بذم

المعنى: 

بذم: الْبُذْمُ: الرَّأْيُ الْجَيِّدُ. وَالْبُذْمُ: احْتِمَالُكَ لِمَا حُمِّلْتَ. وَالْبُذْمُ: النَّفْسُ. وَالْبُذْمُ: الْقُوَّةُ وَالطَّاقَةُ, قَالَ الشَّاعِ رُ؛أَنُوءُ بِرِجْلٍ بِهَا بُذْمُهَا وَأَعْيَتْ بِهَا أُخْتُهَا الْآخِرَهْ؛أَوِ الْغَابِرَهْ. وَرَجُلٌ ذُو بُذْمٍ أَيْ كَثَافَةٍ وَجَلَدٍ ، وَكَذَلِكَ الثَّوْبُ. وَثَوْبٌ ذُو بُذْمٍ أَيْ كَثِيرُ الْغَزْلِ. وَرَجُلٌ ذُو بُذْمٍ أَيْ سَمِ ينٌ ، وَيُقَالُ: ذُو رَأْيٍ وَحَزْمٍ ، وَقَالَ الْأُمَوِيُّ: ذُو نَفْسٍ ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: ذُو احْتِمَالٍ لِمَا حُمِّلَ. قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا لَمْ يَكُنْ لِلرَّجُلِ رَأْيٌ قِيلَ: مَا لَهُ بُذْمٌ. وَالْبَذْمُ: مَصْدَرُ الْبَذِيمِ ، وَهُوَ الْعَاقِلُ الْغَضَبَ مِنَ الرِّجَالِ أَيْ أَنَّهُ يَعْلَمُ مَا يَأْتِيهِ عِنْدَ الْغَضَبِ, كَذَا حَكَاهُ أَهْلُ اللُّغَةِ ، وَقِيلَ: يَعْلَمُ مَا يَغْضَبُ لَهُ, قَالَ الشَّاعِرُ؛؛كَرِيمُ عُرُوقِ النَّبْعَتَيْنِ مُطَهَّرٌ وَيَغْضَبُ مِمَّا مِنْهُ ذُو الْبَذْمِ يَغْضَبُ؛اللَّيْثُ: رَجُلٌ بُذْمٌ وَبَذِيمٌ إِذَا غَضِبَ مِمَّا يَجِبُ أَنْ يُغْضَبَ مِنْهُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْبَذِيمَةُ الَّذِي لَا يَغْضَبُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِ الْغَضَبِ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُ الْمَرَّارِ؛يَا أُمَّ عِمْرَانَ وَأُخْتَ عَتْمِ, قَدْ طَالَ مَا عِشْتُ بِغَيْرِ بُذْمِ؛أَيْ بِغَيْرِ مُرُوءَةٍ ، وَقَدْ بَذُمَ بَذَامَةً. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَالْبَذِيمُ مِنَ الْأَفْوَاهِ الْمُتَغَيِّرُ الرَّائِحَةِ, وَأَنْشَدَ؛شَمِمْتُهَا بِشَارِبٍ بَذِيمِ قَدْ خَمَّ ، أَوْ قَدْ هَمَّ بِالْخُمُومِ؛وَقَالَ غَيْرُهُ: أَبْذَمَتِ النَّاقَةُ وَأَبْلَمَتْ إِذَا وَرِمَ حَيَاؤُهَا مِنْ شِدَّةِ الضَّبَعَةِ ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ فِي بَكَرَاتِ الْإِبِلِ, قَال َ الرَّاجِزُ؛إِذَا سَمَا فَوْقَ جَمُوحٍ مِكْتَامْ مِنْ غَمْطِهِ الْأَثْنَاءَ ذَاتِ الْإِبْذَامْ؛يَصِفُ فَحْلَ إِبِلٍ أَرَادَ أَنَّهُ يَحْتَقِرُ الْأَثْنَاءَ ذَوَاتِ الْبَلَمَةِ ، فَيَعْلُو النَّاقَةَ الَّتِي لَا تَشُولُ بِذَنَبِهَا ، وَهِيَ لَاقِحٌ ، كَأَن َّهَا تَكْتُمُ لَقَاحَهَا.

المعجم: 

لسان العرب