خَلَقَ

المعنى: 

الثَّوبُ والجلْدُ وغيرُهما ـُ خُلُوقاً: بَلِيَ. وـ الجِلْدَ والثوبَ ونحوهما، خَلْقاً: قَدَّره وقاسه على ما يُريد قبل العمل. ويقال: فلانٌ يَخْلُق ثم يَفْرِي: يقرِّر الأمر ثم يمضيه. وـ اللهُ العالَمَ: صنَعَه وأبدَعَه. ويقال: خلق فلان الشيءَ. وخلق القولَ: افتراه. وفي التنزيل العزيز: (إنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُوْنِ اللهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً). وـ الشيءَ: مَلَّسَه وليَّنه.؛(خَلِقَ) الثَّوبُ والجِلْدُ وغيرُهما ـَ خَلَقاً: بَلِيَ. وـ الشيء: املاسَّ ولان: فهو أخلَق، وهي خَلْقَاء. (ج) خُلْق.؛(خَلُقَ) الثَّوبُ والجِلْدُ وغيرُهما ـُ خَلاقَة: بَلِيَ. وـ الشيء: امْلاسَّ ولان. وـ فلان بكذا، وله: جَدُر. فهو خَلِيق: جدير به كأنما خُلِق له وطُبع عليه. (ج) خُلَقَاء. وهي خليقة. (ج) خَلائِق. وـ فلان: حَسُنَ خلْقُه وتمَّ. فهو وهي خليق.؛(أخْلَقَ) الثَّوْب والجِلْد وغيرهما: بَلِيَ. وـ فلان: صارت ملابِسُهُ أخلاقاً. ويقال: أَخْلَق شبابُ فلان: ولَّى. وـ الشيءَ: أبلاه. وـ فلاناً: أعطاهُ ثوباً خَلَقاً. ويقال: أخْلَقَه ثوباً. وـ السَّائِلُ ماءَ وجْهِه: بَذَلَه في السُّؤال.؛(أَخْلِقْ بِه، وما أَخْلَقَهُ): يقال: أَخْلِقْ بِه، وما أخْلَقَه أن يفعل كذا: ما أجْدَرَه وأولاه.؛(خالَقَهُ) مخالقة، وخِلاقاً: عاشره على أخلاقه.؛(خَلَّقَهُ): مَلَّسَه وسَوَّاه. وـ أتَمَّ خَلْقَه. وـ طيَّبه بالخَلُوق.؛(اخْتَلَقَ) الشيءَ: أتمَّ خلقه. وـ القولَ: افْتراه واخْتَرعه.؛(تَخَلَّقَ): تكلَّف أن يُظهِر من خلقه خلاف ما يَنْطوي عليه. وـ بِخُلُق كذا: تَطَبَّع به. وـ القول: خلقه.؛(اخْلَوْلَقَ) الثوبُ والجلدُ وغيرهما: بَلِيَ. وـ الشيء: املاسَّ ولان واسْتوى. وـ قارب. يقال: اخلَوْلَقَتِ السحابة أن تُمْطِر. ويقال: اخلَوْلَقَ بعد تفرُّق: تهيَّأ وتَجمَّع.؛(الأَخْلاقُ): (علم الأخلاق): علم موضوعه أحكام قِيمِيَّة تتعلَّق بالأعمال التي توصف بالحسن أو القبح.؛(الأخْلاقِيّ): هو ما يتَّفِق وقواعد الأخلاق أو قواعد السُّلوك المقرَّرة في المجتمع. (مج). وعَكسه لا أخْلاقِيّ. (مج).؛(الأخْلَقُ): يقال: شيءٌ أخْلق: مُصمَت لا يؤثِّر فيه شيء. وهو أخلَقُ من المال: خِلْو عارٍ. وهو أخلقُ بكذا: أجدر.؛(الخَالِقُ): اسم من أسماء الله تعالى. وـ المُبْدِع الشيء المخترِعُه على غير مثالٍ سَبَق. ويقال: رَجُلٌ خالِقٌ: صانِع.؛(الخَلاقُ): الحَظُّ والنصيب من الخير. وفي التنزيل العزيز: (وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ). ويقال: فلان لا خَلاق له: لا رغبة له في الخير.؛(الخِلاقُ): ضربٌ من الطِّيب، أعظم أجزائه الزَّعفران.؛(الخَلْقَاءُ): يقال: هَضْبةٌ خلْقاءُ: لا نبات بها. وخلْقَاءُ الشيءِ: مُستَوَاه، وما امْلاسَّ منه. يقال: خلْقَاءُ الجَبْهة، وخلقاء الظَّهر. وـ السماء. (ج) خَلْقَاوات.؛(الخَلْقُ): المَخْلُوق. وـ الناس. وـ كل شيء مُمَلَّس. (ج) خُلُوق.؛(الخَلَقُ): البالِي من الثِّياب والجِلد وغيرها. (يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث). وفي المثل: (لا جديدَ لمن لا خَلَق له). (ج) خُلْقان، وأخلاق. ويقال أيضاً: ثوبٌ أخلاق.؛(الخُلُقُ): حال للنفْس رَاسِخة تصدر عنها الأفعال من خيرٍ أو شرٍّ من غير حاجةٍ إلى فكر ورويَّة. (مج). (ج) أخلاق.؛(الخَلِقَةُ): يقال: سَحابَة خَلِقَة: مستوية مُخِيلَة للمطر.؛(الخِلْقَةُ): الفِطْرَة. ويقال: عَيْب خِلْقِيّ: موجود من أصل الخِلْقَة، وليس بعارض.؛(الخَلُوقُ): الخِلاق.؛(الخَلِيقَةُ): كلُّ مخْلُوق. وـ الطبيعة التي يُخْلَق المرء بها. (ج) خَلِيق، وخلائِق. وـ الناس.؛(المَخْلَقَةُ): يقال: هو مَخْلَقَة للخير، وبالخَير، ومن الخير: مَجْدَرَة له. (يستوي فيه الجمع والمؤنَّث).؛(المخلُوقَةُ): يقال: قصيدةٌ مخلوقةٌ: منحولة إلى غير قائلها.

المعجم: 

الوسيط