برز

المعنى: 

برز: الْبَرَازُ ، بِالْفَتْحِ: الْمَكَانُ الْفَضَاءُ مِنَ الْأَرْضِ الْبَعِيدُ الْوَاسِعُ ، وَإِذَا خَرَجَ الْإِنْسَانُ إِلَى ذَلِكَ الْمَوْضِعِ قِيلَ: قَدْ بَ رَزَ يَبْرُزُ بُرُوزًا ، أَيْ خَرَجَ إِلَى الْبَرَازِ. وَالْبَرَازُ ، بِالْفَتْحِ أَيْضًا: الْمَوْضِعُ الَّذِي لَيْسَ بِهِ خَمَرٌ مِنْ شَجَرٍ وَلَا غَيْرِهِ. وَف ِي الْحَدِيثِ: كَانَ إِذَا أَرَادَ الْبَرَازَ أَبْعَدَ, الْبَرَازُ ، بِالْفَتْحِ: اسْمٌ لِلْفَضَاءِ الْوَاسِعِ فَكَنَوْا بِهِ عَنْ قَضَاءِ الْغَائِطِ كَمَا كَنَوْا عَنْهُ بِالْخَلَاءِ, لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَتَبَرَّز ُونَ فِي الْأَمْكِنَةِ الْخَالِيَةِ مِنَ النَّاسِ. قَالَ الْخَطَّابِيُّ: الْمُحَدِّثُونَ يَرْوُونَهُ بِالْكَسْرِ ، وَهُوَ خَطَأٌ لِأَنَّهُ بِالْكَسْرِ مَصْدَرٌ مِنَ الْمُبَارَزَةِ فِي الْحَرْبِ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ بِخِلَافِهِ: وَهَذَا لَفْظُهُ الْبِرَازُ الْمُبَارَزَةُ فِي الْحَرْبِ ، وَالْبِرَازُ أَيْضًا كِنَايَةٌ عَنْ ثُفْلِ الْغِذَاءِ ، وَهُوَ الْغَائِطُ ، ثُمَّ قَالَ: وَالْبَرَازُ ، بِالْفَتْحِ ، الْفَضَاءُ الْوَاسِعُ. وَتَبَرَّزَ الرَّجُلُ: خَرَجَ إِلَى الْبَرَازِ لِلْحَاجَةِ ، وَقَدْ تَكَرَّرَ الْمَكْسُورُ فِي الْحَدِيثِ: وَمِنَ الْمَفْتُوحِ حَدِيثُ عَلِيٍّ - كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رَأَى رَجُلًا يَغْتَسِلُ بِالْبَرَازِ ، يُرِيدُ الْمَوْضِعَ الْمُنْكَشِفَ بِغَيْرِ سُتْرَةٍ. وَالْمَبْرَزُ: الْمُتَوَضَّأُ. وَبَرَزَ إِلَيْهِ وَأَبْرَزَهُ غَيْرُهُ وَأَبْرَزَ الْكِتَابَ: أَخْرَجَ هُ ، فَهُوَ مَبْرُوزٌ. وَأَبْرَزَهُ: نَشَرَهُ ، فَهُوَ مُبْرَزٌ ، وَمَبْرُوزٌ شَاذٌّ عَلَى قِيَاسٍ جَاءَ عَلَى حَذْفِ الزَّائِدِ, قَالَ لَبِيدٌ؛أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ عَلَى أَلْوَاحِهِ أَلنَّاطِقُ الْمَبْرُوزُ وَالْمَخْتُومُ؛قَالَ ابْنُ جِنِّي: أَرَادَ الْمَبْرُوزَ بِهِ ثُمَّ حَذَفَ حَرْفَ الْجَرِّ فَارْتَفَعَ الضَّمِيرُ وَاسْتَتَرَ فِي اسْمِ الْمَفْعُولِ بِهِ, وَعَلَيْهِ قَوْلُ الْآخَرِ؛إِلَى غَيْرِ مَوْثُوقٍ مِنَ الْأَرْضِ يَذْهَبُ؛أَرَادَ: مَوْثُوقٍ بِهِ, وَأَنْشَدَ بَعْضُهُمُ الْمُبْرَزُ عَلَى احْتِمَالِ الْخَزْلِ فِي مُتَفَاعِلُنْ, قَالَ أَبُو حَاتِمٍ فِي قَوْلِ لَبِيدٍ إِنَّمَا هُوَ؛أَلنَّاطِقُ الْمُبْرَزُ وَالْمَخْتُومُ؛مُزَاحَفٌ فَغَيَّرَهُ الرُّوَاةُ فِرَارًا مِنَ الزِّحَافِ. الصِّحَاحِ: أَلَنَّاطِقُ بِقَطْعِ الْأَلِفِ وَإِنْ كَانَ وَصْلًا ، قَالَ: وَذَلِكَ جَائِزٌ فِي ابْتِ دَاءِ الْأَنْصَافِ لِأَنَّ التَّقْدِيرَ الْوَقْفُ عَلَى النِّصْفِ مِنَ الصَّدْرِ ، قُلْ: وَأَنْكَرَ أَبُو حَاتِمٍ الْمَبْرُوزَ قَالَ: وَلَعَلَّهُ الْمَزْبُورُ وَهُوَ الْمَكْتُوبُ, وَقَالَ لَبِيدٌ أَيْضًا فِي كَلِمَةٍ لَهُ أُخْرَى؛كَمَا لَاحَ عُنْوَانُ مَبْرُوزَةٍ يَلُوحُ مَعَ الْكَفِّ عُنْوَانُهَا؛قَالَ: فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لُغَتُهُ ، قَالَ: وَالرُّوَاةُ كُلُّهُمْ عَلَى هَذَا ، قَالَ: فَلَا مَعْنَى لِإِنْكَارِ مَنْ أَنْكَرَهُ ، وَقَدْ أَعْطَوْهُ كِتَابًا مَبْرُوزًا ، وَهُوَ الْمَنْشُورُ. قَالَ الْفَرَّاءُ: وَإِنَّمَا أَجَازُوا الْمَبْرُوزَ وَهُوَ مَنْ أَبْرَزْتُ لِأَنَّ يُبْرِزُ لَفْظُهُ وَاحِدٌ مِنَ الْفِعْلَيْنِ. وَكُلُّ مَا ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ ، فَقَدْ بَرَزَ. وَبَرَّزَ الرَّجُلُ: فَاقَ عَلَى أَصْحَابِهِ ، وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ إِذَا سَبَقَ. وَبَارَزَ الْقِرْنَ مُبَارَزَةً وَبِرَازًا: بَرَزَ إِلَيْهِ ، وَهُمَا يَتَبَ ارَزَانِ. وَامْرَأَةٌ بَرْزَةٌ: بَارِزَةُ الْمَحَاسِنِ. قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قَالَ الزُّبَيْرِيُّ: الْبَرْزَةُ مِنَ النِّسَاءِ الَّتِي لَيْسَتْ بِالْمُتَزَايِلَةِ الَّتِي تُزَايِلُكَ بِوَجْهِهَا تَسْتُرُهُ عَنْكَ وَتَنْكَبُّ إِلَى الْأَرْضِ ، وَالْمُخْرَمِّ قَةُ الَّتِي لَا تَتَكَلَّمُ إِنْ كُلِّمَتْ ، وَقِيلَ: امْرَأَةٌ بَرْزَةٌ مُتَجَالَّةٌ تَبْرُزُ لِلْقَوْمِ يَجْلِسُونَ إِلَيْهَا وَيَتَحَدَّثُونَ عَنْهَا. وَفِ ي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: وَكَانَتِ امْرَأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفَنَاءِ قُبَّتِهَا, أَبُو عُبَيْدَةَ: الْبَرْزَةُ مِنَ النِّسَاءِ الْجَلِيلَةُ الَّتِي تَظْهَرُ لِلنَّاسِ وَيَجْلِسُ إِلَيْهَا الْقَوْمُ. وَامْرَأَةٌ بَرْزَةٌ: مَوْثُوقٌ بِرَأْيِهَا وَعَفَافِهَا. وَيُقَالُ: امْرَأَةٌ بَرْزَةٌ إِذَا كَانَتْ كَهْلَةً لَا تَحْتَجِبُ احْتِجَابُ الشَّوَابِّ ، وَهِيَ مَعَ ذَلِكَ عَفِيفَةٌ ع َاقِلَةٌ تَجْلِسُ لِلنَّاسِ وَتُحَدِّثُهُمْ ، مِنَ الْبُرُوزِ: وَهُوَ الظُّهُورُ وَالْخُرُوجُ. وَرَجُلٌ بَرْزٌ: ظَاهِرُ الْخُلْقِ عَفِيفٌ, قَالَ الْعَجَّاجُ؛بَرْزٌ وَذُو الْعَفَافَةِ الْبَرْزِيُّ؛وَقَالَ غَيْرُهُ: بَرْزٌ أَرَادَ أَنَّهُ مُتَكَشِّفُ الشَّأْنِ ظَاهِرٌ. وَرَجُلٌ بَرْزٌ وَامْرَأَةٌ بَرْزَةٌ: يُوصَفَانِ بِالْجَهَارَةِ وَالْعَقْلِ, وَأَمَّا قَوْلُ جَرِيرٍ؛خَلِّ الطَّرِيقَ لِمَنْ يَبْنِي الْمَنَارَ بِهِ وَابْرُزْ بِبَرْزَةَ حَيْثُ اضْطَرَّكَ الْقَدَرُ؛فَهُوَ اسْمُ أُمِّ عُمَرَ بْنِ لَجَاءٍ التَّيْمِيِّ. وَرَجُلٌ بَرْزٌ وَبَرْزِيٌّ: مَوْثُوقٌ بِفَضْلِهِ وَرَأْيِهِ ، وَقَدْ بَرُزَ بَرَازَةً. وَبَرَّزَ الْفَرَسُ عَلَى الْخَيْلِ: سَبَقَهَا ، وَقِيلَ: كُلُّ سَابِقٍ مُبَرِّزٌ. وَبَرَّزَهُ فَرَسُهُ: نَجَّاهُ, قَالَ رُؤْبَةُ؛لَوْ لَمْ يُبَرِّزْهُ جَوَادٌ مِرْأَسُ؛وَإِذَا تَسَابَقَتِ الْخَيْلُ قِيلَ لِسَابِقِهَا: قَدْ بَرَّزَ عَلَيْهَا ، وَإِذَا قِيلَ: بَرَزَ ، مُخَفَّفٌ ، فَمَعْنَاهُ ظَهَرَ بَعْدَ الْخَفَاءِ ، وَإِنَّمَا قِيلَ فِي التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فُلَانٌ كِنَايَةً أَيْ خَرَجَ إِلَى بَرَازٍ مِنَ الْأَرْضِ لِلْحَاجَةِ. وَالْمُبَارَزَةُ فِي الْحَرْبِ وَالْبِرَازُ مِنْ هَذَا أُخِذَ ، وَقَدْ تَبَارَزَ الْقِرْنَانِ. وَأَبْرَزَ الرَّجُلُ إِذَا عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ ، وَبَرَزَ إِذَا ظَهَرَ بَعْدَ خُمُولٍ ، وَبَرَزَ إِذَا خَرَجَ إِلَى ال ْبِرَازِ ، وَهُوَ الْغَائِطُ ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً, أَيْ ظَاهِرَةً بِلَا جَبَلٍ وَلَا تَلٍّ وَلَا رَمْلٍ.؛وَذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خَالِصٌ, عَرَبِيٌّ, قَالَ ابْنَ جِنِّي: هُوَ إِفْعِيلٌ مَنْ بَرَزَ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَمِنْهُ مَا يَخْرُجُ كَالذَّهَبِ الْإِبْرِيزِ أَيِ الْخَالِصِ ، وَهُوَ الْإِبْرِزِيُّ أَيْضًا ، وَالْهَمْزَةُ وَا لْيَاءُ زَائِدَتَانِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْإِبْرِيزُ الْحَلْيُ الصَّافِي مِنَ الذَّهَبِ. وَقَدْ أَبْرَزَ الرَّجُلُ إِذَا اتَّخَذَ الْإِبْرِيزَ وَهُوَ الْإِبْرِزِيُّ, قَالَ النَّابِغَةُ؛مُزَيَّنَةٌ بِالْإِبْرِزِيِّ وَجَشْوُهَا رَضِيعُ النَّدَى ، وَالْمُرْشِفَاتِ الْحَوَاضِنِ؛وَرَوَى أَبُو أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ لَيُجَرِّبُ أَحَدَكُمْ بِالْبَلَاءِ كَمَا يُجَرِّبُ أَحَدُكُمْ ذَهَبَهُ بِالنَّارِ ، فَمِنْهُ مَا يَخْرُجُ كَالذَّهَبِ الْإِبْرِيزِ ، فَذَلِكَ ال َّذِي نَجَّاهُ اللَّهُ مِنَ السَّيِّئَاتِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَخْرُجُ مِنَ الذَّهَبِ دُونَ ذَلِكَ وَهُوَ الَّذِي يَشُكُّ بَعْضَ النَّاسِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَخْرُج ُ كَالذَّهَبِ الْأَسْوَدِ وَذَلِكَ الَّذِي أُفْتِنَ ", قَالَ شَمِرٌ: الْإِبْرِيزُ مِنَ الذَّهَبِ الْخَالِصِ وَهُوَ الْإِبْرِزِيُّ وَالْعِقْيَانُ وَالْعَسْجَدُ. النِّهَايَةُ لِابْنِ الْأَثِيرِ: فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وَهُمُ الْبَازَرُ ", قِيلَ: بَازَرُ نَاحِيَةٌ قَرِيبَةٌ مِنْ كِرْمَانَ بِهَا جِبَالٌ ، وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ هُمُ الْأَكْرَادُ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ هَذَا فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَهْلَ الْبَازِرِ أَوْ يَكُونُ سُمُّوا بِاسْمِ بِلَادِهِمْ ، قَالَ: هَكَذَا أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى فِي حَرْفِ الْبَاءِ وَالزَّايِ مِنْ كِتَابِهِ وَشَرَحَهُ ، قَالَ: وَالَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الْبُخَارِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: " بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نِعَالُهُمُ الشَّعَرَ وَهُوَ هَذَا الْبَازَرُ ", وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً: هُمْ أَهْلُ الْبَارِزِ ، يَعْنِي بِأَهْلِ الْبَارِزِ أَهْلَ فَارِسَ ، هَكَذَا هُوَ بِلُغَتِهِمْ وَهَكَذَا جَاءَ فِي لَفْظِ الْحَدِيثِ كَأَنَّهُ أَبْدَلَ السِّينَ زَايًا ، فَيَكُونُ مِنْ بَابِ الْبَاءِ وَالرَّاءِ وَهُوَ هَذَا الْب َابُ لَا مِنْ بَابِ الْبَاءِ وَالزَّايِ, قَالَ: وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي فَتْحِ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا وَكَذَلِكَ اخْتُلِفَ مَعَ تَقْدِيمِ الزَّايِ ، وَقَدْ ذُكِرَ أَي ْضًا فِي مَوْضِعِهِ مُتَقَدِّمًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

المعجم: 

لسان العرب