بثث

المعنى: 

بثث: بَثَّ الشَّيْءَ وَالْخَبَرَ يَبُثُّهُ وَيَبِثُّهُ بَثًّا ، وَأَبَثَّهُ ، بِمَعْنَى فَانْبَثَّ: فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ ، وَنَشَرَهُ, وَكَذَلِكَ بَثَّ الْخَي ْلَ فِي الْغَارَةِ يَبُثُّهَا بَثًّا فَانْبَثَّتْ ، وَبَثَّ الصَّيَّادُ كِلَابَهُ يَبُثُّهَا بَثًّا, وَانْبَثَّ الْجَرَادُ فِي الْأَرْضِ: انْتَشَرَ, وَخَلَقَ ا للَّهُ الْخَلْقَ ، فَبَثَّهُمْ فِي الْأَرْضِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً, أَيْ نَشَرَ وَكَثَّرَ, وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجِي لَا أَبُثُّ خَبَرَهُ أَيْ لَا أَنْشُرُهُ لِقُبْحِ آثَارِهِ. وَبُثَّتِ الْبُسُطُ إِذَا بُسِطَتْ. قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ, قَالَ الْفَرَّاءُ: مَبْثُوثَةٌ كَثِيرَةٌ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا, أَيْ غُبَارًا مُنْتَشِرًا. وَتَمْرٌ بَثٌّ إِذَا لَمْ يُجَوَّدْ كَنْزُهُ فَتَفَرَّقَ, وَقِيلَ: هُوَ الْمُنْتَثِرُ الَّذِي لَيْسَ فِي جِرَابٍ ، وَلَا وِعَاءٍ كَفَ ثٍّ ، وَهُوَ كَقَوْلِهِمْ: مَاءٌ غَوْرٌ, قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: تَمْرٌ بَثٌّ إِذَا كَانَ مَنْثُورًا مُتَفَرِّقًا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ. وَبَثْبَثَ التُّرَابَ: اسْتَثَارَهُ وَكَشَفَهُ عَمَّا تَحْتَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ: فَلَمَّا حَضَرَ الْيَهُودِيَّ الْمَوْتُ ، قَالَ: بَثْبِثُوهُ أَيْ كَشِّفُوهُ, حَكَاهُ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ ، وَهُوَ مِنَ الْبَثِّ إِظْهَارُ الْحَدِيثِ ، وَالْأَصْلُ فِيهِ بَثِّثُوهُ ، فَأَبْدَلَ مِنَ الثَّاءِ الْوُسْطَى بَاءً تَخْفِيفًا ، كَمَا قَال ُوا فِي حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ. وَأَبَثَّهُ الْحَدِيثَ: أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ, قَالَ أَبُو كَبِيرٍ؛ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، وَلَا أُبُثُّكَ حِيبَتِي رَعِشَ الْبَنَانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الْأَصْوَرِ؛أَرَادَ: وَلَا أُخْبِرُكَ بِكُلِّ سُوءِ حَالَتِي. وَالْبَثُّ: الْحَالُ وَالْحُزْنِ ، يُقَالُ: أَبْثَثْتُكَ أَيْ أَظْهَرْتُ لَكَ بَثِّي. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا, وَيُرْوَى تَنُثُّ - بِالنُّونِ - بِمَعْنَاهُ. وَاسْتَبَثَّهُ إِيَّاهُ: طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَبُثَّهُ إِيَّاهُ. وَالْبَثُّ: الْحُزْنُ وَالْغَمُّ الَّذِي تُفْضِي بِهِ إِلَى صَاحِبِكَ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَا يُولِجُ الْكَفَّ لِيَعْلَمَ الْبَثَّ, قَالَ: الْبَثُّ فِي الْأَصْلِ شَدَّةُ الْحُزْنِ ، وَالْمَرَضُ الشَّدِيدُ ، كَأَنَّهُ مِنْ شِدَّتِهِ يَبُثُّهُ صَاحِبَهُ. الْمَعْنَى: أَنَّهُ كَانَ بِجَسَدِهَا ع َيْبٌ أَوْ دَاءٌ ، فَكَّانِ لَا يُدْخِلُ يَدَهُ فِي ثَوْبِهَا فَيَمَسَّهُ ، لِعِلْمِهِ أَنَّ ذَلِكَ يُؤْذِيهَا ، تَصِفُهُ بِاللُّطْفِ, وَقِيلَ: إِنَّ ذَلِكَ ذَمّ ٌ لَهُ أَيْ لَا يَتَفَقَّدُ أُمُورَهَا وَمَصَالِحَهَا ، كَقَوْلِهِمْ: مَا أُدْخِلُ يَدِي فِي هَذَا الْأَمْرِ أَيْ لَا أَتَفَقَّدُهُ. وَفِي حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ: فَلَمَّا تَوَجَّهَ قَافِلًا مِنْ تَبُوكَ حَضَرَنِي بَثِّي أَيِ اشْتَدَّ حُزْنِي. وَيُقَالُ: أَبْثَثْتُ فُلَانًا سِرِّي - بِالْأَلْفِ - إِبْثَاثًا أَيْ أَطْلَعْتُهُ عَلَيْهِ وَأَظْهَرْتُهُ لَهُ. وَبَثَّثْتُ الْخَبَرَ ، ش ُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ ، فَانْبَثَّ أَيِ انْتَشَرَ. وَبَثْبَثْتُ الْأَمْرَ إِذَا فَتَّشْتَ عَنْهُ وَتَخَبَّرْتُهُ. وَبَثْبَثْتُ الْخَبَرَ بَثْبَثَةً: نَشَرْتُ هُ ، وَالْغُبَارُ: هَيَّجْتُهُ.

المعجم: 

لسان العرب