بدر

المعنى: 

بدر: بَدَرْتُ إِلَى الشَّيْءِ أَبْدُرُ بُدُورًا: أَسْرَعْتُ ، وَكَذَلِكَ بَادَرْتُ إِلَيْهِ. وَتَبَادَرَ الْقَوْمُ: أَسْرَعُوا. وَابْتَدَرُوا السِّلَاحَ: تَبَ ادَرُوا إِلَى أَخْذِهِ. وَبَادَرَ الشَّيْءَ مُبَادَرَةً وَبِدَارًا وَابْتَدَرَهُ وَبَدَرَ غَيْرُهُ إِلَيْهِ يَبْدُرُهُ: عَاجَلَهُ, وَقَوْلُ أَبِي الْمُثَلَّمِ؛فَيَبْدُرُهَا شَرَائِعَهَا فَيَرْمِي مُقَاتِلَهَا ، فَيَسْقِيهَا الزُّؤَامَا؛أَرَادَ إِلَى شَرَائِعِهَا فَحَذَفَ وَأَوْصَلَ. وَبَادَرَهُ إِلَيْهِ: كَبَدَرَهُ. وَبَدَرَنِي الْأَمْرُ وَبَدَرَ إِلَيَّ: عَجِلَ إِلَيَّ وَاسْتَبَقَ. وَاسْتَ بَقْنَا الْبَدَرَى أَيْ مُبَادِرِينَ. وَأَبْدَرَ الْوَصِيُّ فِي مَالِ الْيَتِيمِ: بِمَعْنَى بَادَرَ وَبَدَرَ. وَيُقَالُ: ابْتَدَرَ الْقَوْمُ أَمْرًا وَتَبَادَ رُوهُ أَيْ بَادَرَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَيْهِ أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِلَيْهِ فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ. وَبَادَرَ فُلَانٌ فُلَانًا مُوَلِّيًا ذَاهِبًا فِي فِرَارِهِ. و َفِي حَدِيثِ اعْتِزَالِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نِسَاءَهُ قَالَ عُمَرُ: فَابْتَدَرَتْ عَيْنَايَ, أَيْ سَالَتَا بِالدُّمُوعِ. وَنَاقَةٌ بَدْرِيَّةٌ: بَدَرَتْ أُمُّهَا الْإِبِلَ فِي النِّتَاجِ فَجَاءَتْ بِهَا فِي أَوَّلِ الزَّمَانِ ، فَهُوَ أَغْزَرُ لَهَا وَأ َكْرَمُ. وَالْبَادِرَةُ: الْحِدَّةُ ، وَهُوَ مَا يَبْدُرُ مِنْ حِدَّةِ الرَّجُلِ عِنْدَ غَضَبِهِ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ. وَبَادِرَةُ الشَّرِّ: مَا يَبْدُرُكَ م ِنْهُ, يُقَالُ: أَخْشَى عَلَيْكَ بَادِرَتَهُ. وَبَدَرَتْ مِنْهُ بَوَادِرُ غَضَبٍ أَيْ خَطَأٌ وَسَقَطَاتٌ عِنْدَمَا احْتَدَّ. وَالْبَادِرَةُ: الْبَدِيهَةُ. وَا لْبَادِرَةُ مِنَ الْكَلَامِ: الَّتِي تَسْبِقُ مِنَ الْإِنْسَانِ فِي الْغَضَبِ, وَمِنْهُ قَوْلُ النَّابِغَةِ؛وَلَا خَيْرَ فِي حِلْمٍ ، إِذَا لَمْ تَكُنْ لَهُ بَوَادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا؛وَبَادَرَةُ السَّيْفِ: شَبَّاتُهُ. وَبَادِرَةُ النَّبَاتِ: رَأْسُهُ أَوَّلَ مَا يَنْفَطِرُ عَنْهُ. وَبَادِرَةُ الْحِنَّاءِ: أَوَّلُ مَا يَبْدَأُ مِنْهُ. وَالْ بَادِرَةُ: أَجْوَدُ الْوَرْسِ وَأَحْدَثُهُ نَبَاتًا. وَعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ, وَحَدْرَةٌ: مُكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ ، وَبَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بِالنَّظَرِ ، وَقِيل َ: حَدْرَةٌ وَاسِعَةٌ وَبَدْرَةٌ تَامَّةٌ كَالْبَدْرِ ، قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ؛وَعَيْنٌ لَهَا حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ شُقَّتْ مَآقِيهِمَا مِنْ أُخُرْ؛وَقِيلَ: عَيْنٌ بَدْرَةٌ يَبْدُرُ نَظَرُهَا نَظَرَ الْخَيْلِ, عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، وَقِيلَ: هِيَ الْحَدِيدَةُ النَّظَرِ ، وَقِيلَ: هِيَ الْمُدَوَّرَةُ الْعَظِيمَةُ ، وَالصَّحِيحُ فِي ذَلِكَ مَا قَالَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَالْبَدْرُ: الْقَمَرْ إِذَا امْتَلَأَ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ بَدْرًا, لِأَنَّهُ يُبَادِرُ بِالْغُرُوبِ طُلُوعَ الشَّمْسِ ، وَفِي الْمُحْكَمِ: لِأَنَّهُ يُبَادِر ُ بِطُلُوعِهِ غُرُوبَ الشَّمْسِ, لِأَنَّهُمَا يَتَرَاقَبَانِ فِي الْأُفُقِ صُبْحًا, وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: سُمِّيَ بَدْرًا لِمُبَادَرَتِهِ الشَّمْسَ بِالطُّلُوعِ كَأَنَّهُ يُعَجِّلُهَا الْمَغِيبَ ، وَسُمِّيَ بَدْرًا لِتَمَامِهِ ، وَسُمِّيَتْ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لِتَ مَامِ قَمَرِهَا. وَقَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ عَنْ جَابِرٍ: أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أُتِيَ بِبَدْرٍ فِيهِ خَضِرَاتٌ مِنَ الْبُقُولِ, قَالَ ابْنُ وَهْبٍ: يَعْنِي بِالْبَدْرِ الطَّبَقَ شُبِّهَ بِالْبَدْرِ لِاسْتِدَارَتِهِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهُوَ صَحِيحٌ. قَالَ: وَأَحْسَبُهُ سُمِّيَ بَدْرًا, لِأَنَّهُ مُدَوَّرٌ ، وَجَمْعُ الْبَدْرِ بُدُورٌ. وَأَبْدَرَ الْقَوْمُ: طَلَعَ لَهُمُ الْبَدْرُ, وَنَحْنُ مُبْدِرُونَ. وَأَبْدَرَ الرَّجُلُ إِذَا سَرَى فِي لَيْلَةِ الْبَدْرِ ، وَسُمِّيَ بَدْرًا لِامْتِلَائِهِ. وَلَيْلَةُ الْبَدْرِ: لَيْلَةُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ. وَبَ دْرُ الْقَوْمِ: سَيِّدُهُمْ ، عَلَى التَّشْبِيهِ بِالْبَدْرِ, قَالَ ابْنُ أَحْمَرَ؛وَقَدْ نَضْرِبُ الْبَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّهِ عَلَيْهِ ، وَنُعْطِي رَغْبَةَ الْمُتَوَدِّدِ؛وَيُرْوَى الْبَدْءَ. وَالْبَادِرُ: الْقَمَرُ. وَالْبَادِرَةُ: الْكَلِمَةُ الْعَوْرَاءُ. وَالْبَادِرَةُ: الْغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ, يُقَالُ: احْذَرُوا بَادِرَ تَهُ. وَالْبَدْرُ: الْغُلَامُ الْمُبَادِرُ. وَغُلَامٌ بَدْرٌ: مُمْتَلِئٌ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: كُنَّا لَا نَبِيعُ الثَّمَرَ حَتَّى يَبْدُرَ أَيْ يَبْلُغُ. يُقَالُ: بَدَرَ الْغُلَامُ إِذَا تَمَّ وَاسْتَدَارَ ، تَشْبِيهًا بِالْبَدْرِ فِي تَمَامِهِ وَكَمَالِهِ ، وَقِيلَ: إِذَا احْمَرَّ الْبُسْرُ يُقَالُ لَهُ: قَدْ أَ بْدَرَ. وَالْبَدْرَةُ: جِلْدُ السَّخْلَةِ إِذَا فُطِمَ ، وَالْجَمْعُ بُدُورٌ وَبِدَرٌ, قَالَ الْفَارِسِيُّ: وَلَا نَظِيرَ لِبَدْرَةٍ وَبِدَرٍ إِلَّا بَضْعَةٌ وَبِضَعٌ وَهَضْبَةٌ وَهِضَبٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لِأَنَّهَا مَا دَامَتْ تَرْضَعُ فَمَسْكُهَا لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ ، وَلِلسَّمْنِ عُكَّةٌ ، فَإِذَا فُطِمَتْ فَمَسْكُهَا لِلَّبَنِ بَدْرَةٌ ، وَلِلسَّمْنِ مِسْأَدٌ ، فَإِذَا أَجْذَعَتْ فَمَسْكُهَا لِلَّبَنِ وَطْبٌ ، وَلِلسَّمْنِ نِحْيٌ. وَالْبَدْرَةُ: كِيسٌ فِيهِ أَلْفٌ أَوْ عَشَرَةُ آلَافٍ ، سُمِّيَتْ بِبَدْرَةِ السَّخْلَةِ ، وَالْجَمْعُ الْبُدُورُ ، وَثَلَاثُ بَدَرَاتٍ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِمَسْكِ السَّخْلَةِ مَا دَامَتْ تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ ، فَإِذَا فُطِمَ فَمَسْكُهُ الْبَدْرَةُ ، فَإِذَا أَجْذَعَ فَمَسْكُهُ السِّقَاءُ. وَالْبَادِرَتَا نِ مِنَ الْإِنْسَانِ: لَحْمَتَانِ فَوْقَ الرُّغَثَاوَيْنِ وَأَسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ ، وَقِيلَ: هُمَا جَانِبَا الْكِرْكِرَةِ ، وَقِيلَ: هُمَا عِرْقَانِ يَكْتَنِف َانِهَا, قَالَ الشَّاعِرُ؛تَمْرِي بَوَادِرَهَا مِنْهَا فَوَارِقُهَا؛يَعْنِي فَوَارِقَ الْإِبِلِ ، وَهِيَ الَّتِي أَخَذَهَا الْمَخَاضُ فَفَرِقَتْ نَادَّةً ، فَكُلَّمَا أَخَذَهَا وَجَعٌ فِي بَطْنِهَا مَرَتْ أَيْ ضَرَبَتْ بِخُفِّه َا بَادِرَةَ كِرْكِرَتِهَا وَقَدْ تَفْعَلُ ذَلِكَ عِنْدَ الْعَطَشِ. وَالْبَادِرَةُ مِنَ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ: اللَّحْمَةُ الَّتِي بَيْنَ الْمَنْكِبِ وَالْع ُنُقِ ، وَالْجَمْعُ الْبَوَادِرُ, قَالَ خُرَاشَةُ بْنُ عَمْرٍو الْعَبْسِيُّ؛هَلَّا سَأَلْتِ ، ابْنَةَ الْعَبْسِيِّ: مَا حَسَبِي عِنْدَ الطِّعَانِ إِذَا مَا غُصَّ بِالرِّيقِ ؟؛وَجَاءَتِ الْخَيْلُ مُحْمَرًّا بَوَادِرُهَا زُورًا ، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامِي عَنِ الْفُوقِ؛يَقُولُ: هَلَّا سَأَلَتْ عَنِّي وَعَنْ شَجَاعَتِي إِذَا اشْتَدَّتِ الْحَرْبُ وَاحْمَرَّتْ بَوَادِرُ الْخَيْلِ مِنَ الدَّمِ الَّذِي يَسِيلُ مِنْ فُرْسَانِهَا عَ لَيْهَا ، وَلَمَّا يَقَعُ فِيهَا مِنْ زَلَلِ الرَّامِي عَنِ الْفَوْقِ فَلَا يَهْتَدِي لِوَضْعِهِ فِي الْوَتَرِ دَهَشًا وَحَيْرَةً, وَقَوْلُهُ زُورًا يَعْنِي مَا ئِلَةً أَيْ تَمِيلُ لِشِدَّةِ مَا تُلَاقِي. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ لَمَّا أُنْزِلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ ، جَاءَ بِهَا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تُرْعَدُ بَوَادِرُهُ ، فَقَالَ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ! قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: فِي هَذَا الْمَوْضِعِ الْبَوَادِرُ مِنَ الْإِنْسَانِ اللَّحْمَةُ الَّتِي بَيْنَ الْمَنْكِبِ وَالْعُنُقِ, قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَهَذَا الْقَوْلُ لَيْسَ بِصَوَابٍ ، وَالصَّوَابُ أَنْ يَقُولَ الْبَوَادِرُ جَمْعُ بَادِرَةٍ: اللُّحْمَةُ الَّتِي بَيْنَ الْمَنْكِبِ وَالْعُنُقِ. وَالْبَيْدَر ُ: الْأَنْدَرُ, وَخَصَّ كُرَاعٌ بِهِ أَنْدَرَ الْقَمْحِ يَعْنِي الْكُدْسَ مِنْهُ ، وَبِذَلِكَ فَسَّرَهُ الْجَوْهَرِيُّ. الْبَيْدَرُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُدَاسُ فِيهِ الطَّعَامُ. وَبَدْرٌ: مَاءٌ بِعَيْنِهِ ، قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. قَالَ الشَّعْبِيُّ: بَدْرٌ بِئْرٌ كَانَتْ لِرَجُلٍ يُدْعَى بَدْرًا, وَمِنْهُ يَوْمُ بَدْرٍ. وَبَدْرٌ: اسْمُ رَجُلٍ.

المعجم: 

لسان العرب