ظَهَرَ

المعنى: 

الشيءُ ـَ ظُهُوراً: تبيَّن وبرز بعد الخفاء. وـ على الحائط ونحوه: علاه. وـ على الأمر، اطَّلَعَ. وـ على عدُوِّه، وبه: غلبه. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ}. وـ بالحاجة: استخفّ بها ولم يخفَّ لها. وـ عنه العار: زال ولم يعلق به. وـ الطَّيْرُ من بلد كذا إلى بلد كذا: انحدرت منه إليه. وـ بالشيء: فخر. وـ فلاناً ظَهْراً: ضرب ظهره. وـ الثَّوْبَ: جعل له ظِهَارَة. وـ البيتَ والحائطَ ونحوهما: علاها.؛(ظَهِرَ) ـَ ظَهَراً: اشتكى ظهره. فهو ظَهِر، وظهير.؛(أظْهَرَ) القومُ: ساروا في الظهيرة. وـ دخلوا فيها. وـ الشيءَ: بيَّنَه. ويقال: أظهر فلاناً على السّرّ: أطلعه عليه. وـ فلانٌ القرآنَ، وعليه: قرأه على ظهر لسانه. وـ فلاناً على عدوّه: أعانه. وـ الشيءَ: جعله وراء ظهره. يقال: أظهر حاجتي، وأظهر بها: استخفّ بها ولم يخفّ لها.؛(ظَاهَرَ) بين الثَّوْبيْن مظاهرة، وظِهَاراً: طابق بينمها ولبس أحدهما على الآخر. وـ فلاناً: عاونه. وـ امرأتَه، ومنها: قال لها: أنت عليّ كظهر أمّي: أي أنت عليّ حرام. وكان هذا طلاقاً في الجاهلية فنهى عنه الإسلام.؛(ظَهَّر) القومُ: ساروا في الظهيرة. وـ الحاجَة: ظهر بها. وـ الصّكَّ ونحوه: كتب على ظهره ما يفيد تحويله إلى شخص آخر. (مج).؛(تَظَاهَروا): تعاونوا. وـ تجمَّعُوا ليعلنوا رضاهم أو سخطهم عن أمر يهمُّهم. (مج).؛(اسْتَظْهَرَ) به: استعان. وـ للشيء: احتاط. وـ الشيءَ: حفظه وقرأه حفظاً بلا كتاب.؛(الظَّاهِر): من أسمائه عز وجل. ويقال: قرأه ظاهراً: حِفظاً بلا كتاب. وـ (في الفلسفة): ما يبدو من الشيء في مقابل ما هو عليه في ذاته. (مج).؛(الظَّاهِرَة) من الأرض وغيرها: المشرفة. وـ من العين: الجاحظة. وظاهِرَة الرجل: عشيرته. وـ الأمر ينجم بين الناس، يقال: بَدَت ظاهرة الاهتمام بالصِّناعة. (محدثة). والظاهرة الجويَّة: ما يؤثر في البصر والخيال من أفاعيل الطبيعة. (محدثة).؛(الظاهِريَّة) من الفقهاء: منسوبون إلى القول بالظاهر، وهم أتباع داود بن علي بن خلف الأصبهاني. (المعروف بالظاهريّ).؛(الظُّهَار): وجع الظهر.؛(الظِّهَارَة) من الثوب: ما يظهر للعين منه ولا يلي الجسد؛ وهو خلاف البطانة. وـ من البساط: وجهه الذي لا يلي الأرض. وـ ما يفرش على الحشيَّة لينام عليه. (ج) ظهائر.؛(الظَّهْر): خلاف البطن. وـ من الإنسان: مؤخَّر الكاهل إلى أدنى العجُز. (ج) أظهر، وظُهور، وظُهْرَان. وـ الدَّابَّة التي تحمل الأثقال، أو يركب عليها. وـ طريق البرّ. وـ ما غلظ من الأرض وارتفع. وـ ما غاب عنك. ويقال: قرأ القرآن عن ظهر قلبه: أي من حفظه. وأعطاه عن ظهر يد: ابتداء بلا مكافأة. وهو خفيف الظَّهْر: قليل العيال. وثقيل الظهر: كثير العيال. وقلَّبت الأمر ظهراً لبطن: أنعمت تدبيره. وهو يأكل عن ظهر يدي: أُنْفق عليه. وأقام بين ظهرَيْهم، وظَهْرَانَيْهم، وأظهرهم: بينهم.؛(الظُّهْر): ساعة زوال الشمس. (ج) ظهور.؛(الظَّهَر): متاع البيت. و- الشِّكاية من الظَّهر.؛(الظُِّهْرَة): المعين. وـ العشيرة.؛(الظِّهْرِيّ): يقال: جعله ظِهْريًّا: جعله نَسْياً مَنْسِيًّا، وفي التنزيل العزيز: {وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا}.؛(الظَّهير): المعين (للواحد والجمع). وـ أحد لاعبي كرة القدم الأحد عشر؛ وهما ظهيران: أيمن وأيسر. (محدثة).؛(الظَّهِيرَة): الظُّهْر.؛(المُظَاهَرَة): إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة مسيرة جماعيَّة. (مج).؛(المَظْهَر): الصورة التي يبدو عليها الشيء. وـ العلاقة. وـ (في علم النبات): صفة النبات في المواسم المختلفة، فيقال: المظهر الربيعيّ والخريفيّ والصيفيّ والشتويّ. (مج). (ج) مظاهر.

المعجم: 

الوسيط