حلأ

المعنى: 

ابن الكِّيت: حَلأْتُ له حَلُوْءً -على فَعُوْلٍ-: إذا حَكَكْتَ له حجرًا على حَجَرٍ ثم جَعَلْتَ الحُكَاكَةَ على كفِّك وصدَّأْتَ به المِرْآةَ ثم كَحَلْتَه بها. ؛ والحُلاءَةُ -على فُعَالَةَ بالضمِّ-: مِثْلُ الحَلُوْءِ. ؛ والحُلاءَةُ -أيضًا-: قِشرَة الجلد يَقْشِرُها الدَّبّاغ ممّا يلي اللحم، تقول: حَلأتُ الجِلدَ: إذا قَشَرتَه. وفي المَثَل: حلأَتْ حالئَةٌ عن كُوعِها، لأنَّ المرأةَ الصَّناعَ ربَّما استجعلتْ فَقَشَرَتْ كوعَها. والمِحلأَةُ: آلَتُها. ؛ وقال شَمِرٌ: الحالئَةُ: ضَربٌ من الحَيّات تَحلأُ مَن تَلسَعُه السَّمَّ كما يَحلأُ الكَحّالُ الأرمَدَ حُكاكَةً فَيَكحُلُه بها. واسمُ تلك الحُكاكَةِ: الحُلاءُ بالضمِّ والمدِّ، قال أبو المثَلَّم الهُذَليُّ يخاطِبُ عامِرَ بنَ العَجلان الهذلي ؛ مَتى ما أشَأ غيرَ زَهو الملوك *** أجعَلكَ رَهطًا على حُيَّضِ ؛ وأكحُلكَ بالصَّابِ أو بالحُلاَء *** فَفَقِّح لِكُحلِكَ أو غَمِّضِ ؛ ويُروى: "بالحَلُوء". ؛ ورَجُلٌ تِحلئَةٌ: يَلزَقُ بالانسانِ فيَغُمُّه. ؛ والتِّحليءُ -بالكَسْر-: ما أفسَدَه السِّكِّينُ من الجِلدِ اذا قُشِرَ، تقول منه: حَليءَ الأديمُ -بالكَسر- حَلًا -بالتَّحريك-: إذا صار فيه التِّحليءُ. ؛ والحَلأُ -أيضًا-: العُقبولُ، وقد حَلئتْ شَفَتي: أي بَثُرَت. ؛ أبو زيد: حلأْتُه بالسَّوط حَلًا: اذا جَلَدتَه به. وحَلأْتُه بالسَّيف: ضَرَبتُه به. ؛ وحَلأْته مائةَ درهمٍ: أعطَيتُه. ؛ والحَلاَءَةُ -بالفَتح والمَدِّ-: الأرضُ الكثيرةُ الشَّجَر. ؛ والحِلاءُ -بالكَسر والمَدِّ-: جِبالٌ قُربَ مَيطانَ لا نباتَ بها، واحِدُهما: حِلاءةٌ، تُنْحَتُ "24-ب" منها الأرحِيَةُ وتُحمَلُ إلى المدينة ساكنيها السَّلام. ؛ وقال أبو زيد: أحلأْتُ الرجُل اِحلاَءً: إذا حَكَكتَ له حُكاكَةَ حَجَرَين فَداوى بِحُكتاكَتهِما عَينَيه من الرَّمَد. ؛ وما أحلأَتِ الأرضُ بشيءٍ: أي ما أنبَتَت. ؛ وأحلأْتُ السَّويقَ وحلأْْتُه تَحلئَةً، قال الفَرَّاءُ: قد هَزَموا ما ليس بمَهموزٍ؛ لأنَّه من الحَلواء. ؛ وحَلأَّْتُ الإبل عن الماء تَحلئةً وتَحلئًا: إذا طَرَدتَها عنه ومَنَعتَها أنْ تَرِدَ، قال إسحاق بن إبراهيم الموصليُ في مُعاتَبَة المأمون أنار اللهُ بُرهانَه ؛ لحائمٍ حامَ حتّى لا حَوامَ به *** مَحَلأٍَّ عن سبيل الماء مَطرودِ ؛ وأنشده الأصمعيَّ فقال: أحسنتَ في الشِّعر غي أنَّ هذه الحاءات لو اجتمعت في آية الكرسيِّ لعابَتها، وكذلك غيرُ الإبل، قال امرؤ القيس ؛ وأعجَبَني مَشيُ الحُزُقَّةِ خالدٍ *** كَمشي الاتانِ حُلِّئَت بالمناهلِ ؛ وروى ابو عبيدة: "وأعجَبَني يَمشي الحِزِقَّةَ خالدٌ" بكَسر الحاء والزاي ونَصب الهاء ورَفع الدال، ويُروى: "مَشيُ الحِبِقَّةِ" أي القَصير. ؛ والتركيب يدلُّ على تنحية الشيء.

المعجم: 

العباب الزاخر