بتت

المعنى: 

بتت: الْبَتُّ: الْقَطْعُ الْمُسْتَأْصِلُ. يُقَالُ: بَتَتُّ الْحَبْلَ فَانْبَتَّ. ابْنُ سِيدَهْ: بَتَّ الشَّيْءَ يَبُتُّهُ ، وَيَبِتُّهُ بَتًّا ، وَأَبَتَّهُ: قَطَعَهُ قَطْعًا مُسْتَأْصِلًا, قَالَ؛فَبَتَّ حِبَالَ الْوَصْلِ بَيْنِي وَبَيْنَهَا أَزَبُّ ظُهُورِ السَّاعِدَيْنِ ، عَذَوَّرُ؛قَالَ الْجَوْهَرِيُّ فِي قَوْلِهِ: بَتَّهُ يَبُتُّهُ قَالَ: وَهَذَا شَاذٌّ لِأَنَّ بَابَ الْمُضَاعَفِ ، إِذَا كَانَ يَفْعِلُ مِنْهُ مَكْسُورًا ، لَا يَجِيءُ مُتَعَدِّيًا إِلَّا أَحْر ُفٌ مَعْدُودَةٌ ، وَهِيَ بَتَّهُ يَبُتُّهُ وَيَبِتُّهُ ، وَعَلَّهُ فِي الشُّرْبِ يَعُلُّهُ وَيَعِلُّهُ ، وَنَمَّ الْحَدِيثَ يَنُمُّهُ وَيَنِمُّهُ ، وَشَدَّهُ يَ شُدُّهُ وَيَشِدُّهُ ، وَحَبَّهُ يَحِبُّهُ, قَالَ: وَهَذِهِ وَحْدَهَا عَلَى لُغَةٍ وَاحِدَةٍ. قَالَ: وَإِنَّمَا سَهَّلَ تَعَدِّيَ هَذِهِ الْأَحْرُفِ إِلَى الْمَ فْعُولِ اشْتِرَاكُ الضَّمِّ وَالْكَسْرِ فِيهِنَّ, وَبَتَّتَهُ تَبْتِيتًا: شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ ، وَبَتَّ هُوَ يَبِتُّ وَيَبُتُّ بَتًّا وَأَبَتَّ. وَقَوْلُه ُمْ: تَصَدَّقَ فُلَانٌ صَدَقَةً بَتَاتًا وَبَتَّةً بَتْلَةً إِذَا قَطَعَهَا الْمُتَصَدِّقُ بِهَا مِنْ مَالِهِ ، فَهِيَ بَائِنَةٌ مِنْ صَاحِبِهَا ، قَدِ انْقَطَع َتْ مِنْهُ, وَفِي النِّهَايَةِ: صَدَقَةٌ بَتَّةٌ أَيْ مُنْقَطِعَةٌ عَنِ الْإِمْلَاكِ, وَفِي الْحَدِيثِ: أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ الْبَتَّةَ. اللَّيْثُ: أَبَتَّ فُلَانٌ طَلَاقَ امْرَأَتِهِ أَيْ طَلَّقَهَا طَلَاقًا بَاتًّا ، وَالْمُجَاوِزُ مِنْهُ الْإِبْتَاتُ. قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: قَوْلُ اللَّيْثِ فِي الْإِبْتَاتِ وَالْبَتِّ مُوَافِقٌ قَوْلَ أَبِي زَيْدٍ ، لِأَنَّهُ جَعَلَ الْإِبْتَاتَ مُجَاوِزًا ، وَجَعَلَ الْبَتَّ لَازِمًا ، وَكِلَاهُمَا مُتَعَدٍ, وَيُقَالُ: بَتَّ فُلَانٌ طَلَاقَ امْرَأَتِهِ بِغَيْرِ أَلِفٍ ، وَأَبَتَّهُ بِالْأَلِفِ ، وَقَدْ طَلَّقَهَا الْبَتَّةَ. وَيُقَالُ: الطَّلْقَةُ الْوَاحِدَةُ تَبُتُّ وَتَبِتُّ أَيْ تَقْطَعُ عِصْمَةَ النِّكَاحِ ، إِذَا انْقَضَ تِ الْعِدَّةُ. وَطَلَّقَهَا ثَلَاثًا بَتَّةً وَبَتَاتًا أَيْ قَطْعًا لَا عَوْدَ فِيهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: طَلَّقَهَا ثَلَاثًا بَتَّةً أَيْ قَاطِعَةً. وَفِي الْح َدِيثِ: لَا تَبِيتُ الْمَبْتُوتَةُ إِلَّا فِي بَيْتِهَا ، هِيَ الْمُطَلَّقَةُ طَلَاقًا بَائِنًا. وَلَا أَفْعَلُهُ الْبَتَّةَ: كَأَنَّهُ قَطَعَ فِعْلَهُ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: وَقَالُوا قَعَدَ الْبَتَّةَ مَصْدَرٌ مُؤَكَّدٌ ، وَلَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ. وَيُقَالُ: لَا أَفْعَلُهُ بَتَّةً ، وَلَا أَفْعَلُهُ الْبَتّ َةَ ، لِكُلِّ أَمْرٍ لَا رَجْعَةَ فِيهِ, وَنَصْبُهُ عَلَى