خَاسِرٌ دَامِرٌ, عَنْ يَعْقُوبَ ، كَدَابِرٍ ، وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ أَنَّهُ عَلَى الْبَدَلِ وَقَالَ: خَسِرٌ وَدَمِرٌ وَدَبِرٌ فَأَتْبَعُوهُمَا خَسِرًا, قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّ خَسِرًا عَلَى فِعْلِهِ وَدَمِرًا وَدَبِرًا عَلَى النَّسَبِ. وَمَا رَأَيْتُ مِنْ خَسَارَتِهِ وَدَمَارَتِهِ وَدَبَارَتِهِ. وَقَدْ دَمَرَ عَلَيْهِ مْ يَدْمُرُ دَمْرًا وَدُمُورًا: دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَقِيلَ: هَجَمَ ، وَهُوَ نَحْوُ ذَلِكَ, وَمِنْهُ قَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ: مَنْ نَظَرَ مِنْ صِيرِ بَابٍ فَقَدْ دَمَرَ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُ: دَمَرَ أَيْ دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَهُوَ الدُّمُورُ ، وَقَدْ دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُورًا وَدَمَقَ دَمْقًا وَدُمُوقًا. وَفِي الْحَدِيثِ أَيْضًا: مَنْ سَبَقَ طَرْفُهُ اسْتِئْذَانَهُ فَقَدْ دَمَرَ, أَيْ هَجَمَ وَدَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَهُوَ مِنَ الدَّمَارِ الْهَلَاكِ لِأَنَّهُ هُجُومٌ بِمَا يَكْرَهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ: مَنِ اطَّلَعَ فِي بَيْتِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَقَدْ دَمَرَ ، وَالْمَعْنَى أَنَّ إِسَاءَةَ الْمُطَّلِعِ مِثْلُ إِسَاءَةِ الدَّامِرِ. وَالْمُدَمِّرُ: الصَّائِدُ يُدَخِّنُ فِي قُتْرَتِهِ لِلصَّيْدِ بِأَوْبَارِ الْإِبِلِ كَيْلَا تَجِدَ الْوَحْشُ رِيحَهُ ، وَفِي الصِّحَاحِ: وَتَدْمِيرُ الصَّائِدِ أَنْ يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ, وَقَالَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ؛؛فَلَاقَى عَلَيْهَا ، مِنْ صُبَاحَ ، مُدَمِّرًا لِنَامُوسِهِ مِنَ الصَّفِيحِ سَقَائِفُ؛وَالدُّمَارِيُّ وَالتَّدْمُرِيُّ وَالتُّدْمُرِيُّ مِنَ الْيَرَابِيعِ: اللَّئِيمُ الْخِلْقَةِ الْمَكْسُورُ الْبَرَاثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ ، وَقِيلَ: هُوَ ال ْمَاعِزُ وَمِنْهَا وَفِيهِ قِصَرٌ وَصِغَرٌ وَلَا أَظْفَارَ فِي سَاقَيْهِ وَلَا يُدْرِكُ سَرِيعًا ، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنَ الشُّفَارِيِّ, قَالَ؛وَإِنِّي لَأَصْطَادُ الْيَرَابِيعَ كُلَّهَا: شُفَارِيَّهَا وَالتَّدْمُرِيَّ الْمُقَصِّعَا؛قَالَ: وَأَمَا ضَأْنُهَا فَهُوَ شُفَارِيُّهَا ، وَعَلَامَةُ الضَّأْنِ فِيهَا أَنَّ لَهُ فِي وَسَطِ سَاقِهِ ظُفْرًا فِي مَوْضِعِ صِيْصِيَةِ الدِّيكِ. وَيُوصَفُ ا لرَّجُلُ اللَّئِيمُ بِالتَّدْمُرِيِّ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالتَّدْمُرِيُّ اللَّئِيمُ مِنَ الرِّجَالِ. وَالتَّدْمُرِيَّةُ مِنَ الْكِلَابِ: الَّتِي لَيْسَتْ بِسَلُوقِيَّةٍ وَلَا كَدْرِيَّةٍ. وَتَدْمُرُ: مَدِينَةٌ بِالشَّامِ, قَالَ النَّابِغَةُ؛وَخَيِّسِ الْجِنَّ ! إِنِّي قَدْ أَذِنْتُ لَهُمْ يَبْنُونَ تَدْمُرَ بِالصُّفَّاحِ وَالْعَمَدِ؛الْفَرَّاءُ عَنِ الدُّبَيْرِيَّةِ: يُقَالُ مَا فِي الدَّارِ عَيْنٌ وَلَا عَيْنٌ وَلَا تَدْمُرِيٌّ وَلَا تُدْمُرِيٌّ وَلَا تَامُورِيٌّ وَلَا دُبِّيٌّ وَلَا دِبِّيٌّ بِمَعْنً ى وَاحِدٍ.
