برج

المعنى: 

برج: الْبَرَجُ: تَبَاعُدُ مَا بَيْنَ الْحَاجِبَيْنِ ، وَكُلُّ ظَاهِرٍ مُرْتَفِعٍ فَقَدْ بَرَجَ ، وَإِنَّمَا قِيلَ لِلْبُرُوجِ بُرُوجٌ لِظُهُورِهَا وَبَيَانِهَا وَارْتِفَاعِهَا. وَالْبَرَجُ: نَجَلُ الْعَيْنِ ، وَهُوَ سَعَتُهَا, وَقِيلَ: الْبَرَجُ سَعَةُ الْعَيْنِ فِي شِدَّةِ بَيَاضِ صَاحِبِهَا, ابْنُ سِيدَهْ: الْبَرَجُ سَعَةُ الْعَيْنِ, وَقِيلَ: سَعَةُ بَيَاضِ الْعَيْنِ وَعِظَمُ الْمُقْلَةِ وَحُسْنُ الْحَدَقَةِ, وَقِيلَ: هُوَ نَقَاءُ بَيَاضِهَا وَصَفَاءُ سَوَادِهَا, وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَكُونَ بَيَاضُ الْعَيْنِ مُحْدِقًا بِالسَّوَادِ كُلِّهِ ، لَا يَغِيبُ مِنْ سَوَادِهَا شَيْءٌ. بَرِجَ بَرَجًا ، وَهُوَ أَبْرَجُ ، وَعَيْنٌ بَ رْجَاءُ, وَفِي صِفَةِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَدْلَمُ أَبْرَجُ, هُوَ مِنْ ذَلِكَ. وَامْرَأَةٌ بَرْجَاءُ: بَيِّنَةُ الْبَرَجِ, وَمِنْهُ قِيلَ: ثَوْبٌ مُبَرَّجٌ لِلْمُعَيَّنِ مِنَ الْ حُلَلِ. وَالتَّبَرُّجُ: إِظْهَارُ الْمَرْأَةِ زِينَتَهَا وَمَحَاسِنَهَا لِلرِّجَالِ. وَتَبَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ: أَظْهَرَتْ وَجْهَهَا. وَإِذَا أَبْدَتِ الْمَر ْأَةُ مَحَاسِنَ جِيدِهَا وَوَجْهِهَا ، قِيلَ: تَبَرَّجَتْ ، وَتَرَى مَعَ ذَلِكَ فِي عَيْنَيْهَا حُسْنَ نَظَرٍ ، كَقَوْلِ ابْنِ عُرْسٍ فِي الْجُنَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَهْجُوهُ؛يُبْغَضُ مِنْ عَيْنَيْكَ تَبْرِيجُهَا وَصُورَةٌ فِي جَسَدٍ فَاسِدِ؛وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ, التَّبَرُّجُ: إِظْهَارُ الزِّينَةِ وَمَا يُسْتَدْعَى بِهِ شَهْوَةُ الرَّجُلِ, وَقِيلَ: إِنَّهُنَّ كُنَّ يَتَكَسَّرْنَ فِي مَشْيِهِنَّ وَيَتَبَخْتَرْنَ, وَقَال َ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى: وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى, ذَلِكَ فِي زَمَنٍ وُلِدَ فِيهِ إِبْرَاهِيمُ النَّبِيُّ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - كَانَتِ الْمَرْأَةُ إِذْ ذَاكَ تَلْبَسُ الدِّرْعَ مِنَ اللُّؤْلُؤِ غَيْرَ مَخِيطِ الْجَانِبَيْنِ, وَيُقَالُ: كَانَتْ تَلْبَسُ الثِّيَابَ سِلَعَ الْمَالِ لَا تُوَارِي جَسَدَهَا فَأُمِرْنَ أَنْ لَا يَفْعَلْنَ ذَلِكَ, وَفِي الْحَدِيثِ: كَانَ يَكْرَهُ عَشْرَ خِلَالٍ ، مِنْهَا التَّبَرُّجُ بِالزِّينَةِ لِغَيْرِ مَحَلِّهَا, وَالتَّبَرُّجُ: إِظْهَارُ الزِّينَةِ لِلنَّاسِ الْأَجَانِبِ ، وَهُوَ الْمَذْمُومُ ، فَأَمَّا