عَشَا

المعنى: 

ـُ عَشْواً: ساء بصره ليلاً. ويقال: ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: يبصر بها بصراً ضعيفاً. وـ عن الشيء: ضعف عنه بصره فلم يَرَه. وـ أعرض ومضى عنه، وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا؛فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}. وـ فلاناً: قصده. وـ النارَ، وإليها عَشْواً، وعُشُوًّا: رآها ليلاً فقصدها مستضيئاً بها. وـ فلاناً: أطعمه العشاء.؛(عَشِيَ) ـَ عَشاً، وعَشَاوَة: عشا. فهو عشٍ. وهي عَشِيَة. وهو أعشى، وهي عشواء. (ج) عُشْو. وـ فلانٌ: أكل العشاء. وـ عليه: ظلمه.؛(أعْشَى) فلاناً: أطعمه العشاء. وـ جعله أعشى. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.؛(عَشَّاه): أطعمه العشاء. وـ عن فلان: رفق به.؛(اعْتَشَى) فلانٌ: سار في أوّل الليل. وـ النّارَ، وبها: عشاها.؛(تَعَاشَى): أظهر أنه أعشى وليس به. ويقال: تعاشى عنه: تغافل وتجاهل.؛(تَعَشّى): أكل العشاء؛ ويقال: (تَغَدّ به قبل أن يتعشّى بك).؛(اسْتَعْشَاه): وجده حائراً. وـ النار: اهتدى بها.؛(العَشَاء): طعام العشيّ؛ وهو يقابل الغداء.؛(العِشَاء): أول ظلام الليل، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. والعِشاءان: المغرب والعشاء.؛(العَشَوَاء): مؤنث الأعشى. ويقال: هو يخبط خَبْطَ عَشواء: يخطئ ويصيب، كالناقة التي بعينيها سوء إذا خبطت بيدها. وـ الظّلمة. وهم في عشواء من أمرهم: في حَيْرة وقلَّة هداية. وركب العشواء: خبط أمره على غير بصيرة.؛(العَشْوَة): ما بين أوّل الليل إلى رُبْعِهِ. وـ الظلمة.؛(العُشْوَة): الظّلمة. وـ الشعلة من النار.؛(العَشْوَة والعُشْوَة والعِشْوَة): ركوب الأمر على غير بيان.؛(العَشِيّ): الوقت من زوال الشمس إلى المغرب، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. وصلاتا العَشِيّ: صلاة الظهر وصلاة العصر.؛(العَشِيَّة):العَشِيّ. (ج) عشايا.

المعجم: 

الوسيط