فَصَلَ

المعنى: 

الكرمُ ـُ فُصُولاً: خرج حبه صغيراً. وـ القومُ عن البلد: خرجوا. وفي التنزيل العزيز: {فلما فصل طالوت بالجنود}. وـ بين الشيئين ـِ فَصْلاً، وفُصُولاً: فرّق. وـ الحاكم بين الخصمين: قضى. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الله يفصل بينهم يوم القيامة}. وـ الشيءَ: عن غيره فصلاً: أبعده. وـ الشيءَ: قطعه. وـ الخطيب ونحوه القول: أحكمه. وـ المولود عن الرضاع فصلاً: فطمه. ويقال: فصل الفصيل عن أمّه: أبعده.؛(فَاصَلَ) شريكه: فضّ ما بينهما من شركة.؛(فَصّل) الشيءَ: جعله فُصُولاً متميزة مستقلّة. وـ الأمر: بيّنه. وفي التنزيل العزيز: {قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون}. وـ القصّاب الشاة: جزّأها وفرّق أعضاءها. ويقال: فصّل الخيّاطُ الثوب: قطعه على قدّ صاحبه. وـ العِقْدَ: جعل بين حبّاته حبّات أخرى مغايرة. فهو مفصَّل.؛(افْتَصَلَت) المرأةُ رضيعها: فطمته. وـ النخلة عن موضعها: نقلها.؛(انْفَصَل) الشيء: انقطع. وـ القوم عن مكان كذا: فارقوه.؛(الفَاصِل): يقال: حكم فاصل، وقضاء فاصل: ماض قاطع.؛(الفَاصِلَة): خرزة خاصة تفصل بين الخرزتين في العقد ونحوه. وـ العلامة في حساب الكسور العشرية تكتب بين الكسر والعدد. والفاصلة (في علم العروض): ثلاثة أحرف متحركة يليها حرف ساكن، مثل: كَتَبَتْ، وهي الصغرى، وأربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى. (ج) فَوَاصِل.؛(الفَاصُولية، والفاصُولياء): بقلة حوليّة زراعية من الفصيلة القرنية، تزرع لثمرها ولبذورها، تطبخ رطبة ويابسة، وهي أصناف. (مع).؛(الفِصَال): فطام المولود. وفي التنزيل العزيز: {وحمله وفصاله ثلاثون شهراً}.؛(الفَصْل): المسافة بين الشيئين. وـ الحاجز بين الشيئين. وـ ملتقى كل عظمين في الجسد. وـ الفرع. يقال: للنّسب أصول وفصول. وـ واحد فصول السنة الشمسية، وهي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء. وـ أحد أجزاء الكتاب مما يندرج تحت الباب. وـ أحد أقسام التمثيلية. يقال: تمثيلية ذات أربعة فصول. وـ أحد أقسام المدرسة، ويسمّى الصفّ أيضاً. (محدثة). وـ من القول: ما كان حقًّا قاطعاً. ويوم الفصل: يوم القيامة. وفصل الخطاب: ما كان الحكم فيه قاطعاً لا راد له.؛(الفَصْلَة): النخلة المنقولة من موضعها. وـ البحث أو المقال المنتزع من مَجَلّة أو نحوها. (محدثة). وـ علامة من علامات الترقيم، ترسم هكذا (،) وتوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشيء وأقسامه، وبعد لفظة المنادى.؛وهناك فَصْلة منقوطة تستعمل في موضعين؛(أ) بين الجمل الطويلة، مثل: إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته. (ب) بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً في الأولى، مثل: سهرت الليل كلّه؛ لأنجز بعض الأعمال.؛(الفَصِيل): ولد الناقة أو البقرة بعد فطامه وفصله عن أمّه. وـ حائط قصير أقلّ من الحصن والسّور. (ج) فُصْلان، وفِصْلان، وفِصال.؛(الفَصِيلَة): القطعة من أعضاء الجسد. وـ القطعة من لحم الفخذ. وـ عشيرة الرّجل ورهطه الأدنون، وأقرب آبائه إليه. وفي التنزيل العزيز: {يودّ المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه}. وـ (في النبات والحيوان): جملة أجناس لها صفات مشتركة. وـ فرقة من الجيش.؛(الفَيْصَل): الحاكم أو القاضي. وـ الماضي القاطع يفصل بين الحقّ والباطل. يقال: حكومة فَيْصل، وقضاء فيصل، وقول فيصل، وطعنة فيصل. (ج) فياصل.؛(المُفَصّل): السُّبُع الأخير من القرآن الكريم؛ لكثرة الفصول بين سوره.؛(المُفَصِّلَة): أداة من حديد ونحوه ذات جزأين، يثبت الأول في مصراع الباب، والثاني في عِضادته. (محدثة). (ج) مفصِّلات.؛(المَفْصِل): ملتقى كلّ عظمين في الجسد. وـ موضع الحجارة الصّلبة المتراكمة. وـ ما بين الجبلين من رمل وحصى صغار فيرقّ ويصفو ماؤه. (ج) مفاصل. وداء المفاصل: الرّثْية.؛(المَفْصِلِيّات): شعب من الحيوانات اللاّفقارية ذات أرجل مفصلية، كالحشرات، والعناكب، والعقارب. (مج).؛(المِفْصَل): اللسان.

المعجم: 

الوسيط