بتل

المعنى: 

بتل: الْبَتْلُ: الْقَطْعُ. بَتَلَهُ يَبْتِلُهُ وَيَبْتُلُهُ بَتْلًا وَبَتَّلَهُ فَانْبَتَلَ وَتَبَتَّلَ: أَبَانَهُ مِنْ غَيْرِهِ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: طَلَّق َهَا بَتَّةً بَتْلَةً, وَقَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ؛رَخِيمَاتُ الْكَلَامِ مُبَتَّلَاتٌ جَوَاعِلُ فِي الْبَرَى قَصَبًا خِدَالَا؛قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: زَعَمَ الْفَارِسِيُّ أَنَّ الْكَسْرَ رِوَايَةً وَجَاءَ بِهِ شَاهِدًا عَلَى حَذْفِ الْمَفْعُولِ, أَرَادَ: مُبَتِّلَاتُ الْكَلَامِ مُقَطِّعَاتٌ لَهُ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَتَدَافَعُوهَا وَأَبَوْا إِلَّا تَقْدِيمَهُ ، فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ: لَتَبْتِلُنَّ لَهَا إِمَامًا أَوْ لَتُصَلُّنَّ وُحْدَانًا ، مَعْنَاهُ لَتَنْصِبُنَّ لَكُمْ إِمَامًا وَتَقْطَعُنَّ الْأَمْرَ بِإِمَامَتِهِ مِنَ الْبَتْلِ الْقَطْعِ, قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَوْرَدَهُ أَبُو مُوسَى فِي هَذَا الْبَابِ وَأَوْرَدَهُ الْهَرَوِيُّ فِي بَابِ الْبَاءِ وَاللَّامِ وَالْوَاوِ ، وَشَرَحَهُ بِالِامْتِحَانِ وَالِاخْتِبَارِ مِنْ الِابْتِلَاءِ ، فَتَكُونُ التَّاءَانِ فِيهَا عِنْدَ الْهَرَوِيِّ زَائِدَتَيْنِ الْأُولَى لِلْمُضَارَعَةِ وَالثَّانِيَةُ لِلِافْتِعَالِ ، وَتَكُونُ الْأُولَى عِنْدَ أَبِي مُوسَى زَائِدَةً لِلْمُضَارَعَةِ وَالثَّانِيَةُ أَصْلِيَّةً ، قَالَ: وَشَرَحَهُ الْخَطَّابِيُّ فِي غَرِيبِهِ عَلَى الْوَجْهَيْنِ مَعًا. التَّهْذِيبُ: الْأَصْمَعِيُّ الْمُبْتِلُ النَّخْلَةُ يَكُونُ لَهَا فَسِيلَةٌ قَدِ انْفَرَدَتْ وَاسْتَغْنَتْ عَنْ أُمِّهَا فَيُقَالُ لِتِلْكَ الْفَسِيلَةِ: الْبَتُولُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْبَتُولُ وَالْبَتِيلُ وَالْبَتِيلَةُ مِنَ النَّخْلِ الْفَسِيلَةُ الْمُنْقَطِعَةُ عَنْ أُمِّهَا الْمُسْتَغْنِيَةِ عَنْهَا. وَالْمُبْتِلَةُ: أُمُّهَا, يَسْتَ وِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ, وَقَوْلُ الْمُتَنَخِّلِ الْهُذَلِيِّ؛ذَلِكَ مَا دِينُكَ ، إِذْ جُنِّبَتْ أَجْمَالُهَا كَالْبُكُرِ الْمُبْتِلِ؛إِنَّمَا أَرَادَ جَمْعَ مُبْتِلَةٍ كَتَمْرَةٍ وَتَمْرٍ ، وَقَوْلُهُ ذَلِكَ: مَا دِينُكَ: أَيْ ذَلِكَ الْبُكَاءُ دِينُكَ وَعَادَتُكَ ، وَالْبُكُرُ: جَمْعُ بَكُو رٍ وَهِيَ الَّتِي تُدْرِكُ أَوَّلَ النَّخْلِ ، وَقَدِ انْبَتَلَتْ مِنْ أُمِّهَا وَتَبَتَّلَتْ وَاسْتَبْتَلَتْ ، وَقِيلَ: الْبَتْلَةُ مِنَ النَّخْلِ الْوَدِيَّة ُ ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هِيَ الْفَسِيلَةُ الَّتِي بَانَتْ عَنْ أُمِّهَا ، وَيُقَالُ لِلْأُمِّ مُبْتِلٌ. وَالْبَتْلُ: الْحَقُّ بَتْلًا أَيْ حَقًّا, وَمِنْهُ: صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ أَيْ مُنْ قَطِعَةٌ عَنْ صَاحِبِهَا كَبَتَّةٍ أَيْ قَطَعَهَا مِنْ مَالِهِ ، وَأَعْطَيْتُهُ عَطَاءً بَتْلًا أَيْ مُنْقَطِعًا ، إِمَّا أَنْ يُرِيدَ الْغَايَةَ أَيْ أَنَّهُ لَ ا يُشْبِهُهُ عَطَاءٌ ، وَإِمَّا أَنْ يُرِيدَ أَنَّهُ لَا يُعْطِيهِ عَطَاءً بَعْدَهُ. وَحَلَفَ يَمِينًا بَتْلَةً أَيْ قَطَعَهَا. وَتَبَتَّلَ إِلَى اللَّهِ تَعَال َى: انْقَطَعَ وَأَخْلَصَ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا, جَاءَ الْمَصْدَرُ فِيهِ عَلَى غَيْرِ طَرِيقِ الْفِعْلِ ، وَلَهُ نَظَائِرُ ، وَمَعْنَاهُ أَخْلِصْ لَهُ إِخْلَاصًا. وَالتَّبَتُّلُ: الِانْقِطَاعُ عَنِ الدُّنْيَا إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَكَذَلِكَ التَّبْتِيلُ. يُقَالُ لِلْعَابِدِ إِذَا تَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَقْبَلَ عَلَى الْعِبَادَةِ: قَدْ تَبَتَّلَ أَيْ قَطَعَ كُلَّ شَيْءٍ إِلَّا أَمْرَ اللَّهِ وَطَاعَتَهُ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ ، أَيِ انْقَطِعْ إِلَيْهِ فِي الْعِبَادَةِ, وَكَذَلِكَ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ أَيْ مُنْقَطِعَةٌ مِنْ مَالِ الْمُتَصَدِّقِ بِهَا خَارِجَةٌ إِلَى سَبِيلِ اللَّهِ, وَالْأَصْلُ فِي تَبَتَّلَ أَنْ تَقُولَ تَبَتَّلْتُ تَبَتُّلًا ، فَتَبْتَيِلًا مَحْمُولٌ عَلَى مَعْنَى بَتَّلَ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا. وَانْبَتَل َ ، فَهُوَ مُنْبَتِلٌ أَيِ انْقَطَعَ ، وَهُوَ مِثْلُ الْمُنْبَتِّ وَأَنْشَدَ؛كَأَنَّهُ تَيْسُ إِرَانٍ مُنْبَتِلْ؛وَرَجُلٌ أَبْتَلٌ إِذَا كَانَ بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ. وَقَدْ بَتَلَ يَبْتُلَ بَتْلًا. وَالْبَتُولُ مِنَ النِّسَاءِ: الْمُنْقَطِعَةُ عَنِ الرِّجَال ِ لَا أَرَبَ لَهَا فِيهِمْ, وَبِهَا سُمِّيَتْ مَرْيَمُ أُمُّ الْمَسِيحِ - عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - وَقَالُوا لِمَرْيَمَ الْعَذْرَاءِ الْبَتُولِ وَالْبَتِيلِ لِذَلِكَ ، وَفِي التَّهْذِيبِ: لِتَرْكِهَا التَّزْوِيجَ. وَالْبَتُولُ مِنَ النِّسَاءِ: الْعَذْرَاءُ الْمُنْقَطِعَةُ مِنَ الْأَزْوَاجِ ، وَيُقَالُ: هِيَ الْمُنْقَطِعَةُ إِلَى اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - عَنِ الدُّنْيَا. وَالتَّبَتُّلُ: تَرْكُ النِّكَاحُ وَالزُّهْدُ فِيهِ وَالِانْقِطَ اعُ عَنْهُ. التَّهْذِيبُ: الْبَتُولُ كُلُّ امْرَأَةٍ تَنْقَبِضُ مِنَ الرِّجَالِ لَا شَهْوَةَ لَهَا وَلَا حَاجَةَ فِيهِمْ ، وَمِنْهُ التَّبَتُّلُ وَهُوَ تَرْكُ ا لنِّكَاحِ, وَقَالَ رَبِيعَةُ بْنُ مَقْرُومٍ الضَّبَّيُّ؛لَوْ أَنَّهَا عَرَضَتْ لَأَشْمَطَ رَاهِبٍ عَبَدَ الْإِلَهَ ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّلِ؛وَرَوَى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ سَمِعَ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ يَقُولُ: لَقَدْ رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ التَّبَتُّلَ وَلَوْ أَحَلَّهُ لَاخْتَصَيْنَا ، وَفَسَّرَ أَبُو عُبَيْدٍ التَّبَتُّلَ بِنَحْوِ مَا ذَكَرْنَا. وَفِي الْحَدِيثِ: " لَا رَهْبَانِيَّةَ وَلَا تَبَتُّلَ فِي الْإِسْلَامِ ", وَالتَّبَتُّلُ: الِانْقِطَاعُ عَنِ النِّسَاءِ وَتَرْكُ النِّكَاحَ ، وَأَصْلُ الْبَتْلِ الْقَطْعُ. وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ فَاطِمَةَ - رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهَا - بِنْتِ سَيِّدِنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لِمَ قِيلَ لَهَا الْبَتُولُ ؟ فَقَالَ: لِانْقِطَاعِهَا عَنْ ن ِسَاءِ أَهْلِ زَمَانِهَا وَنِسَاءِ الْأُمَّةِ عَفَافًا وَفَضْلًا وَدِينًا وَحَسَبًا ، وَقِيلَ: لِانْقِطَاعِهَا عَنِ الدُّنْيَا إِلَى اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ. وَ امْرَأَةٌ مُبَتَّلَةُ الْخَلْقِ أَيْ مُنْقَطِعَةُ الْخَلْقِ عَنِ النِّسَاءِ لَهَا عَلَيْهِنَّ فَضْلٌ, مِنْ ذَلِكَ قَوْلُ الْأَعْشَى؛مُبَتَّلَةُ الْخَلْقِ مِثْلُ الْمَهَا ةِ ، لَمْ تَرَ شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرَا؛وَقِيلَ: الْمُبَتَّلَةُ التَّامَّةُ الْخَلْقِ, وَأَنْشَدَ لِأَبِي النَّجْمِ؛طَالَتْ إِلَى تَبْتِيلِهَا فِي مَكْرِ؛أَيْ طَالَتْ فِي تَمَامِ خَلْقِهَا, وَقِيلَ: تَبْتِيلُ خَلْقِهَا انْفِرَادُ كُلِّ شَيْءٍ مِنْهَا بِحُسْنِهِ لَا يَتَّكِلُ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ. قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمُبَتَّلَةُ مِنَ النِّسَاءِ الْحَسَنَةُ الْخَلْقِ لَا يَقْصُرُ شَيْءٌ عَنْ شَيْءٍ ، لَا تَكُونُ حَسَنَةَ الْعَيْنِ سَمِجَةَ الْأَنْفِ ، وَلَا حَسَنَةَ الْأَنْفِ سَمِجَةَ الْعَيْنِ ، وَلَكِنْ تَكُونُ تَامَّةً, قَالَ غَيْرُهُ: هِيَ الَّتِي تَفَرَّدَ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهَا بِالْح ُسْنِ عَلَى حِدَتِهِ.؛وَالْمُبَتَّلَةُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي بُتِّلَ حُسْنُهَا عَلَى أَعْضَائِهَا أَيْ قُطِّعَ ، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَمْ يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِهَا بَعْضًا فَهُ وَ لِذَلِكَ مُنْمَازٌ, وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ الَّتِي فِي أَعْضَائِهَا اسْتِرْسَالٌ لَمْ يَرْكَبْ بَعْضُهُ بَعْضًا ، وَالْأَوَّلُ أَقْرَبُ إِلَى الِاشْتِقَاقِ ، وَجَمَلٌ مُبَتَّلٌ كَذَلِكَ. الْجَوْهَرِيُّ: امْرَأَةٌ مُبَتَّلَةٌ بِتَشْدِيدِ التَّاءِ مَفْتُوحَةً ، أَيْ تَامَّةَ الْخَلْقِ لَمْ يَرْكَبْ لَحْمُهَا بَعْضُهُ بَعْضًا ، وَلَا يُوصَفْ بِهِ الرَّجُلُ, وَأَنْ شَدَ بَيْتَ ذِي الرُّمَّةِ؛رَخِيمَاتُ الْكَلَامِ مُبَتَّلَاتُ؛وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ إِذَا تَزَيَّنَتْ وَتَحَسَّنَتْ: إِنَّهَا تَتَبَتَّلُ ، وَإِذَا تَرَكَتِ النِّكَاحَ فَقَدْ تَبَتَّلَتْ ، وَهَذَا ضِدُّ الْأَوَّلِ ، وَال ْأَوَّلُ مَأْخُوذٌ مِنَ الْمُبَتَّلَةِ الَّتِي تَمَّ حُسْنُ كُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا ، وَالْبَتِيلَةُ: كُلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ مُنْمَازٍ. اللَّيْثُ: الْبَتِيلَةُ كُلُّ عُضْوٍ بِلَحْمِهِ مُكْتَنِزٌ مِنْ أَعْضَاءِ اللَّحْمِ عَلَى حِيَالِهِ ، وَالْجَمْعُ بَتَائِلُ, وَأَنْشَدَ؛إِذَا الْمُتُونُ مَدَّتِ الْبَتَائِلَا؛وَفِي الْحَدِيثِ: بَتَلَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْعُمْرَى أَيْ أَوْجَبَهَا وَمَلَّكَهَا مِلْكًا لَا يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ نَقْضٌ ، وَالْعُمْرَى بَتَاتٌ. وَفِي حَدِيثِ النَّضْرِ بْنِ كَلْدَةَ: وَاللَّهِ ، يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، لَقَدْ نَزَلَ بِكُمْ أَمْرٌ مَا أَبْتَلْتُمْ بَتْلَهُ. يُقَالُ: مَرَّ عَلَى بَتِيلَةٍ مِنْ رَأْيِهِ وَمُنْبَتِلَةٍ أَيْ عَزِيمَةٍ لَا تُرَدُّ. وَانْبَتَلَ فِي السَّيْرِ: مَضَى وَجَدَّ, قَالَ الْخَطَّابِيُّ: هَذَا خَطَأٌ ، وَالصَّوَابُ مَا انْتَبَلْتُمْ نَبْلَهُ أَيْ مَا انْتَبَهْتُمْ لَهُ وَلَمْ تَعْلَمُوا عِلْمَهُ. تَقُولُ الْعَرَبُ: أَنْذَرْتُكَ الْأَمْرَ فَلَمْ تَنْتَبِلْ نَبْلَهُ أَيْ لَمْ تَنْتَبِهْ لَهُ ، قَالَ: فَحِينَئِذٍ يَكُونُ مِنْ بَابِ النُّونِ لَا مِنْ بَابِ الْبَاءِ. وَالْبَتِيلَةُ: الْعَجُزُ فِي بَعْضِ الل ُّغَاتِ لِانْقِطَاعِهِ عَنِ الظَّهْرِ, قَالَ؛إِذَا الظُّهُورُ مَدَّتِ الْبَتَائِلَا؛وَالْبَتْلُ: تَمْيِيزُ الشَّيْءِ مِنْ غَيْرِهِ. وَالْبُتُلُ: كَالْمَسَايِلِ فِي أَسْفَلِ الْوَادِي ، وَاحِدُهَا بَتِيلٌ. وَبَتِيلُ الْيَمَامَةِ: جَبَلٌ هُنَالِكَ ، وَهُوَ الْبَتِيلُ أَيْضًا, قَالَ؛فَإِنَّ بَنِي ذُبْيَانَ حَيْثُ عَلِمْتُمُ بِجِزْعِ الْبَتِيلِ بَيْنَ بَادٍ وَحَاضِرِ

المعجم: 

لسان العرب