بَوَأ

المعنى: 

المَبَاءَةُ: منزلُ القومِ في كل موضعٍ.ويُسَمى كِناسُ الثَّور الوحشيّ مباءَةً، وكذلك معطِنُ الإبل. وتَبَوَّأْتُ منزلًا: أي نزلته، وأبَأتُه منزلًا وبَوَّأْتُه منزلًا وبَوَّأْتُ له منزلًا: بمعنىً، أي هَيِّأْتْهُ ومكَّنْتُ له فيه. وأبَأْتُ بالمكان: أقَمْتُ به، واسْتَبَاءَ المنزل: أي اتَّخَذَه مَبَاءةً. وتَبَوّأَ: نزل وأقام. وهو ببيءة سَوْءٍ -مثال بِيْعَةٍ-: أي بحالة سوء، وإنَّه لَحَسَنُ البيئة. ؛ وبَوَّأْتُ الرُّمْحَ نحوه: أي سَدَّدْتُه نحوه. ؛ وأبَأْتُ الإبل: رَدَدْتُها إلى المَبَاءة. وأبَأْتُ على فلانٍ ماله: إذا أرَحْتَ عليه ابله أ غَنَمَه. والبَاءَة، ومنه سُمِّي النكاح بَاءً وبَاءَةً؛ لأن الرجلُ يَتَبَوَّأُ من أهله: أي يَسْتَمْكِن منها كما يَتَبَوَّأُ من داره، وفي حديث النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: «من استطاع منكم الباءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فإنَّه أغَضُّ للبصر وأحْصَنُ للفرج ومن لم يستطع فَعَلَيْه بالصَّوم فإنه له وجَاء». وقال يصف الحمار والأتُنَ ؛ يُعْرِسُ أبكارًا بها وعُنَّسَا *** أكْرَمُ عِرْسٍ باءَةً اذْ أعْرَسا ؛ والبَوَاءُ: السَّوَاء، يُقال: دم فلان بَوَاءٌ لدم فلان: إذا كان كُفْؤًا له، قالت ليلى الأخْيَلِيَّةُ في مقتل تَوْبَةَ بن الحُمَيِّر ؛ فإنْ تكُنِ القَتلى بَوَاءً فإنَّه *** فتىً ما قتَلْتُمْ آلَ عَوْفِ بن عامِرِ ؛ وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنه كان بين حَيَّيْن طول على الآخر فقالوا: لا نرضى إلاّ أن نَقْتُل بالعبد منّا الحُرَّ منكم وبالمرأة الرجُلَ، فأمرهم أن يتباوأُوا». ووزْنُه يتقاولوا على يتفاعلوا، وهذا هو الصحيح، وأصحاب الحديث يقولون يتباءوا على مثال يَتَرَاءَوا. ؛ ويُقال: كَلَّمْناهم فأجابونا عن بَوَاءٍ واحدٍ: أي أجَابُوْنا جوابًا واحدًا. ؛ وبَوَاءٌ -أيضًا-: وادٍ بِتِهامَة. ؛ وبَاءَني الشَّيْءُ: أي وافَقَني. ؛ أبو زيد: بَاءَ الرجُل بصاحِبه: إذا قُتِل به. ويُقال: بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْل؛ وهما بَقَرَتانِ قُتِلَتْ احداهما بالأُخرى. ويُقال: بُؤْبِهِ: أي كُنْ ممَّنِ يُقْتَلُ به، وأنشد الأحْمَر لرَجُلٍ قَتَل قاتِل أخيه فقال ؛ فقُلتُ له: بُؤْ بامريءٍ لَسْتِ مِثْلَهُ *** وإن كُنْتَ قُنْعَانًا لمن يَطلُبُ الدَّما ؛ قال أبو عُبَيْدٍ: معناه: وإن كنت في حَسَبِكَ مَقْنَعًا لكُلِّ من طَلَبكَ بِثَأْرِه فَلَسْتَ مثل أخي. ؛ وقال الأخْفَشُ في قوله تعالى: {وبَاؤُا بغَضَبٍ من الله} أي رجعوا أي صار عليهم، قال: وكذلك باءَ بإِثْمِه يَبُوْءُ بَوْءً. ؛ ويُقال: بَاءَ بحَقِّه: أي أقَرَّ، وذا يكون أبدًا بما عليه لالَهُ، قال لَبيدْ ؛ أنْكَرْتُ باطِلَها وبُؤْتُ بِحَقِّها *** عندي ولم يَفْخَرْ عَلَيَّ كرِامْها ؛ وأَبَأْتُ القاتِلَ بالقتيل واسْتَبَأْتُه أيضًا: إذا قَتَلْتَه به. ؛ وأبَاءَتِ المرْأةُ أديِمَها: جعلته في الدِّبَاغ. ؛ والتَّرْكيبُ يدلُّ على الرُّجوع إلى الشيء وعلى تساوي الشَّيْئَيْن.

المعجم: 

العباب الزاخر