لِلزَّوْجِ فَلَا ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ لِغَيْرِ مَحَلِّهَا. وَ تَبَارِيجُ النَّبَاتِ: أَزَاهِيرُهُ. وَالْبُرْجُ: وَاحِدٌ مِنْ بُرُوجِ الْفَلَكِ ، وَهِيَ اثْنَا عَشَرَ بُرْجًا ، كُلُّ بُرْجٍ مِنْهَا مَنْزِلَتَانِ وَثُلُثٌ ، مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ ، وَثَلَاثُونَ دَرَجَةً لِلشَّمْسِ ، إِذَا غَابَ مِنْهَا سِتَّةٌ طَلَعَ سِتَّةٌ ، وَلِكُلِّ بُرْجٍ اسْمٌ عَلَى حِدَةٍ ، فَأَوَّلُهَا الْحَمَل ُ ، وَأَوَّلُ الْحَمَلِ الشَّرَطَانِ ، وَهُمَا قَرْنَا الْحَمَلِ كَوْكَبَانِ أَبْيَضَانِ إِلَى جَنْبِ السَّمَكَةِ ، وَخَلْفَ الشَّرَطَيْنِ الْبُطَيْنُ ، وَهِيَ ثَلَاثَةُ كَوَاكِبَ ، فَهَذَانِ مَنْزِلَانِ وَثُلُثٌ لِلثُّرَيَّا مِنْ بُرْجِ الْحَمَلِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُكَرَّمِ: قَوْلُهُ: كُلُّ بُرْجٍ مِنْهَا مَنْزِلَتَانِ وَثُلُثٌ مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ وَثَلَاثُونَ دَرَجَةً لِلشَّمْسِ كَلَامٌ صَحِيحٌ ، لَكِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ سَوَ اءٌ فِي ذَلِكَ ، وَكَانَ حَقُّهُ أَنْ يَقُولَ: كُلُّ بُرْجٍ مِنْهَا مَنْزِلَانِ ، وَثُلُثٌ مَنْزِلٌ لِلشَّمْسِ وَالْقَمَرِ ، وَثَلَاثُونَ دَرَجَةً لَهُمَا. وَقَو ْلُهُ أَيْضًا: وَأَوَّلُ الْحَمَلِ الشَّرَطَانِ وَهُمَا قَرْنَا الْحَمَلِ ، إِلَى وَثُلُثٌ لِلثُّرَيَّا مِنْ بُرْجِ الْحَمَلِ ، قَدِ انْتُقِضَ عَلَيْهِ الْآنَ ، فَإِنَّ أَوَّلَ دَقِيقَةٍ فِي بُرْجِ الْحَمَلِ الْيَوْمَ ، بَعْضُ الرِّشَاءِ وَالشَّرَطَيْنِ وَبَعْضُ الْبُطَيْنِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. وَالْجَمْعُ أَبْرَاجٌ و َبُرُوجٌ ، وَكَذَلِكَ بُرُوجُ الْمَدِينَةِ وَالْقَصْرِ ، وَالْوَاحِدُ كَالْوَاحِدِ, وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى: وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ, قِيلَ: ذَاتُ الْكَوَاكِبِ, وَقِيلَ: ذَاتُ الْقُصُورِ فِي السَّمَاءِ. الْفَرَّاءُ: اخْتَلَفُوا فِي الْبُرُوجِ ، فَقَالُوا: هِيَ النُّجُومُ ، وَقَالُوا: هِيَ الْبُرُوجُ الْمَعْرُوفَةُ اثْنَا عَشَرَ بُرْجًا ، وَقَالُوا: هِيَ الْقُصُورُ فِي السَّ مَاءِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا أَرَادَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ, الْبُرُوجُ هَاهُنَا: الْحُصُونُ ، وَاحِدُهَا بُرْجٌ. اللَّيْثُ: بُرُوجُ سُورِ الْمَدِينَةِ وَالْحِصْنِ: بُيُوتٌ تُبْنَى عَلَى السُّورِ, وَقَدْ تُسَمَّى