بذر

المعنى: 

بذر: الْبَذْرُ وَالْبُذْرُ: أَوَّلُ مَا يَخْرُجُ مِنَ الزَّرْعِ وَالْبَقْلِ وَالنَّبَاتِ لَا يَزَالُ ذَلِكَ اسْمُهُ مَا دَامَ عَلَى وَرَقَتَيْنِ ، وَقِيلَ: هُوَ مَا عُزِلَ مِنَ الْحُبُوبِ لِلزَّرْعِ وَالزِّرَاعَةِ ، وَقِيلَ: الْبَذْرُ جَمِيعُ النَّبَاتِ إِذَا طَلَعَ مِنَ الْأَرْضِ فَنَجَمَ ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَتَلَوَّ نَ بِلَوْنٍ أَوْ تُعْرَفَ وُجُوهُهُ ، وَالْجَمْعُ بُذُورٌ وَبِذَارٌ. وَالْبَذْرُ: مَصْدَرُ بَذَرْتُ ، وَهُوَ عَلَى مَعْنَى قَوْلِكَ نَثَرْتُ الْحَبَّ. وَبَذَرْت ُ الْبَذْرَ: زَرَعْتَهُ. وَبَذَرَتِ الْأَرْضُ تَبْذُرُ بَذْرًا: خَرَجَ بَذْرُهَا, وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ أَنْ يَظْهَرَ نَبْتُهَا مُتَفَرِّقًا. وَبَذَرَهَا بَذْرًا وَبَذَّرَهَا ، كِلَاهُمَا ، زَرَعَهَا. وَالْبَذْرُ وَالْبُذَارَةُ: النَّسْلُ. وَيُقَالُ: إِنَّ ه َؤُلَاءِ لَبَذْرُ سَوْءٍ. وَبَذَرَ الشَّيْءَ بَذْرًا: فَرَّقَهُ. وَبَذَرَ اللَّهُ الْخَلْقَ بَذْرًا: بَثَّهُمْ وَفَرَّقَهُمْ. وَتَفَرَّقَ الْقَوْمُ شَذَرَ بَذ َرَ وَشِذَرَ بِذَرَ أَيْ فِي كُلِّ وَجْهٍ ، وَتَفَرَّقَتْ إِبِلُهُ كَذَلِكَ, وَبَذَرَ: إِتْبَاعٌ. وَبُذُرَّى ، فُعُلَّى: مِنْ ذَلِكَ: وَقِيلَ: مِنَ الْبَذْرِ الّ َذِي هُوَ الزَّرْعُ وَهُوَ رَاجِعٌ إِلَى التَّفْرِيقِ. وَالْبُذُرَّى: الْبَاطِلُ, عَنِ السِّيرَافِيِّ. وَبَذَّرَ مَالَهُ: أَفْسَدَهُ وَأَنْفَقَهُ فِي السَّرَفِ. وَكُلُّ مَا فَرَّقْتَهُ وَأَفْسَدْتَهُ ، فَقَدْ بَذَّرْتَهُ. وَفِيهِ بَذَارَّةٌ ، مُشَدَّدَةَ الرَّاء ِ ، وَبَذَارَةٌ ، مُخَفَّفَةَ الرَّاءِ ، أَيْ تَبْذِيرٌ, كِلَاهُمَا عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَتَبْذِيرُ الْمَالِ: تَفْرِيقُهُ إِسْرَافًا. وَرَجُلٌ تِبْذَارَةٌ: لِلَّذِي يُبَذِّرُ مَالَهُ وَيُفْسِدُهُ. وَالتَّبْذِيرُ: إِفْسَادُ الْمَالِ وَإِنْفَاقُهُ فِي السَّرَفِ. قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا. وَقِيلَ: التَّبْذِيرُ أَنْ يُنْفِقَ الْمَالَ فِي الْمَعَاصِي ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَبْسُطَ يَدَهُ فِي إِنْفَاقِهِ حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْهُ مَا يَقْتَاتُهُ ، وَا عْتِبَارُهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا. أَبُو عَمْرٍو: الْبَيْذَرَةُ التَّبْذِيرُ. وَالنَّبْذَرَةُ ، بِالنُّونِ وَالْبَاءِ: تَفْرِيقُ الْمَالِ فِي غَيْرِ حَقِّهِ. وَفِي حَدِيثِ وَقْفِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَلِوَلِيِّهِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْهُ غَيْرَ مُبَاذِرٍ, الْمُبَاذِرُ وَالْمُبَّذِّرُ: الْمُسْرِفُ فِي النَّفَقَةِ, بَاذَرَ وَبَذَّرَ مُبَاذَرَةً وَتَبْذِيرًا, وَقَوْلُ الْمُتَنَخِّلِ يَصِفُ سَحَابًا؛مُسْتَبْذِرًا يَرْغَبُ قُدَّامَهُ يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الْأَطْوَلِ؛فَسَّرَهُ السُّكَّرِيُّ فَقَالَ: مُسْتَبْذِرٌ يُفَرِّقُ الْمَاءَ. وَالْبَذِيرُ مِنَ النَّاسِ: الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمْسِكَ سِرَّهُ. وَرِجْلٌ بَيْذَارَةٌ: يُبَذِّرُ مَالَهُ. و َبَذُورٌ وَبَذِيرٌ: يُذِيعُ الْأَسْرَارَ وَلَا يَكْتُمُ سِرًّا ، وَالْجَمْعُ بُذُرٌ مِثْلِ صَبُورٍ وَصُبُرٍ. وَفِي حَدِيثِ فَاطِمَةَ عِنْدَ وَفَاةِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَتْ لِعَائِشَةَ: إِنِّي إِذًا لَبَذِرَةٌ, الْبَذِرُ: الَّذِي يُفْشِي السِّرَّ وَيُظْهِرُ مَا يَسْمَعُهُ ، وَقَدْ بَذُرَ بَذَارَةً. وَفِي الْحَدِيثِ: لَيْسُوا بِالْمَسَايِيحِ الْبُذُرِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ - كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ - فِي صِفَةِ الْأَوْلِيَاءِ: لَيْسُوا بِالْمَذَايِيعِ الْبُذْرِ, جَمْعُ بَذُورٍ. يُقَالُ: بَذَرْتُ الْكَلَامَ بَيْنَ النَّاسِ كَمَا تُبْذَرُ الْحُبُوبُ أَيْ أَفْشَيْتَهُ وَفَرَّقْتَهُ. وَبُذَارَةُ الطَّعَامِ: نَزَلُهُ وَرَي ْعُهُ, عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَيُقَالُ: طَعَامٌ كَثِيرُ الْبُذَارَةِ أَيْ كَثِيرُ النَّزَلِ. وَهُوَ طَعَامٌ بَذَرٌ أَيْ نَزَلٌ, قَالَ؛وَمِنَ الْعَطِيَّةِ مَا تُرَى جَذْمَاءَ ، لَيْسَ لَهَا بُذَارَهْ؛الْأَصْمَعِيُّ: تَبَذَّرَ الْمَاءُ إِذَا تَغَيَّرَ وَاصْفَرَّ, وَأَنْشَدَ لِابْنِ مُقْبِلٍ؛قُلْبًا مُبَلِّيَةً جَوَائِزَ عَرْشِهَا تَنْفِي الدِّلَاءَ بِآجِنٍ مُتَبَذِّرِ؛قَالَ: الْمُتَبَذِّرُ الْمُتَغَيِّرُ الْأَصْفَرُ. وَلَوْ بَذَّرْتَ فُلَانًا لَوَجَدْتَهُ رَجُلًا أَيْ لَوْ جَرَّبْتَهُ, هَذِهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَكَثِيرٌ بَثِيرٌ وَبَذِيرٌ: إِتْبَاعٌ, قَالَ الْفَرَّاءُ: كَثِيرٌ بَذِيرٌ مِثْلَ بَثِيرٍ لُغَةٌ أَوْ لُغَيَّةٌ. وَرَجُلٌ هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وَهَيْذَارَةٌ بَيْذَارَةٌ: كَثِيرُ الْكَلَامِ. وَبَذَّرُ: مَوْضِعٌ ، وَقِيلَ: مَاءٌ مَعْرُوفٌ. قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ؛سَقَى اللَّهُ أَمْوَاهًا عَرَفْتُ مَكَانَهَا: جُرَابًا وَمَلْكُومًا وَبَذَّرَ وَالْغَمْرَا؛وَهَذِهِ كُلُّهَا آبَارٌ بِمَكَّةَ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذِهِ كُلُّهَا أَسْمَاءُ مِيَاهٍ بِدَلِيلِ إِبْدَالِهَا مِنْ قَوْلِهِ: أَمْوَاهًا ، وَدَعَا بِالسُّقْيَا لِلْأَمْوَاهِ ، وَهُوَ يُرِيدُ أَهْلَهَا النَّازِلِين َ بِهَا اتِّسَاعًا وَمَجَازًا. وَلَمْ يَجِئْ مِنَ الْأَسْمَاءِ عَلَى فَعَّلَ إِلَّا بَذَّرُ ، وَعَثَّرُ اسْمُ مَوْضِعٍ ، وَخَضَّمُ اسْمُ الْعَنْبَرِ بْنِ تَمِيمٍ ، وَشَلَّمُ اسْمُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَهُوَ عِبْرَانِيٌّ ، وَبَقَّمُ وَهُوَ اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ ، وَهِيَ شَجَرَةٌ وَكَتَّمُ اسْمُ مَوْضِعٍ أَيْضًا, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَمِثْلُ بَذَّرُ خَضَّمُ وَعَثَّرُ وَبَقَّمُ شَجَرَةٌ ، قَالَ: وَلَا مِثْلَ لَهَا فِي كَلَامِهِمْ.

المعجم: 

لسان العرب