بذذ

المعنى: 

بذذ: بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذًا وَبَذَاذَةً وَبُذُوذَةً: رَثَّتْ هَيْئَتُكَ وَسَاءَتْ حَالَتُكَ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَل َّمَ: " الْبَذَاذَةُ مِنَ الْإِيمَانِ ", الْبَذَاذَةُ: رَثَاثَةُ الْهَيْئَةِ, قَالَ الْكِسَائِيُّ: هُوَ أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ مُتَقَهِّلًا رَثَّ الْهَيْئَةِ ، يُقَالُ مِنْهُ: رَجُلٌ بَاذُّ الْهَيْئَةِ وَفِي هَيْئَتِهِ بَذَاذَةٌ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْبَذُّ الرَّجُلُ الْمُتَقَهِّلُ الْفَقِيرُ ، قَالَ: وَالْبَذَاذَةُ أَنْ يَكُونَ يَوْمًا مُتَزَيِّنًا وَيَوْمًا شَعِثًا. وَيُقَالُ: هُوَ تَرْكُ مُدَاوَمَةِ ال زِّينَةِ. وَحَالٌ بَذَّةٌ أَيْ سَيِّئَةٌ. وَقَدْ بَذِذْتَ بَعْدِي ، بِالْكَسْرِ ، فَأَنْتَ بَاذُّ الْهَيْئَةِ وَبَذُّ الْهَيْئَةِ أَيْ رَثُّهَا بَيِّنُ الْبَذَا ذَةِ وَالْبُذُوذَةِ. قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ رَثُّ اللِّبْسَةِ ، أَرَادَ التَّوَاضُعَ فِي اللِّبَاسِ وَتَرْكَ التَّبَجُّحِ بِهِ. وَهَيْئَةٌ بَذَّةٌ: صِفَةٌ وَرَجُلٌ بَذُّ الْبَخْتِ: سَيِّئُهُ رَدِيئُ هُ ، عَنْ كُرَاعٍ. وَبَذَّ الْقَوْمَ يَبُذُّهُمْ بَذًّا: سَبَقَهُمْ وَغَلَبَهُمْ ، وَكُلُّ غَالِبٍ بَاذٌّ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: بَذَّ فُلَانٌ فُلَانًا يَبُذُّهُ بَذًّا إِذَا مَا ع َلَاهُ وَفَاقَهُ فِي حُسْنٍ أَوْ عَمَلٍ كَائِنًا مَا كَانَ. أَبُو عَمْرٍو: الْبَذْبَذَةُ التَّقَشُّفُ. وَفِي الْحَدِيثِ: بَذَّ الْقَائِلِينَ, أَيْ سَبَقَهُمْ وَغَلَبَهُمْ يَبُذُّهُمْ بَذًّا, وَمِنْهُ صِفَةُ مَشْيِهِ - صَلَّى اللَّهُ ع َلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَمْشِي الْهُوَيْنَا يَبُذُّ الْقَوْمَ إِذَا سَارَعَ إِلَى خَيْرٍ أَوْ مَشَى إِلَيْهِ. وَتَمْرٌ بَذٌّ: مُتَفَرِّقٌ لَا يَلْزَقُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ كَفَذٍّ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَالْبَذُّ: مَوْضِعٌ ، أُرَاهِ أَعْجَمِيًّا. وَالْبَذُّ: اسْمُ كُورَةٍ مِنْ كُوَرَ بَابَكَ الْخُرَّمِيِّ.

المعجم: 

لسان العرب