بخص

المعنى: 

بخص: الْبَخْصُ: مَصْدَرُ بَخَصَ عَيْنَهُ يَبْخَصُهَا بَخْصًا أَغَارَهَا, قَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هَذَا كَلَامُ الْعَرَبِ ، وَالسِّينُ لُغَةٌ. وَالْبَخَصُ: سُقُوطُ بَاطِنِ الْحُجَّاجِ عَلَى الْعَيْنِ. وَالْبَخْصَةُ: شَحْمَةُ الْعَيْنِ مِنْ أَعْلَى وَأَسْفَل َ. التَّهْذِيبُ: وَالْبَخْصُ فِي الْعَيْنِ لَحْمٌ عِنْدَ الْجَفْنِ الْأَسْفَلِ كَاللَّخَصِ عِنْدَ الْجَفْنِ الْأَعْلَى. وَفِي حَدِيثِ الْقُرَظِيِّ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَوْ سُكِتَ عَنْهَا لَتَبَخَّصَ لَهَا رِجَالٌ فَقَالُوا: مَا صَمَدٌ ؟ الْبَخَصُ ، بِتَحْرِيكِ الْخَاءِ: لَحْمٌ تَحْتَ الْجَفْنِ الْأَسْفَلِ يَظْهَرُ عِنْدَ تَح ْدِيقِ النَّاظِرِ إِذَا أَنْكَرَ شَيْئًا وَتَعَجَّبَ مِنْهُ ، يَعْنِي لَوْلَا أَنَّ الْبَيَانَ اقْتَرَنَ فِي السُّورَةِ بِهَذَا الِاسْمِ لَتَحَيَّرُوا فِيهِ حَت َّى تَنْقَلِبَ أَبْصَارُهُمْ. غَيْرُهُ: الْبَخَصُ لَحْمٌ نَاتِئٌ فَوْقَ الْعَيْنَيْنِ أَوْ تَحْتَهُمَا كَهَيْئَةِ النَّفْخَةِ ، تَقُولُ مِنْهُ: بَخِصَ الرَّجُل ُ ، بِالْكَسْرِ ، فَهُوَ أَبْخَصُ إِذَا نَتَأَ ذَلِكَ مِنْهُ. وَبَخَصْتُ عَيْنَهُ أَبْخَصُهَا بَخْصًا إِذَا قَلَعْتَهَا مَعَ شَحْمَتِهَا. قَالَ يَعْقُوبُ: وَلَا تَقُلْ بَخَسْتُ. وَرَوَى الْأَصْمَعِيُّ: بَخَصَ عَيْنَهُ وَبَخَزَهَا وَبَخَسَهَا ، كُلُّهُ بِمَعْنَى فَقَأَهَا. وَالْبَخَصُ ، بِالتَّحْرِيكِ: لَحْمُ الْقَدَمِ وَلَحْمُ فِرْسِنِ الْبَعِيرِ وَلَحْمُ أُص ُولِ الْأَصَابِعِ مِمَّا يَلِي الرَّاحَةَ ، الْوَاحِدَةُ بَخَصَةٌ. قَالَ أَبُو زَيْدٍ: الْوَجَى فِي عَظْمِ السَّاقَيْنِ وَبَخَصِ الْفَرَاسِنِ, وَالْوَجَى قِيلَ الْحَفَا. وَفِي صِفَتِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ مَبْخُوصَ ا لْعَقِبَيْنِ أَيْ قَلِيلَ لَحْمِهِمَا. قَالَ الْهَرَوِيُّ: وَإِنَّ رُوِيَ بِالنُّونِ وَالْحَاءِ وَالضَّادِ ، فَهُوَ مِنَ النَّحْضِ اللَّحْمِ. يُقَالُ: نَحَضْتُ الْعَظْمَ إِذَا أَخَذْتُ عَنْهُ لَحْمَهُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْبَخَصَةُ لَحْمُ الْكَفِّ وَالْقَدَمِ ، وَقِيلَ: هِيَ لَحْمُ بَاطِنِ الْقَدَمِ ، وَقِيلَ: هِيَ مَا وَلِيَ الْأَرْضَ مِنْ تَحْتِ أَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ وَتَ حْتِ مُنَاسِمِ الْبَعِيرِ وَالنَّعَامِ ، وَالْجَمْعُ بَخَصَاتٌ وَبَخَصٌ, قَالَ: وَرُبَّمَا أَصَابَ النَّاقَةَ دَاءٌ فِي بَخَصِهَا ، فَهِيَ مَبْخُوصَةٌ تَظْلَعُ مِنْ ذَلِكَ. وَالْبَخَصُ: لَحْمُ الذِّرَاعَيْنِ. وَنَاقَةٌ مَبْخُوصَةٌ: تَشْتَكِي بَخَصَتَهَا. وَبَخَصُ الْيَدِ: لَحْمُ أُصُولِ الْأَصَابِعِ مِمَّا يَلِي الرّ َاحَةَ. وَالْبَخَصَةُ: لَحْمُ أَسْفَلِ خُفِّ الْبَعِيرِ ، وَالْأَظَلُّ: مَا تَحْتَ الْمَنَاسِمِ. الْمُبَرِّدُ: الْبَخَصُ اللَّحْمُ الَّذِي يَرْكَبُ الْقَدَمَ ، قَالَ: وَهُوَ قَوْلُ الْأَصْمَعِيِّ ، وَقَالَ غَيْرُهُ: هُوَ لَحْمٌ يُخَالِطُهُ بَيَاضٌ مِنْ فَسَادٍ يَحُلُّ فِيهِ, وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ اللَّحْمُ خَالَطَهُ الْفَسَادُ قَوْلُ أَبِي شُرَاعَةَ مِنْ بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ؛يَا قَدَمَيَّ ، مَا أَرَى لِي مَخْلَصَا مِمَّا أَرَاهُ ، أَوْ تَعُودَا بَخَصَا

المعجم: 

لسان العرب