لبأ

المعنى: 

اللَّبْأَةُ -بالفتح- واللَّباءَةُ -بالمدِّ- واللَّبُؤَةُ -مِثالبُ سَمُرَةٍ-: الأسَدَةُ، وزاد الكسائيُّ: اللُّبَأَةَ -مثال تُؤَدَةٍ-. ؛ واللَّبْءُ: أوَّلُ السَّقي، وفي حَديث بعض الصَّحابة: يا ابن أخِ! إذا غَرَسْتَ فَسيلَةً وقيل اِنَّ الساعَةَ تقومُ -ويُروى: وقيل إِنَّ الدَّجّالَ قد خَرَجَ- فلا يَمنَعكَ أنْ تَلبَأَها: أي تَسقيَها. ؛ واللِّبَأُ -مثالُ عِنَبٍ-: أوَّلُ اللَّبَنِ في النِّتاجِ، تقول: لَبَأْتُ لَبًْا: إذا حَلَبْتَ الشّاءَ لِبًَا. ولَبَأْتُ القومَ -أيضًا-: أطعَمتُهم اللِّبَأَ. وألْبَأَ القومُ: كَثُرَ عندهم اللِّبَأُ. ؛ أبو زيد: ألبأتُ الجديَ: إذا سَدَّدتَه إلى الرأش الخلف ليرضعَ اللِّبأَ؛ مثل لَبَأ تُه، قال أبو حِزامٍ غالب ابن الحارث العُكليُّ ؛ وأُقضِئُهمُ مُابَآتِ المِئَى *** وأُلْبِئُهُم بعدما ألبَؤُة ؛ وألبَاَتِ الشاةُ وَلَدُها: أرضَعَته، وألتَبَأَها وَلَدُها، واستَلبَأَ هو إذا رَضَعَ هو من تلقاءِ نَفسٍه. ؛ ولَبَأتُ بالحج تلبِئَةًٍ، وأصلُه لَبَّيتُ غير مَهموزٍ، وقال الفراءُ: ربما خَرَجت بهم فَصاحَتُهم إلى أن يَهمِزوا ما ليس بمهمُوزِ؛ قالوا: لَبَأتُ بالحج وحَلأتُ السَّوِيقَ ورَثَاتُ الميِّتَ. ؛ ولَبَّأتِ الناقة تَلْبِيئًا فهي مُلَبِّئٌ -بلا هاء-: إذا وقع اللِّبَأ في ضرعها. ؛ وقال أبو الهيثم في قول طُفيل الغَنَوي ؛ رَدَدْنَ حُصَيْنًا من عَدِيٍّ ورَهْطَه *** وتَيْمٌ تَلَبِّي في العُرُوج وتَحْلُب ؛ أي: تَحْلُب اللِّبَأَ وتَشْرَبه، وصوَّب قوله الأزهري، وإنما ترك همْزَه، ولم يجعلْه من لَبَّ بالمكان وألَبَّ.

المعجم: 

العباب الزاخر