عَسَلَ

المعنى: 

الماءُ ـُ عَسْلاً، وعُسُولاً، وعَسَلاناً: تحرَّك واضطرب. ويقال: عسل الذّئبُ والفرسُ: عدا واهتزّ في عدوه. وعسل الرّمحُ: اضطرب واهتزّ للينه. فهو عاسل، وعسول، وعسَّال. وـ الطّعامَ عَسْلاً: خلطه أو عمله بالعَسَل. وـ فلاناً: جعل إدامه العَسَل. وـ طيَّب الثناء عليه. وـ اللهُ فلاناً: حَبَّبَه إلى الناس. وفي الحديث: (إذا أراد الله بعبد خيراً عَسَلَه في الناس).؛(عَسَّلَت) النحلُ: أخرجت العسل. وـ النائمُ: نام نوماً خفيفاً. (محدثة). وـ الطّعامَ: خلطه بالعسل. وـ القومَ: أطعمهم أو زوّدهم العسل. وـ الله فلاناً: طيّب ثناءه في الناس.؛(اسْتَعْسَلَ): استوهب العسل.؛(العَاسِل): مستخرج العسل من موضعه. وـ الذئب. (ج) عُسَّل، وعواسِل، وعُسْلان. ومكان عاسل: فيه عسل.؛(العَاسِلَة): خليّة عاسلة: ذات عسل.؛(العَسَّال): مستخرج العسل من موضعه. وـ بائعه.؛(العَسَّالَة): الخليّة. وـ النحل.؛(العَسَل): الصافي مما تخرجه النحل من بطونها. (يذكر ويؤنث)؛ ويطلق على ما يتخذ من الرّطب وقصب السكر. (ج) أعسال، وعُسْلان، وعُسُول. ويقال: فلان على أعسال أبيه: على أخلاقه.؛(العَسَل الأسود): عسل قصب السكَّر، وهو القند. (مح).؛(العِسْل): يقال: هو عِسل مال: مصلح له، وقائم عليه.؛(العَسَلَة): القطعة من العَسَل. ويقال: ما أعرف له مَضْرِبَ عَسَلَة: ما أعرف له أصلاً ولا نسباً. وما ترك له مضرب عَسَلَة: شتمه حتى هدم نسبه.؛(العَسَليّ): ما كان بلون العسل.؛(العَسِيل): مِكنَسَة العطَّار التي يكنس بها بلاطه من العِطر. (ج) عُسُل.؛(المَعْسَلَة): الخليّة. (ج) معاسل.؛(المَعْسول): المخلوط بالعسل. ويقال: هو معسول الكلام: حُلْوُ المنطق. وهي معسولة الكلام: حُلوَة المنطق طيّبة النغمة. وهو معسول المواعيد: صادقها.

المعجم: 

الوسيط