عَبَدَ

المعنى: 

اللهَ ـُ عِبَادَةً، وعُبُوديَّة: انقاد له وخضع وذلَّ. ويقال: ما عبدك عنِّي: ما حبسك.؛(عَبِدَ) ـَ عَبَداً، وعَبَدَة: ندِم. وـ عليه: غَضِب. وـ منه: أنِف. وـ على نفسه: لامها. وـ عليه: حَرَص. وـ به: لزمه فلم يفارقه. فهو عابد، وعَبِد.؛(عَبُد) ـُ عُبُوداً، وعُبُوديَّة: مُلِك هو وآباؤه من قبل.؛(أَعْبَدَ) القومُ بفلان: اجتمعوا عليه يضربونه. وـ فلاناً: استعبده. وـ فلاناً عبداً: ملَّكه إياه.؛(أُعْبِد) به: ماتت راحلته في الطريق، أو اعتلَّت فانقطع به.؛(عَبَّدَه): ذلَّلَه. يقال: عبَّدَ الطريقَ، وعبَّد البعيرَ. وـ فلاناً: اتَّخذه عبداً. وفي التنزيل العزيز: {وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.. وـ السفينةَ والبعيرَ: طلاهما بالقار. ويقال: ما عبَّد فلان أن فعلَ كذا: ما لبث.؛(تَعَبَّدَ): انفرد بالعبادة. وـ فلاناً: اتَّخذه عبداً. وـ دعاه للطاعة.؛(اعْتَبَده): اتَّخَذَه عبداً.؛(اسْتَعْبَدَه): اعتبده.؛(العابِد): الموحِّد. (ج) عَبَدَة، وعُبَّد، وعُبَّاد.؛(العَبَابيد) من الخيل والنَّاس: المتفرِّقون الذَّاهبون في كلِّ وجه؛ يقال: تفرَّقوا عبابيد. وـ الطُّرُق المتفرِّقَة. وـ الآكام. (لا واحد لها من لفظها).؛(العِبَاد): قبائل شَتَّى من بطون العرب اجتمعوا على النَّصْرانيَّة ونزلوا بالحيرة، ومنهم عديّ بن زيد العِباديّ.؛(العِبَادَة): الخضوع للإله على وجه التعظيم. وـ الشعائر الدينية.؛(عَبَّاد الشمس): نبات من الفصيلة المركَّبة تتَّجه نورته إلى الشمس ويعرف بالطُّرْنشول (معرب تورنسول الفرنسية). (انظر: الطُّرنشول).؛(العَبْد): الرَّقيق. وـ الإنسان حُرًّا كان أو رقيقاً؛ لأنه مربوب لله عزَّ وجلّ. (ج) عبيد، وعُبُد، وأعبد، وعُِبدان.؛(العَبَدَة): القُوَّة والسِّمَن. يقال: ناقة ذات عَبَدة. وـ البقاء. يقال: ما لهذا الثوب عَبَدَة. وـ صَلاية الطيب.؛(العَبْدِيَّة): حالة العبد وصفته.؛(العُبُودَة): العَبْدِيَّة.؛(العُبودِيَّة): خلاف الحرية.؛(المتعَبَّد): مكان التعبد.؛(المِعْبَد): المِسْحَاة. (ج) معابد.؛(المَعْبَد): مكان العبادة. (ج) معابد.

المعجم: 

الوسيط