خَلَدَ

المعنى: 

ـُ خُلْداً، وخُلوداً: دام وبقيَ. ويقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم. ويقال: خلدَ فلانٌ: أسنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: أطال به الإقامة.؛(أخْلَدَ) فلانٌ: أسَنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: خَلَدَ به. وـ بفلان: لَزِمه. وـ إليه: اطمَأَنَّ وسكن. وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: (مَنْ دَانَ لها وأخلَدَ إليها). وـ الشيءَ: أبقاه وأدامه.؛(خَلَّدَهُ): أخلَدَهُ. ويقال: خلَّده في السِّجْن: أبقاه فيه. وـ الفَتَاة أو الفتى: حلاَّه بسِوار أو قرْط. وفي التنزيل العزيز: (يَطُوْفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُوْنَ).؛(الخُلْدُ): القُبَّرة. وـ الفأرة العَمْياء. وـ السِّوَار. وـ القُرْط. ودار الخُلْد: الجَنَّة.؛(الخَلَدُ): البالُ والنَّفْس. ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كذا. (ج) أخلاد.؛(الخَلَدَةُ): القُرْط. (ج) خِلَدَة.؛(الخُلُودُ): دار الخلُود: الجَنَّة.؛(الخَوَالِدُ): الجِبَال. وـ الصُّخور. وـ الأثَافِيّ.؛(المُخْلِدُ) من الرِّجال: الذي أبطأ عنه المَشِيب. وـ الذي لم تَسْقُط أسنانه من الهرم.

المعجم: 

الوسيط