جبأ

المعنى: 

الجَبْئُ: واحدُ الجِبَأَةِ وهي الحَمْرُ من الكَمْأة، مثالُهُ فَقْعٌ وفِقَعَةٌ وغَرْدٌ وغِرَدَةٌ، وثلاثةُ أجْبَؤٍ. والجَبْءُ -أيضًا- نَقِيْرٌ يجتمع فيه الماء، والجمع أجْبُؤٌ أيضًا. والجَبْءُ: الأكَمَة. ؛ وجَبَأَ وجَأَبَ: أي باع الجَأْبَ وهو المَغَرَةُ عن ابن الأعرابي. ؛ وجَبْأَةُ البَطْنِ: مَأْنَتُه. والجَبْأَةُ -أيضًا-: الفُرْزُوْمُ أي الخَشَبَةُ التي يَحْذُوْ عليها الحَذَّاءُ، قال النابغة الجَعْديُّ -رضي الله عنه- يصف فَرَسًا ؛ وغَادَرةٍ تَسْعَرُ المَقَانِبَ قد *** سارَعْتُ فيها بصِلْدِمِ صَمَمِ ؛ فَعمٍ أسيلٍ عَريضِ أوْظِفَةِ ال *** رَِّجْلَيْن خاظي البَضيعِ مُلْتَئمِ ؛ في مِرْفَقَيه تَقَارُبٌ وله *** بِرْكَةُ زَوْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ؛ وجَبَأَتْ عَيْني عن الشَّيء: نَبَتْ عنه. وقال أبو زيد: جَبَأْتُ عن الرَّجُل جَبْئًا وجُبُوءً: خَنَسْتُ عنه، وأنشد لِنُصَيْبٍ أبى مِحْجَن ؛ فهلْ أنا الاّ مِثْلُ سَيِّقَة العِدى *** إِنِ اسْتَقْدَمَتْ نَحرٌ واِنْ جَبَأَت عَقْرُ ؛ وقال الأصمعي: يُقال للمرأة إذا كانتْ كَريهَةَ المنظَر لا تُستَحلى: إنَّ العَينَ لَتَجبَأُ عنها، وقال حُمَيدُ بن ثَورٍ الهِلاليُّ رضي اللهُ عنه ؛ ليستْ إذا سَمنَتْ بجابِئةٍ *** عنها العُيونُ كريهةَ المَسِّ ؛ ويُرْوى: "إذا رُمِقَتْ": أي إذا نُظِرَ إليها. ؛ وجَبَأَ عليه الأسْوَدُ: أي خَرَجَ عليه حَيَّةٌ من حُجْرِها، ومنه الجَابيءُ: وهو الجَراد. ؛ وجَبأَ وجَبيءَ "17-أ": أي توارى. وأجبَأتُه: وارَيتُه. ؛ وأجبَأَتِ الأرضُ: كثرتْ كَمأَتُها، وهي أرضٌ مَجبَأَةٌ. ؛ وأجبَأتُ الزَّرعَ: بِعتُه قبل أنْ يَبدُو صَلاحُه، وجاء في حديث النبيِّ -صلّى اللهُ عليه وسَلَّم- بلا هَمزٍ للمُزاوَجَة، والحديثُ هو أنَّ النبي -صلّى اللهُ عليه وسَلَّم- كَتَبَ كِتابًا لوائل بن حُجْر: من محمَّد رسول الله إلى المُهاجِرِ بن أبو أُمَيَّةَ أنَّ وائلًا يُستَسعى ويَتَرَفَّل على الأقوالِ حيث كانوا، ويُروى: من محمدٍ رسول الله إلى الأقيال العَبَهِلَة من أهل حَضرَمَوتَ باِقام الصَّلاة وإيتاء الزَّكاة، على التِّيعَة شاةٌ، والتِّمَةُ لصاحبها، وفي السُّيُوبِ الخُمْسُ، لأخِلاَطَ ولا وِراطَ ولاشِنَاقَ ولا شِغارَ، ومَن أجبى فَقد أربى، وكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ. ؛ والجُبَّأُ -بِضمِّ الجيم-: الجَبانُ، قال مَفروق بن عمرو بن قيس بن مسعود بن عامرٍ الشَّيباني ؛ فما أنا من رَيبِ المَنون بِجُبَّأٍ *** وما أنا من سَيب الاِلهِ بآيِسِ ؛ والجُبَّأُ -أيضًا- والجُبَّاءُ -بالمَدِّ- من السِّهام: الذي يُجعَلُ في أسفَلِه مكانَ النَّصل كالجَوزَةِ من غيرِ أنْ يُراشَ. ؛ وجُبَّأُ: بَلدَةٌ من أعمال خُوزِسْتان. ؛ وجُبَّأُ -أيضًا-: قَريَةٌ من النَّهْروان. ؛ والجُبَّاءُ-بالضمِّ والمَدِّ والتَّشديد مثالُ جُبَّاعٍ- والجُبَّاءَةُ -بالهاء أيضًا مثالُ جُبَّاعَةٍ-: التي لا تَروعُ إذا نَظَرَت، وقال الأصمعيُّ: هي التي إذا نَظَرَت إلى الرِّجالِ انْخَزَلَت راجِعَةً لِصِغَرِها، قال تميمُ بن أُبَيِّ بن مُقبِل "17-ب ؛ وطَفلَةٍ غيرِ جُبَّاءٍ ولا نَصَفٍ *** مِن دَلِّ أمثالِها بادٍ ومكتومُ ؛ عانَقْتُها فانثَنَت طَوعَ العِناق كما *** مالَت بشارِ بِها صَهباءُ خُرطومُ ؛ كأنَّهُ قال: ليست بصَغيرةٍ ولا كبيرة، ويُروى: "غيرِ جُبَّاعٍ" بالعين وهي القَصيرة. ؛ وقال الأحْمَرُ: الجِبَأَةُ من الكَمْءِ: هي التي إلى الحُمرَة، والكَمْأَةُ: هي التي إلى الغُبرَة والسَّوَاد، والفِقَعَةُ: البِيض، وبَنَاتُ أوبَرَ: الصِّغَار. ؛ وامرأةٌ جَبْأى -على فَعْلى-: قائمَةُ الثديَين. ؛ وجَبَأ -بالتحريك-: جَبَلٌ باليَمَن، وقيل قَرْيَةٌ، وهذا هو الصحيح.

المعجم: 

العباب الزاخر