جزأ

المعنى: 

الجُزْءُ: واحِدُ الأجْزاء، وقال ثَعلَبٌ في قوله تعالى: {وجَعَلُوا له من عبادِه جُزْءًا}:أي اِناَثًا؛ يَعني به الذين جَعَلُوا الملائكةَ بَناتِ اللهِ تعالى اللهُ عَمّا افتَرَوْا، قال: وأنشدتُ لبعضِ أهل اللُّغة بَيْتًا يدُلُّ على أنَّ معنى جُزْءٍ معنى الإناث؛ ولا أدْري البَيْتُ قَديمٌ أمْ مصْنوع، أنشَدُوني ؛ إِنْ أجْزَأت حُرَّةٌ يومًا فلا عَجَبٌ *** قد تُجزىءُ الحُرَّةُ المِذكارُ أحيانا ؛ أي: انثت، أي: ولَدَتْ أُنثى، قال الأزهريُّ: واستدَلَّ قائلُ هذا القولِ بقوله جلَّ وعز: {وجَعَلُوا الملائكةَ الذين هم عِبادُ الرحمن إناثًا}، وأنشد غيرُه لبعضِ الأنصار ؛ نكَحتُها من بَناتِ الأوسِ مُجزئةٍ *** للعَوسَجِ اللَّدنِ في أبياتها زَجَلُ ؛ يعني امرأ غَزّالةً بمغازِل سُوِّيَت من العَوسَجِ، قال الأزهريُّ: البَيتُ الأولُ مَصنوعٌ؛ يعني قولَه: "إن أجْزَأتْ". ؛ والجُزءُ -أيضًا-: رَملٌ لِبَني خُوَيلِدٍ. ؛ والجُزءَةُ: نِصابُ الاأشفى والمِخصَف. ؛ والجُزءَةُ -بِلُغَةِ بني شَيبان-: الشُّقَّةُ المؤخَّرَةُ من البَيت. ؛ وجَزَأتُ الشَّيءَ جَزءً: قَسَمْتُهُ وجَعَلتُه أجزاءً، وكذلك التَّجزئة. ؛ وجَزَأتُ بالشيء جَزءً -وقال ابن الأعرابيّ: جَزِئتُ به لُغَةٌ-: أي اكتفيتُ به. وجَزَأَتِ الاإبلُ بالرُّطب عن الماء جُزءً -بالضم-، وأجْزَأتُها أنا، وجَزَّأْتُها تَجْزِئةً، وظَبْيَةٌ جَازِئةٌ، قال الشَّمّاخ ؛ إذا الأرْطى تَوَسَّدَ أبْرَدَيْهِ *** خُدُوْدُ جَوازِئٍ بالرَّمْلِ عَيْنِ ؛ وقال الفرّاء: طعامٌ جَزِيءٌ وشَبِيْعٌ: لما يُجْزئُ ويُشْبِع. ؛ والمَجْزوء من الشِّعْر: ما سَقَط منه جُزءان، وبَيْتُه قولُ ذي الاصْبَع العَدْواني ؛ عَذِيْرِ الحَيِّ من عَدْوانَ *** كانوا حَيَّةَ الأرْضِ ؛ وأجْزَأني الشيءُ: كَفاني. وأجْزَأتْ عنك شاة: لغةٌ في "جَزَتْ" بغير هَمْزٍ: أي قَضتْ. وأجْزَأْتُ عنك مُجْزَأَ فلانٍ ومُجْزَأةَ فلانٍ ومَجْزَأَتَه: أي أغْنَيْتُ عنك مَغْناه. ؛ وأجْزَأْتُ المِخْصَفَ: جَعَلْتُ له نصابًا. ؛ وأجْزَأ المَرْعى: الْتَفَّ نَبْتُه. ؛ وأجْزَأْتُ الخاتِمِ في إصبْعَي: أدْخَلْتُه فيها. ؛ وهذا رَجلٌ جازِئُكَ من رجلٍ: أي ناهيْك وكافيْكَ. ؛ وقد سَمَّوا مَجْزَأة وجْزً بالفتح، قال حَضْرَميُّ بن عامر في جِزء بن سنان بن مَوْألَةَ حين اتَّهَمَه بِفَرَحِه بموتِ أخيه ؛ يقولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ جَلَلا *** غنَّى تَرَوَّحْتُ ناعمًا جَذِلا ؛ إنْ كنتَ أزْنَنْتَني بها كَذِبا *** جَزْءُ فلاقَيْتَ مِثلَها عَجِلا ؛ أفْرَحُ أنْ أُرْزَأ الكِرامَ وأنْ *** أُوْرَثَ ذَوْدًا شَصَائصًا نَبَلا ؛ واجْتَزأْتُ بالشيء وتَجَزَّأْتُ به -بمعنى-: إذا اكْتَفَيْتَ به. ؛ والتركيب يدلُّ على الاكتِفاء بالشيء.

المعجم: 

العباب الزاخر