زنأ

المعنى: 

زَنَأتُ: طَرِبتُ وأسرَعتُ، ولَزِقتُ بالأرضِ أيضًا. ؛ وزَنَأَه: خَنَقَه. ؛ وزَنَأَ في الجَبَل زَنًا وزُنوءً: صَعِدَ، قالتْ مَنفوسَةُ بنتُ زيد الفَوارس ابن حُصَين بن ضِرار الضَّبيّ وهي تُرَقِّصُ ابنها حَكيمًا وتَرُدُّ على زوجها قَيس بن عاصِمٍ المِنقَريِّ -رضي الله عنه- ؛ أشبِه أخي أو أشبِهًا أباكا *** أمّا أبي فَلَن تَنالَ ذاكا ؛ تَقصُرُ عن تَنالَه يَداكا *** ؛ حين قال قَيس ؛ أشبِه أبا أبيكَ أو أشبِه عَمَل *** ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوفٍ وَكَل ؛ يُصبِحُ في مَضجَعِه قد انجَدَل *** وارْقَ إلى الخيرات زَنًا في الجَبَل ؛ وزَنَأتُ للخَمسين زَنًا.دَنَوتُ. ؛ وزَنَأَ الظِّلُّ: قَصُرَ. ؛ وزَنَأتُ إليه زَنوءً: لَجَأتُ اليه. ؛ والزَّناءُ -بالفَتح والمَدِّ-: القَصير، يُقال: رجلٌ زَناءٌ وظِلٌّ زَناءٌ، قال تَميمُ ابن أُبَيِّ بن مُقبل ؛ وتلِجُ في الظِّلِّ الزَّناء رؤوسَها *** وتَحسَبُها هيمًا وهُنَّ صَحائحُ ؛ والزَّناءُ -أيضًا-: الضِّيقُ. ؛ والزَّناءُ -أيضًا-: الحاقِنُ، ونَهى رسولُ الله -صلّى اللهُ عليه وسلَّم- أن يُصلِّي الرجل وهو زَنَاءٌ، يقال منه: زَنَأَ بولُه يَزْنَأُ زُنُوْءً: إذا احتَقَن. ؛ وقال ابن الأعرابي: الزَّنِيءُ -على فَعِيْلٍ-: السِّقَاءُ الصغير. ؛ وأزْنَأْتُه: ألجَأتُه. ؛ وزَنَّأ عليه تَزْنِئَةً: أي ضيق، قال شهاب بن العيف، ويروى للحارث بن العيف، والأول هو الصحيح، فإني وجدته في شعر شهاب بخط أبي القاسم الآمديِّ في أشعار بني شيبان ؛ لا هُمَّ إنَّ الحارثَ بنَ جَبَلَهْ *** زَنَّا على أبيه ثمَّ قَتَلَهْ ؛ ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّلَهْ *** وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ ؛ فأيَّ أمْرٍ سَيِّئٍ لا فَعَلَهْ *** ؛ أي: لم يَفْعَلْه، كقوله تعالى: {فلا صَدَّقَ ولا صَلَّى}، قال ابن السكِّيت: إنما ترك همزه ضرورة. ؛ زوأ ؛ الأصمعي: زَوْءُ المَنِيَّةِ: ما يحدث منها؛ بالهمز. وقال أبو عمرو: قد زَاءَ الدهر بفلان: أي انقلب به، وهذا دليل على أنه مهموز، قال أبو عمرو: فَرِحْتُ بهذه الكلمة، قال أبو ذُؤْيبٍ الإيادي ؛ ما كانَ من سُوْقَةٍ أسْقى على ظَمَأٍ *** خَمْرًا بماءٍ إذا ناجُوْدُها بَردَا ؛ من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثمَّ عَيَّ به *** زَوْءُ المنيَّةِ إلاّ حرَّةً وقَدى

المعجم: 

العباب الزاخر