حَدَث

المعنى: 

الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.؛(أحْدَثَ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: (لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً). وـ السيفَ ونحوه: جَلاه.؛(حادَثَه): كالَمَه. وـ السيفَ ونحوه: أحدثه. ويقال: حادَثَ قلبه بذكر الله: تعاهَدَه بذلك.؛(حَدَّث): تكلَّم وأخبر. وـ رَوَى حديثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ بالنِّعمة: أشَاعَها وشَكَر عليها. وـ فلاناً الحديثَ، وبه: خبَّره.؛(تَحَدَّث): تكلَّم. ويقال: تحدَّثَ إليه.؛(تَحادَث) القومُ: تحدَّثوا.؛(اسْتَحْدَثَه): أحْدثه. وـ عَدَّه حديثاً.؛(الأحْداثُ): أمطار أوَّل السنة.؛(الأُحْدُوثة): ما يُتَحَدَّث به. ويقال: صارَ فلانٌ أُحْدوثة: كثُر فيه الحديث. وـ الحديث المضْحك أو الخُرافة. (مو)؛(الحَادِث): ما يجدّ ويحْدُث. وـ ضدّ القديم. (ج) حَوَادِث.؛(الحَادِثَة): مؤنَّث الحادث. وـ النَّائبة. (ج) حَوَادث.؛(الحَدَاثة): سنّ الشَّباب. ويقال: أخذ الأمر بحَداثته: بأوَّله وابتدائه.؛(الحَدَث): الصَّغير السِّنّ. وـ الأمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد. وـ (عند الفقهاء): النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أو الغُسْل أو التيمُّم. وحَدَثُ الدَّهر: نائبته. (ج) أحداث.؛(الحِدْث): الكثيرُ الحديث الحسَنُ البيانِ له. ويُقال: فلانٌ حِدْثُ فلانٍ، وحِدْث نساءٍ، وحِدْث ملوك.؛(الحَدَثانِ): اللَّيل والنهار.؛و(حَدَثَانُ الدَّهْر): نوائِبُه وحوادثه.؛(الحِدْثان) يُقال: حِدْثان الشَّباب، وحِدْثان الأمْر: أوَّله وابتداؤه.؛(الحِدِّيث): رجلٌ حِدِّيثٌ: كثير الحديث.؛(الحِدِّيثَى): ما يُتَحَدَّثُ به. يقال: سمعت حِدِّيثَى حسنة.؛(الحَدِيث): كلُّ ما يُتحدَّث به من كلام وخبر. ويقال: (الحديثُ ذو شُجُون): يُتَذكَّر به غيره. وـ كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وـ (في اصطلاح المحدِّثين): قولٌ أو فعلٌ أو تقريرٌ نُسِبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وـ الجديد. يقال: هو حديثُ عهدٍ بكذا: قريب عهدٍ به.؛و(عِلْم الحديث): عِلْمٌ يُعرفُ به أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعالُه وأحواله.؛(المُحْدَث): ما لم يكن معروفاً في كتاب ولا سُنَّة ولا إجماع. (ج) مُحْدَثات.؛(المُحْدِث): المجدِّد في العِلْم والفنّ.؛(المُحْدَثون): هم المتأخِّرون من العُلَماء والأدباء، وهم خِلاف المتقدِّمين.؛(المُحَدِّث): راوي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.؛(المُحَدَّث): الصَّادق الظنّ كأنما حُدِّث بما ظنّ.

المعجم: 

الوسيط