المعجم: لسان العرب

أرر

المعنى: أرر: الْإِرَارُ وَالْأَرُّ: غُصْنٌ مِنْ شَوْكٍ أَوْ قَتَادٍ تُضْرَبُ بِهِ الْأَرْضُ حَتَّى تَلِينَ أَطْرَافُهُ ثُمَّ تَبُلُّهُ وَتَذُرُّ عَلَيْهِ مِلْحًا ، ثُمّ َ تُدْخِلُهُ فِي رَحِمِ النَّاقَةِ إِذَا مَارَنَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ ، وَقَدْ أَرَّهَا يَؤُرُّهَا أَرًّا. قَالَ اللَّيْثُ: الْإِرَارُ شِبْهُ ظُؤْرَةٍ يَؤُرُّ بِهَا الرَّاعِي رَحِمَ النَّاقَةِ إِذَا مَارَنَتْ ، وَمُمَارَنَتُهَا أَنْ يَضْرِبَهَا الْفَحْلُ فَلَا تَلْقَحُ. قَالَ: وَتَف ْسِيرُ قَوْلِهِ يَؤُرُّهَا الرَّاعِي هُوَ أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ فِي رَحِمِهَا أَوْ يَقْطَعَ مَا هُنَاكَ وَيُعَالِجَهُ. وَالْأَرُّ: أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ إِرَار ًا ، وَهُوَ غُصْنٌ مِنْ شَوْكِ الْقَتَادِ وَغَيْرِهِ ، وَيَفْعَلَ بِهِ مَا ذَكَرْنَاهُ. وَالْأَرُّ: الْجِمَاعُ. وَفِي خِطْبَةِ عَلِيٍّ - كَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى وَجْهَهُ -: يُفْضِي كَإِفْضَاءِ الدِّيَكَةِ وَيَؤُرُّ بِمُلَاقِحِهِ, الْأَرُّ: الْجِمَاعُ. وَأَرَّ الْمَرْأَةَ يَؤُرُّهَا أَرًّا: نَكَ حَهَا. غَيْرُهُ: وَأَرَّ فُلَانٌ إِذَا شَفْتَنَ, وَمِنْهُ قَوْلُهُ؛وَمَا النَّاسُ إِلَّا آثِرٌ وَمَئِيرُ ، قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: مَعْنَى شَفْتَنَ نَاكَحَ وَجَامَعَ ، جَعَلَ أَرَّ وَآرَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. أَبُو عُبَيْدٍ: أَرَرْتُ الْمَرْأَةَ أَؤُرُّهَا أَرًّا إِذَا نَكَحْتَهَا. وَرَجُلٌ مِئَرٌّ: كَثِيرُ النِّكَاحِ ، قَالَتْ بِنْتُ الْحُمَارِسِ أَوِ الْأَغْلَبِ؛بَلَّتْ بِهِ عُلَابِطًا مِئَرًّا ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ وَأًى زِبِرَّا؛أَبُو عُبَيْدٍ: رَجُلٌ مِئَرٌّ أَيْ كَثِيرُ النِّكَاحِ مَأْخُوذٌ مِنَ الْأَيْرِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَقْرَأَنِيهِ الْإِيَادِيُّ عَنْ شَمِرٍ لِأَبِي عُبَيْدٍ قَالَ: وَهُوَ عِنْدِي تَصْحِيفٌ وَالصَّوَابُ مِيأَرٌ ، بِوَزْنِ مِيعَرٍ فَيَكُونُ حِينَئِذٍ مِفْعَلًا مِنْ آرَهَا يَئِيرُهَا أَيْرًا, وَإِنْ جَعَلْتَهُ مِنَ الْ أَرِّ قُلْتَ: رَجُلٌ مِئَرٌّ, وَأَنْشَدَ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دُرَيْدٍ أَبْيَاتَ بِنْتِ الْحَمَارِسِ أَوِ الْأَغْلَبِ. وَالْيُؤْرُورُ: الْجِلْوَازُ ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ عِنْدَ أَبِي عَلِيٍّ. وَالْأَرِيرُ: حِكَايَةُ صَوْتِ الْمَاجِنِ عِنْدَ الْقِمَارِ وَالْغَلَبَةِ ، يُقَالُ: أَرَّ يَأَرُّ أَرِيرًا. أَبُو زَيْدٍ: ائْتَرَّ الرَّجُلُ ائْتِرَارًا إِذَا اسْتَعْجَلَ ، قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: لَا أَدْرِي هُوَ بِالزَّايِ أَمْ بِالرَّاءِ, وَقَدْ أَرَّ يَؤُرُّ. وَالْإِرَّةُ: النَّارُ. وَأَرَّ سَلْحَهُ أَرًّا وَأَرَّ هُوَ نَفْسُهُ إِذَا اسْتَطْلَقَ حَتَّ ى يَمُوتَ. وَأَرْأَرْ: مِنْ دُعَاءِ الْغَنَمِ.
المعجم: لسان العرب

شبم

المعنى: شبم؛شبم: الشَّبَمُ بِالتَّحْرِيكِ: الْبَرْدُ. ابْنُ سِيدَهْ: الشَّبَمُ بَرْدُ الْمَاءِ. يُقَالُ: مَاءٌ شَبِمٌ وَمَطَرٌ شَبِمٌ وَغَدَاةٌ ذَاتُ شَبَمٍ ، وَقَدْ شَبِمَ الْمَاءُ ، بِالْكَسْرِ فَهُوَ شَبِمٌ. وَمَاءٌ شَبِمٌ: بَا رِدٌ. وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ: خَيْرُ الْمَاءِ الشَّبِمُ ، أَيِ الْبَارِدُ ، وَيُرْوَى بِالسِّينِ وَالنُّونِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَفِي زَوَاجِ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ: دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي غَدَاةٍ شَبِمَةٍ ، وَفِي قَصِيدَةِ كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ؛؛شُجَّتْ بِذِي شَبْمٍ مِنْ مَاءِ مَحْنِيَةٍ صَافٍ بَأَبْطَحَ أَضْحَى وَهُوَ مَشْمُولُ؛يُرْوَى بِكَسْرِ الْبَاءِ وَفَتْحِهَا عَلَى الِاسْمِ ، وَالْمَصْدَرِ ، وَقَوْلُهُ؛وَقَدْ شَبَّهُوا الْعِيرَ أَفْرَاسَنَا فَقَدْ وَجَدُوا مَيْرَهَمْ ذَا شَبِمْ؛يَقُولُ: لَمَّا رَأَوْا خَيْلَنَا مُقْبِلَةً ظَنُّوهَا عِيرًا تَحْمِلُ إِلَيْهِمْ مَيْرًا ، فَقَدْ وَجَدُوا ذَلِكَ الْمَيْرَ بَارِدًا, لِأَنَّهُ كَانَ سَمًّا و َسِلَاحًا ، وَالسَّمُّ وَالسِّلَاحُ بَارِدَانِ, وَقِيلَ: الشَّبَمُ هُنَا الْمَوْتُ, لِأَنَّ الْحَيَّ إِذَا مَاتَ بَرَدَ ، وَالْعَرَبُ تُسَمِّي السَّمَّ شَبِمًا وَالْمَوْتَ شَبَمًا لِبَرْدِهِ ، وَقِيلَ لِابْنَةِ الْخُسِّ: مَا أَطْيَبُ الْأَشْيَاءِ ؟ قَالَتْ: لَحْمُ جَزُورٍ سَنِمَةٍ ، فِي غَدَاةٍ شَبِمَةٍ ، بِشِفَارٍ خَذِمَةٍ ، فِي قُدُورٍ هَزِمَةٍ, أَرَادَتْ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ ، وَالشِّفَارُ الْخَذِمَةُ: الْقَاطِعَةُ ، وَالْقُدُورُ الْهَزِمَةُ: السَّرِيعَةُ الْغَلَيَانِ. أَبُو عَمْرٍو: الشَّبِمُ الَّذِي يَجِدُ الْبَرْدَ مَعَ الْجُوعِ, وَأَنْشَدَ لِحُمَيْدِ بْنِ ثَوْرٍ؛بِعَيْنَيْ قُطَامِيٍّ نَمَا فَوْقَ مَرْقَبٍ غَدَا شَبِمًا يَنْقَضُّ بَيْنَ الْهَجَارِسِ؛وَبَقَرَةٌ شَبِمَةٌ: سَمِينَةٌ, عَنْ ثَعْلَبٍ ، وَالْمَعْرُوفُ سَنِمَةٌ. وَالشِّبَامُ: عُودٌ يُعَرَّضُ فِي شِدْقَيِ السَّخْلَةِ يُوثَقُ بِهِ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ لِئَلَّا يَرْضَعَ فَهُوَ مَشْبُومٌ ، وَقَدْ ش َبَمَهَا وَشَبَّمَهَا, وَقَالَ عَدِيٌّ؛لَيْسَ لِلْمَرْءِ عُصْرَةٌ مِنْ وِقَاعِ ال دَّهْرِ تُغْنِي عَنْهُ شِبَامَ عَنَاقِ؛وَأَسَدٌ مُشَبَّمٌ: مَشْدُودُ الْفَمِ. وَفِي الْمَثَلِ: تَفْرَقُ مِنْ صَوْتِ الْغُرَابِ وَتَفْتَرِسُ الْأَسَدَ الْمُشَبَّمَ, وَقَالَ: وَأَصْلُ هَذَا الْمَثَلِ أَنَّ امْرَأَةً افْتَرَسَتْ أَسَدًا مُشَبَّمًا وَسَمِعَتْ صَوْتَ غُرَابٍ فَفَرِقَتْ ، فَضُرِبَ ذَلِكَ مَثَلًا لِكُلِّ مَنْ يَفْزَعُ مِنَ الشَّيْءِ الْيَسِيرِ و َهُوَ جَرِيءٌ عَلَى الْجَسِيمِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لَرَأْسِ الْبُرْقُعِ الصَّوَقَعَةُ ، وَلِكَفِّ عَيْنِ الْبُرْقُعِ الضِّرْسُ ، وَلِخَيْطِهِ الشِّبَامَانِ, ابْنُ سِيدَهْ: وَالشِّبَامَانِ خَيْطَانِ فِي الْبُرْقُعِ تَشُدُّهُ الْمَرْأَةُ بِهِمَا فِي قَفَاهَا. وَالشَّبَامُ بِفَتْحِ الشِّينِ: نَبَاتٌ يُشَبُّ بِهِ لَوْنُ الْحِنَّاءِ, عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَأَنْشَدَ؛عَلَى حِينِ أَنْ شَابَتْ وَرَقَّ لِرَأْسِهَا شَبَامٌ وَحِنَّاءٌ مَعًا وَصَبِيبُ؛وَشَبَامٌ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ. وَشِبَامٌ: حَيٌّ مِنْ هَمْدَانَ. وَفِي الصِّحَاحِ: الشِّبَامُ حَيٌّ مِنَ الْعَرَبِ. وَشِبَامٌ: اسْمُ جَبَلٍ.
المعجم: لسان العرب