قَرّ

المعنى: 

ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.؛(قَرّ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.؛(قَرّ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.؛(أقَرَّ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: (أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.؛(قارّه): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: (قارّوا الصّلاة): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.؛(قَرَّرَ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. (مو).؛(اقْتَرّ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.؛(تَقَارّ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: (فلم أتقارّ أن قمت): لم ألبث.؛(تَقَرَّرَ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.؛(استَقَرّ) بالمكان: تمكّن وسكن.؛(القَارّ): المستقرّ. وـ البارد.؛(القَارّة): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.؛(القَارُورَة): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: (رفقاً بالقوارير). (ج) قوارير.؛(القَرار): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.؛(القَرارَة): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. (ج) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.؛(القُرَارَة): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.؛(القَرّ): البرد (أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.؛(القُرّ): البَرْد. ويقال: (وقعت بقُرّ): صارت الشدّة في قرارها.؛(القَِرَّة): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.؛(القِرَّة): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.؛(القُرَّة): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.؛و(قُرَّة العين): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.؛(القَرُور): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.؛(المُسْتَقَرّ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.؛(المَقَرّ): موضع الاستقرار. (ج) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.؛(المُقَرِّر): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. (محدثة).؛(المُقَرَّر): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ (في الاصطلاح المدرسي): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. (محدثة).؛(المَقَرَّة): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.؛(المَقْرُور): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.

المعجم: 

الوسيط