حَجَّ

المعنى: 

إليه ـُ حِجًّا: قَدِم. وـ المكانَ: قصده. وـ البيتَ الحرامَ: قَصَده للنُّسك. وفي التنزيل العزيز: (وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ). ويقال: حَجَّ بنو فلانٍ فلاناً: أكثَروا التردُّد عليه. وـ الجرحَ: سَبَرَه ليعرِفَ غَوْرَه ويُعالِجَه. وـ فلاناً: أصاب حِجاجَ عينيه. وـ غلَبه بالحُجَّة. يقال: حاجَّهُ فحَجَّهُ.؛(أحَجَّ) فلاناً: بعثه ليحجَّ البيتَ الحرام.؛(حاجَّه) مُحاجَّة، وحِجاجاً: جادله. وفي التنزيل العزيز: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيْمَ في رَبِّهِ).؛(احْتَجَّ) عليه: أقامَ الحجَّة. وـ عارَضَه مُستنكراً فعله. (مو).؛(تَحاجُّوا): تجادَلوا.؛(الحاجّ): مَن يحجُّ البيت الحَرَام. (ج) حُجَّاج، وحَجِيج. وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.؛(الحاجَّة): مؤنث الحاجّ. وـ شحمة الأذن.؛(الحَِجَاج) من كلِّ شيء: حرفه وناحيته. وـ عَظْمُ الحاجب. (ج) أحِجَّة. وحَِجَاجَا الشيء: جانباه.؛(الحَِجُّ): أحد أرْكان الإسْلام الخَمسة. وهو القَصْد في أشْهُرٍ معْلُومات إلى البيت الحرام للنُّسُك والعبادة.؛و(الحَجُّ الأكبر): هو الذي يَسبِقه الوقوف بعرفة. وفي التنزيل العزيز: (وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ).؛و(الحجّ الأصْغَر): الذي ليسَ فيه وقوفٌ بعرفة، ويسمَّى: العُمْرة.؛(الحَجَّة): المرَّة من الحج. وـ شَحْمة الأذن. وـ خرزة أو لؤْلُؤَة تعلَّق في الأذن.؛(الحُجَّة): الدَّليل والبُرْهان. وـ صَكُّ البيع. وـ العالِم الثَّبَت. وـ (عند المُحَدِّثِين): من أحاط علمه بثلاثِ مئةِ ألفِ حديثٍ مَتْناً وإسناداً، وبأحوال رُواته جَرحاً وتعديلاً وتأريخاً. (ج) حُجَج، وحِجاج.؛(الحِجَّة): الاسم من حَجَّ. والمرة من الحجّ (على غير قياس). وحجَّة الوَداع: آخر حجَّة للرَّسول (صلَّى الله عليه وسلَّم) للبيت الحرام. وـ السَّنَة. (ج) حِجج، وفي التنزيل العزيز: (عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ).؛و(ذو الحِجّة): آخر شهور السنة الهجرية الاثني عشر، يأتي بعد ذي القعدة. وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة، وهو شهرُ الحجّ. (ج) ذوات الحِجّة.؛(المِحْجاج): الذي يُكثر الجَدل. وـ المِسْبار يعرف به الطَّبيبُ غَوْرَ الجُرْح.؛(المَحَجَّة): الطَّريق المستقيم. (ج) مَحاجُّ.

المعجم: 

الوسيط