بُيُوتٌ تُبْنَى عَلَى نَوَاحِي أَرْكَانِ الْقَصْرِ بُرُوجًا. الْجَوْهَرِيُّ: بُرْجُ الْحِصْنِ رُكْنُهُ ، وَالْجَمْعُ بُرُوجٌ وَأَبْرَاجٌ, وَقَالَ الزَّجَّاجُ فِي قَوْلِهِ: جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا, قَالَ: الْبُرُوجُ الْكَوَاكِبُ الْعِظَامُ. وَثَوْبٌ مُبَرَّجٌ: فِيهِ صُوَرُ الْبُرُوجِ, وَفِي التَّهْذِيبِ: قَدْ صُوِّرَ فِيهِ تَصَاوِيرُ كَبُرُوجِ السُّورِ, ق َالَ الْعَجَّاجُ؛وَقَدْ لَبِسْنَا وَشْيَهُ الْمُبَرَّجَا؛وَقَالَ؛كَأَنَّ بُرْجًا فَوْقَهَا مُبَرَّجًا؛شَبَّهَ سَنَامَهَا بِبُرْجِ السُّورِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: بَرِجَ أَمْرُهُ إِذَا اتَّسَعَ أَمْرُهُ فِي الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ. وَالْبُرْجَانُ ، مِنَ الْحِسَابِ: أَنْ يُقَالَ: مَا مَبْلَغُ كَذَا ؟ أَوْ مَا جَذْرُ كَذَا ؟ اللَّيْثُ: حِسَابُ الْبُرْجَانِ هُوَ كَقَوْلِكَ مَا جُذَاءُ كَذَا فِي كَذَا ؟ وَمَا جَذْرُ كَذَا وَكَذَا ؟ فَجُذَاؤُهُ مَبْلَغُهُ ، وَجَذْرُهُ أَصْلُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بَع ْضُهُ فِي بَعْضٍ ، وَجُمْلَتُهُ الْبُرْجَانِ. يُقَالُ: مَا جَذْرُ مِائَةٍ ؟ فَيُقَالُ: عَشْرَةٌ, وَيُقَالُ: مَا جُذَاءُ عَشْرَةٍ ؟ فَيُقَالُ: مِائَةٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَبْرَجَ الرَّجُلُ إِذَا جَاءَ بِبَنِينَ مِلَاحٍ. وَالْبَارِجُ: الْمَلَّاحُ الْفَارِهُ. الْأَصْمَعِيُّ: الْبَوَارِجُ السُّفُنُ الْكِبَارُ ، وَاحِدَتُهَا بَارِجَةٌ ، وَهِيَ الْفِلَاسُ وَالْخَلَايَا. وَالْبَارِجَةُ: سَفِينَةٌ مِنْ سُفُنِ الْبَحْرِ تُتَّخَذُ لِلْقِ تَالِ. وَالْإِبْرِيجُ: الْمِمْخَضَةُ, قَالَ الشَّاعِرُ؛لَقَدْ تَمَخَّضَ فِي قَلْبِي مَوَدَّتُهَا كَمَا تَمَخَّضَ فِي إِبْرِيجِهِ اللَّبَنُ؛الْهَاءُ فِي إِبْرِيجِهِ تَرْجِعُ إِلَى اللَّبَنِ. وَمَا فُلَانٌ إِلَّا بَارِجَةٌ قَدْ جُمِعَ فِيهِ الشَّرُّ. وَبُرْجَانُ: جِنْسٌ مِنَ الرُّومِ يُسَمَّوْنَ كَذَلِكَ, قَالَ الْأَعْشَى؛وَهِرَقْلٌ ، يَوْمَ ذِي سَاتِيدَمَا مِنْ بَنِي بُرْجَانَ فِي الْبَأْسِ رُجُحْ؛يَقُولُ: هُمْ رُجُحٌ عَلَى بَنِي بُرْجَانَ أَيْ هُمْ أَرْجَحُ فِي الْقِتَالِ وَشِدَّةِ الْبَأْسِ مِنْهُمْ. وَبُرْجَانُ: اسْمُ لِصٍّ, يُقَالُ: أَسْرَقُ مِنْ بُرْجَانَ. وَبُرْجَانُ: اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ.؛وَالْبُرْجُ: اسْمُ شَاعِرٍ. وَبُرْجَةُ: فَرَسُ سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

المعجم: 

لسان العرب