دَبَرَتِ

المعنى: 

الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.؛(دُبِرَ): أصابته ريح الدَّبُور. وـ الحيوان: أصاب الدَّبَرُ.؛(دَبِرَ) الحيوانُ ـَ دَبَراً: أصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِر، وأدْبَر، وهي دَبْرَاء. (ج) دُبْر. وهي دَبْرَى أيضاً. (ج) دَُبارى.؛(أدْبَرَ): دخل في الدَّبُور. وـ سافر في دُبار: (يوم الأربعاء). وـ عَرَف قَبِيلَه من دَبِيره. وـ دَبِرتْ دابَّتُه. وـ الشيءُ: دَبَر. وـ الشيءَ: جَعَلَه خَلْفَه. وـ القَتَبُ البَعِير: جَرَحَ ظَهْرَه. ويقال: أدْبَرَ أمرُهم: ولَّى لِفَسَاد.؛(دَابَرَ) فلان: مات. وـ الأُذُنَ: شَقَّها من خلف. ويقال: دَابَرَ الناقة. وـ رَحِمَه: قَطَعَها. وـ فلانٌ فلاناً: وَلَّى عنه وأعرض.؛(دَبَّرَ) الأمرَ، وفيه: ساسه ونظر في عاقبته. وـ الحديث: رواه عن غيره. وـ العَبْد: عَلَّق عتقه بموته.؛(تَدَابَرَ) القوْمُ: تَعَادَوْا وتقاطَعُوا.؛(تَدَبَّرَ) الأمرَ، وفيه: دَبَّرَه. ويقال: عرف الأمرَ تَدَبُّراً: بأَخَرةٍ.؛(اسْتَدْبَرَهُ): أتاه من ورائه. وـ استأثر به. وـ الأمر: رأى في نهايته ما لم ير في بدايته.؛(التَّدْبِيرُ): (التَّدْبِيرُ المنزليّ): حُسْن القيام على شؤون البيت. (مج).؛(الدَّابِرُ): التَّابِع. وـ من كلِّ شيء: آخره. يقال: قَطَعَ الله دابرهم: أفناهم عن آخرهم. وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدَّابِر: آخر السِّهام. (ج) دوابر.؛(الدَّابِرَةُ): التَّابِعَة. وـ من كل شيء: دابره. ودابِرَةُ الحيوان: عُرْقُوبه. ودَابِرةُ الحافِر: مؤخَّرُه. ودابرة الطَّائر: الإصبع التي وراءَ رِجْلِه، وبها يَضرِب البازي ويطأُ الدِّيك. وـ المشئُومَةُ من النساء. وـ الهزيمة. (ج) دَوَابر.؛(دُبَار): يوم الأربعاء، أو ليلته.؛(الدَّبارُ): الهَلاَك.؛(الدِّبَارُ) من كلِّ شيءٍ: آخره. يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأمر من دِباره. وأتى الصَّلاةَ دِباراً: بعدما يفوت الوقت.؛(الدِّبَارَةُ): قِطْعَةُ أرضٍ تستصلح للزَّرْع. (ج) دِبَار.؛(الدَّبُّورُ): النَّوع. يقال: ليس فلان من دَبُّور فلان.؛(الدَّبْرُ): المال الذي لا يُحصَى كثرةً. وـ جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ من كلِّ شيء: خَلْفُه. ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبْرَ أُذُني: لم أعبَأْ به، ولم ألتَفِتْ إليه. وـ الجزيرة يعلوها الماء وينْحَسِرُ عنها. (ج) أدْبُرٌ، ودُبُورٌ.؛(الدِّبْرُ): جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ المال الذي لا يُحْصى كثرةً. (ج) أدبُر، ودُبُور.؛(الدُّبُْرُ): الظَّهر. ويقال: وَلاَّه دُبُرَه: انْهَزَم أمامَه. وـ الإسْتُ. وـ من كلّ شيءٍ: عَقِبُه ومؤَخَّرُه. (ج) أَدْبارٌ.؛(الدَّبَرَانُ): (في علم الفلك): خمسةُ كواكب من الثَّور. يقال: إنها سَنَامه، وهو من منازل القمر. وقيل: نَجْمٌ بين الثُّرَيَّا والجوزاء.؛(الدَّبْرَةُ): قطعة أرض تستصلحُ للزِّرَاعة. وـ القناة بين المزارع. (ج) دَبْر، ودِبَار. وـ الهزيمة في القتال. ويقال: جعل الله عليهم الدَّبْرَة: الهزيمة. وجعل الله لهم الدَّبْرَة: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.؛(الدِّبْرَةُ): ما يُسْتَدْبَرُ: نقيض القِبْلَة. ويقال: ليس لهذا الأمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَة: لا يُعرَف له وَجه.؛(الدَّبَرة): قَرْحَةُ الدَّابَّة. (ج) دَبَر، وأدْبَار. وـ الهزيمة في القتال.؛(الدَّبَرِيُّ): الذي يَجيءُ أخيراً، بعد فوَات الحاجة. يقال: جَوَاب دَبَريٌّ، ورأي دَبَرِيٌّ، لا يَسْنَح إلا أخيراً. وتبعتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخَلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأنا أحذر أن يفوتني. وـ الصلاة في آخر وَقْتِها. يقال: فلانٌ لا يُصَلِّي إلا دَبَرِيًّا.؛(الدَّبُورُ): ريحٌ تهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريح الصَّبَا. (ج) دُبُر، ودَبائِر.؛(الدَّبِيرُ): ما أدْبرْت به في الفَتْل إلى رُكبتيك، ضِدّ القبيل، وهو ما أَقْبَلْت به إلى حَقْوِك. ويقال: هو لا يعرفُ قبيلاً من دَبِير: لا يدري شيئاً. ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.؛(المُدَابَرُ): يقال: هو مُدَابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأبويْن كريمهما.؛(المُدَابِرُ): الذي يضرب بالقِدَاح. وـ المَقْمُور في الميسر.؛(المُسْتَدْبَرُ): يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المَجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجده وأوَّله.

المعجم: 

الوسيط