عَطَا

المعنى: 

الشيءَ، وإليه ـُ عَطْواً: تناوله. ويقال: عطا عِرْضَ أخيه: تناوله بالذّمّ. وفي الحديث: (أربى الرّبا عَطْو الرّجل عِرض أخيه بغير حقّ). وـ إليه يده: رفعها. وـ فلاناً: غلبه في التعاطي.؛(أعْطَى) البعيرُ: انقاد ولم يستصعب. ويقال: أعطى فلان بيده: انقاد. وـ فلاناً الشيءَ: ناوله إياه.؛(عَاطَاه) الشيءَ مُعاطاة وعِطاء: ناوله إيّاه.؛(عَطَّاه): عجَّلَه.؛(تَعَاطَى) الرجلُ: قام على أطراف أصابع الرجلين مع رفع اليدين إلى الشيء ليأخذه. وفي التنزيل العزيز: {فتعاطى فعقر}. وـ القومُ: تغالَبوا في التّعاطي. وـ الشيءَ: تناوله. وـ الأمرَ: ركبه.؛(تَعَطّى): سأل العطاء. وـ تعجّل. وـ الأمرَ: تعاطاه.؛(اسْتَعْطَى): سأل العطاء.؛(العَطَاء): ما يُعطى. (ج) أَعْطِيَة. (جج) أعْطِيات. وأعطيات الملوك: هِبَاتهم. وأعطيات الجند: أرزاقهم وما يرتّب لهم من مال.؛(العَطِيّة): العطاء. (ج) عطايا.؛(المِعْطاء): الكثير العطاء، (يستوي فيه المذكّر والمؤنّث). (ج) معاطٍ، ومعاطيّ.؛(المُعْطَيَات): (في الفلسفة والمنطق): قضايا مسلَّمة يتوصل بها إلى علم قضايا مجهولة.

المعجم: 

الوسيط