بخس

المعنى: 

بخس: الْبَخْسُ: النَّقْصُ. بَخَسَهُ حَقَّهُ يَبْخَسُهُ بَخْسًا إِذَا نَقَصَهُ, وَامْرَأَةٌ بَاخِسٌ وَبَاخِسَةٌ. وَفِي الْمَثَلِ فِي الرَّجُلِ تَحْسَبُهُ مُغَف َّلًا وَهُوَ ذُو نَكْرَاءَ: تَحْسَبُهَا حَمْقَاءَ وَهِيَ بَاخِسٌ أَوْ بَاخِسَةٌ, أَبُو الْعَبَّاسِ: بَاخِسٌ بِمَعْنَى ظَالِمٍ. وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ: لَا تَظْلِمُوهُمْ. وَالْبَخْسُ مِنَ الظُّلْمِ أَنْ تَبْخَسَ أَخَاكَ حَقَّهُ فَتُنْقِصَهُ كَمَا يَبْخَسُ ا لْكَيَّالُ مِكْيَالَهُ فَيَنْقُصُهُ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا, أَيْ لَا يَنْقُصُ مِنْ ثَوَابِ عَمَلِهِ ، وَلَا رَهَقًا أَيْ ظُلْمًا. وَثَمَنٌ بَخْسٌ: دُونَ مَا يُحِبُّ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ, أَيْ نَاقِصٍ دُونَ ثَمَنِهِ. وَالْبَخْسُ: الْخَسِيسُ الَّذِي بَخَسَ بِهِ الْبَائِعُ. قَالَ الزَّجَّاجُ: بَخْسٌ أَيْ ظُلْمٍ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ الْمَوْجُودَ لَا يَحُلُّ بَيْعُهُ. قَالَ: وَقِيلَ بَخْسٌ نَاقِصٌ ، وَأَكْثَرُ التَّفْسِيرِ عَلَى أَنْ بَخْسًا ظُلْمٌ ، وَ جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ أَنَّهُ بِيعَ بِعِشْرِينَ دِرْهَمًا ، وَقِيلَ بِاثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ ، أَخَذَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ إِخْوَتِهِ دِرْهَمَيْنِ ، وَقِيلَ بِأَر ْبَعِينَ دِرْهَمًا ، وَيُقَالُ لِلْبَيْعِ إِذَا كَانَ قَصْدًا: لَا بَخْسَ فِيهِ وَلَا شَطَطَ. وَفِي التَّهْذِيبِ: لَا بَخْسَ وَلَا شُطُوطَ. وَبَخَسَ الْمِيزَانَ: نَقَصَهُ. وَتَبَاخَسَ الْقَوْمُ: تَغَابَنُوا. وَرُوِيَ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ فِي حَدِيثٍ: أَنَّهُ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يُسْتَحَلُّ فِيهِ الرِّبَا بِالْبَيْعِ ، وَالْخَمْرُ بِالنَّبِيذِ ، وَالْبَخْسُ بِالزَّكَاةِ, أَرَادَ بِالْبَخْسِ مَا يَأْخُذُهُ الْوُلَاةُ بِاسْمِ الْعُشْرِ ، يَتَأَوَّلُونَ فِيهِ أَنَّهُ الزَّكَاةُ وَالصَّدَقَاتُ. وَالْبَخْسُ: فَقْءُ الْعَيْنِ بِالْإ ِصْبَعِ وَغَيْرِهَا ، وَبَخَسَ عَيْنَهُ يَبْخَسُهَا بَخْسًا: فَقَأَهَا ، لُغَةٌ فِي بَخَصَهَا ، وَالصَّادُ أَعْلَى. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ: بَخَصْتُ عَيْنَهُ ، بِالصَّادِّ ، وَلَا تَقُلْ بَخَسْتُهَا إِنَّمَا الْبَخْسُ نُقْصَانُ الْحَقِّ. وَالْبَخْسُ: أَرْضٌ تُنْبِتُ بِغَيْرِ سَقْيٍ ، وَالْج َمْعُ بُخُوسٌ. وَالْبَخْسُ مِنَ الزَّرْعِ: مَا لَمْ يُسْقَ بِمَاءٍ عِدٍّ إِنَّمَا سَقَاهُ مَاءُ السَّمَاءِ, قَالَ أَبُو مَالِكٍ: قَالَ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ يُقَالُ لَهُ الْعُذَافَةُ وَقَدْ رَأَيْتُهُ؛قَالَتْ لُبَيْنَى: اشْتَرْ لَنَا سَوِيقَا وَهَاتِ بُرَّ الْبَخْسِ أَوْ دَقِيقَا وَاعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقَا؛وَاشْتَرْ فَعَجِّلْ خَادِمًا لَبِيقَا وَاصْبُغْ ثِيَابِيَ صِبَغًا تَحْقِيقَا؛مِنْ جَيِّدِ الْعُصْفُرِ لَا تَشْرِيقَا بِزَعْفَرَانٍ ، صِبَغًا رَقِيقَا؛قَالَ: الْبَخْسُ الَّذِي يُزْرَعُ بِمَاءِ السَّمَاءِ ، تَشْرِيقًا أَيْ صُفِّرَ شَيْئًا يَسِيرًا. وَالْأَبَاخِسُ: الْأَصَابِعُ. قَالَ الْكُمَيْتُ؛جَمَعْتَ نِزَارًا ، وَهِيَ شَتَّى شُعُوبُهَا كَمَا جَمَعَتْ كَفُّ إِلَيْهَا الْأَبَاخِسَا؛وَإِنَّهُ لِشَدِيدُ الْأَبَاخِسِ ، وَهِيَ لَحْمُ الْعَصَبِ ، وَقِيلَ: الْأَبَاخِسُ مَا بَيْنَ الْأَصَابِعِ وَأُصُولِهَا. وَالْبَخِيسُ مِنْ ذِي الْخُفِّ: اللَّح ْمُ الدَّاخِلُ فِي خُفِّهِ. وَالْبَخِيسُ: نِيَاطُ الْقَلْبِ. وَيُقَالُ: بَخَّسَ الْمُخُّ تَبْخِيسًا أَيْ نَقَصَ وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا فِي السُّلَامَى وَالْعَيْن ِ ، وَهُوَ آخِرُ مَا يَبْقَى. وَقَالَ الْأُمَوِيُّ: إِذَا دَخَلَ فِي السُّلَامَى وَالْعَيْنِ فَذَهَبَ وَهُوَ آخِرُ مَا يَبْقَى.

المعجم: 

لسان العرب