الْمَصْدَرِ. قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: مَذْهَبُ سِيبَوَيْهِ وَأَصْحَابِهِ أَنَّ الْبَتَّةَ لَا تَكُونُ إِلَّا مَعْرِفَةً الْبَتَّةَ لَا غَيْرُ ، وَإِنَّمَا أَجَازَ تَنْكِيرَهُ الْفَرَّاءُ وَحْدَهُ ، وَهُوَ كُوفِيٌّ. وَقَالَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ: الْأُمُورُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَنْحَاءٍ ، يَعْنِي عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ: شَيْءٌ يَكُونُ الْبَتَّةَ ، وَشَيْءٌ لَا يَكُونُ الْبَتَّةَ ، وَشَيْءٌ قَدْ يَكُونُ وَقَ دْ لَا يَكُونُ. فَأَمَّا مَا لَا يَكُونُ ، فَمَا مَضَى مِنَ الدَّهْرِ لَا يَرْجِعُ, وَأَمَّا مَا يَكُونُ الْبَتَّةَ ، فَالْقِيَامَةُ تَكُونُ لَا مَحَالَةَ, وَأَمّ َا شَيْءٌ قَدْ يَكُونُ وَقَدْ لَا يَكُونُ ، فَمِثْلُ قَدْ يَمْرَضُ وَقَدْ يَصِحُّ. وَبَتَّ عَلَيْهِ الْقَضَاءَ بَتًّا ، وَأَبَتَّهُ: قَطَعَهُ. وَسَكْرَانُ مَا يَ بُتُّ كَلَامًا أَيْ مَا يُبَيِّنُهُ. وَفِي الْمُحْكَمِ: سَكْرَانُ مَا يَبُتُّ كَلَامًا ، وَمَا يَبِتُّ ، وَمَا يُبِتُّ أَيْ مَا يَقْطَعُهُ. وَسَكْرَانُ بَاتٌّ: م ُنْقَطِعٌ عَنِ الْعَمَلِ بِالسُّكْرِ, هَذِهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. الْأَصْمَعِيُّ: سَكْرَانُ مَا يَبُتُّ أَيْ مَا يَقْطَعُ أَمْرًا, وَكَانَ يُنْكِرُ يُبِتُّ, وَقَالَ الْفَرَّاءُ: هُمَا لُغَتَانِ ، يُقَالُ بَتَتُّ عَلَيْهِ الْقَضَاءَ ، وَأَبْتَتُّهُ عَلَيْهِ أَيْ قَطَعْتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يُبِتَّ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ ، وَذَلِكَ مِنَ الْجَزْمِ وَالْقَطْعِ بِالنِّيَّةِ, وَمَعْنَاهُ: لَا صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يَنْوِهِ قَبْلَ الْفَجْرِ ، فَيَجْزِمْهُ وَيَقْطَعْهُ مِنَ الْوَقْتِ ال َّذِي لَا صَوْمَ فِيهِ ، وَهُوَ اللَّيْلُ, وَأَصْلُهُ مِنَ الْبَتِّ الْقَطْعِ, يُقَالُ: بَتَّ الْحَاكِمُ الْقَضَاءَ عَلَى فُلَانٍ إِذَا قَطَعَهُ وَفَصَلَهُ ، وَس ُمِّيَتِ النِّيَّةُ بَتًّا لِأَنَّهَا تَفْصِلُ بَيْنَ الْفِطْرِ وَالصَّوْمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَبِتُّوا نِكَاحَ هَذِهِ النِّسَاءِ أَيِ اقْطَعُوا الْأَمْرَ فِيهِ ، وَأَحْكِمُوهُ بِشَرَائِطِهِ ، وَهُوَ تَعْرِيضٌ بِالنَّهْيِ عَنْ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ, لِأَنَّهُ نِكَاحٌ غَيْرُ مَبْتُوتٍ ، مُقَدَّرٌ بِمُدَّةٍ. وَفِي حَدِيثِ جُوَيْرِيَّةَ ، فِي صَحِيحٍ مُسْلِمٍ: أَحْسِبُهُ قَالَ جُوَيْرِيَّةَ أَوِ الْبَتَّةُ, قَالَ: كَأَنَّهُ شَكَّ فِي اسْمِهَا ، فَقَالَ: أَحْسِبُهُ جُوَيْرِيَّةَ ، ثُمَّ اسْتَدْرَكَ فَقَالَ: أَوْ أَبُتُّ أَيْ أَقْطَعُ أَنَّهُ قَالَ جُوَيْرِيَّةَ ، لَا أَحْسِبُ وَأَظُنُّ. وَأَبَتَّ يَمِينَهُ: أَمْضَاهَا. وَبَتَّتْ هِيَ: وَجَبَتْ ، تَبُتُّ بُتُوتًا ، وَهِيَ يَمِينٌ بَاتَّةٌ. وَحَلَفَ عَلَى ذَلِكَ يَمِينًا بَتًّا ، وَبَتَّةً ، وَبَتَاتًا: وَكُلُّ ذَلِكَ مِنَ الْقَطْعِ, وَيُقَالُ: أَعْطَيْتُهُ هَذِهِ الْقَطِيعَةَ بَتًّا بَتْلًا. وَالْبَتَّةُ اشْتِقَاقُهَا مِنَ الْ قَطْعِ ، غَيْرَ أَنَّهُ يُسْتَعْمَلُ فِي كُلِّ أَمْرٍ يَمْضِي لَا رَجْعَةَ فِيهِ ، وَلَا الْتِوَاءَ. وَأَبَتَّ الرَّجُلُ بَعِيرَهُ مِنْ شِدَّةِ السَّيْرِ ، وَلَا تُبِتَّهُ حَتَّى يَمْطُوَهُ السَّيْرُ, وَالْمَطْوُ: الْجِدُّ فِي السَّيْرِ. وَالِانْبِتَاتُ: الِانْقِطَاعُ. وَرَجُلٌ مُنْبَتٌّ أَيْ مُنْقَطَعٌ بِهِ. وَأَبَتّ َ بَعِيرَهُ: قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ. وَالْمُنْبَتُّ فِي حَدِيثِ: الَّذِي أَتْعَبَ دَابَّتَهُ حَتَّى عَطِبَ ظَهْرُهُ ، فَبَقِيَ مُنْقَطِعًا بِهِ, وَيُقَالُ لِلرَّ جُلِ إِذَا انْقَطَعَ فِي سَفَرِهِ وَعَطِبَتْ رَاحِلَتُهُ: صَارَ مُنْبَتًّا, وَمِنْهُ قَوْلُ مُطَرِّفٍ: إِنَّ الْمُنْبَتَّ لَا أَرْضًا قَطَعَ ، وَلَا ظَهْرًا أَبْقَى. غَيْرُهُ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا انْقُطِعَ بِهِ فِي سَفَرِهِ ، وَعَطِبَتْ رَاحِلَتُهُ: قَدِ انْب َتَّ مِنَ الْبَتِّ الْقَطْعِ ، وَهُوَ مُطَاوِعُ بَتَّ, يُقَالُ: بَتَّهُ وَأَبَتَّهُ ، يُرِيدُ أَنَّهُ بَقِيَ فِي طَرِيقِهِ عَاجِزًا عَنْ مَقْصِدِهِ ، وَلَمْ يَقْ ضِ وَطَرَهُ ، وَقَدْ أَعْطَبَ ظَهْرَهُ. الْكِسَائِيُّ: انْبَتَّ الرَّجُلُ انْبِتَاتًا إِذَا انْقَطَعَ مَاءُ ظَهْرِهِ, وَأَنْشَدَ؛لَقَدْ وَجَدْتُ رَثْيَةً مِنَ الْكِبَرْ عِنْدَ الْقِيَامِ ، وَانْبِتَاتًا فِي السَّحَرْ؛وَبَتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ ، وَأَبَتَّهَا: قَطَعَ عَلَيْهِ بِهَا ، وَأَلْزَمَهُ إِيَّاهَا. وَفُلَانٌ عَلَى بَتَاتِ أَمْرٍ إِذَا أَشْرَفَ عَلَيْهِ, قَالَ الر َّاجِزُ؛وَحَاجَةٍ كُنْتُ عَلَى بَتَاتِهَا؛وَالْبَاتُّ: الْمَهْزُولُ الَّذِي لَا يَقْدِرُ أَنْ يَقُومَ. وَقَدْ بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتًا. وَيُقَالُ لِلْأَحْمَقِ الْمَهْزُولِ: هُوَ بَاتٌّ. وَأَحْمَقٌ بَاتّ ٌ: شَدِيدُ الْحُمْقِ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الَّذِي حَفِظْنَاهُ عَنِ الثِّقَاتِ أَحْمَقُ تَابٌّ مِنَ التَّبَابِ ، وَهُوَ الْخَسَارُ ، كَمَا قَالُوا أَحْمَقُ خَاسِرٌ ، دَابِرٌ ، دَامِرٌ. وَقَالَ اللَّيْثُ: يُقَالُ انْقَطَعَ فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ ، فَانْبَتَّ حَبْلُهُ عَنْهُ أَيِ انْقَطَعَ وِصَالُهُ وَانْقَبَضَ, وَأَنْشَدَ؛فَحَلَّ فِي جُشَمٍ ، وَانْبَتَّ مُنْقَبِضًا بِحَبْلِهِ ، مِنْ ذَوِي الْغُرِّ الْغَطَارِيفِ؛ابْنُ سِيدَهْ: وَالْبَتُّ كِسَاءٌ غَلِيظٌ مُهَلْهَلٌ ، مُرَبَّعٌ ، أَخْضَرُ, وَقِيلَ: هُوَ مِنْ وَبَرٍ وَصُوفٍ ، وَالْجَمْعُ أَبُتٌّ وَبِتَاتٌ. التَّهْذِيبُ: الْبَتُّ ضَرْبٌ م ِنَ الطَّيَالِسَةِ ، يُسَمَّى السَّاجَ ، مُرَبَّعٌ ، غَلِيظٌ ، أَخْضَرُ ، وَالْجَمْعُ: الْبُتُوتُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْبَتُّ الطَّيْلَسَانُ مِنْ خَزٍّ وَنَحْوِهِ, وَقَالَ فِي كِسَاءٍ مِنْ صُوفٍ؛مَنْ كَانَ ذَا بَتٍّ فَهَذَا بَتِّي مُقَيِّظٌ ، مُصَيِّفٌ ، مُشَتِّي؛تَخِذْتُهُ مِنْ نَعَجَاتٍ سِتِّ؛وَالْبَتِّيُّ الَّذِي يَعْمَلُهُ أَوْ يَبِيعُهُ ، وَالْبَتَّاتُ مِثْلُهُ. وَفِي حَدِيثِ دَارِ النَّدْوَةِ وَتَشَاوُرِهِمْ فِي أَمْرِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّه ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَاعْتَرَضَهُمْ إِبْلِيسُ فِي صُورَةِ شَيْخٍ جَلِيلٍ عَلَيْهِ بَتٌّ ؛ أَيْ كِسَاءٌ غَلِيظٌ مُرَبَّعٌ ، وَقِيلَ: طَيْلَسَانٌ مِنْ خَزٍّ. وَف ِي حَدِيثِ عَلِيٍّ - عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَنَّ طَائِفَةً جَاءَتْ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لِقَنْبَرٍ: بَتِّتْهُمْ أَيْ أَعْطِهِمُ الْبُتُوتَ. وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ - عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَيْنَ الَّذِينَ طَرَحُوا الْخُزُوزَ وَالْحِبَرَاتِ ، وَلَبِسُوا الْبُتُوتَ وَالنِّمَرَاتِ ؟ وَفِي حَدِيثِ سُفْيَانَ: أَجِدُ قَلْبِي بَيْنَ بُتُوتٍ وَعَبَاءٍ. وَالْبَتَاتُ: مَتَاعُ الْبَيْتِ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ كَتَبَ لِحَارِثَةَ بْنِ قَطَنٍ وَمَنْ بِدُومَةِ الْجَنْدَلِ مِنْ كَلْبٍ: إِنَّ لَنَا الضَّاحِيَةَ مِنَ الْبَعْلِ ، وَلَكُمُ الضَّامِنَةُ مِنَ النَّخْلِ ، لَا يُحْظَرُ عَلَيْكُمُ النَّبَاتُ ، وَلَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ عُشْرُ الْبَتَاتِ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: لَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ عُشْرُ الْبَتَاتِ ، يَعْنِي الْمَتَاعُ لَيْسَ عَلَيْهِ زَكَاةٌ ، مِمَّا لَا يَكُونُ لِلتِّجَارَةِ. وَالْبَتَاتُ: الزَّادُ وَالْجِهَازُ ، و َالْجَمْعُ أَبِتَّةٌ, قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ فِي الْبَتَاتِ الزَّادِ؛أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذُو بَتَاتٍ ، وَنِسْوَةٌ بِكِرْمَانَ ، يُغْبَقْنَ السَّوِيقَ الْمُقَنَّدَا؛وَبَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ. وَتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ وَتَمَتَّعَ. وَيُقَالُ: مَا لَهُ بَتَاتٌ أَيْ مَا لَهُ زَادٌ, وَأَنْشَدَ؛وَيَأْتِيكَ بِالْأَنْبَاءِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَهُ بَتَاتًا ، وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِدِ؛وَهُوَ كَقَوْلِهِ؛وَيَأْتِيكَ بِالْأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ؛أَبُو زَيْدٍ: طَحَنَ بِالرَّحَى شَزْرًا ، وَهُوَ الَّذِي يَذْهَبُ بِالرَّحَى عَنْ يَمِينِهِ ، وَبَتًّا ، ابْتَدَأَ إِدَارَتَهَا عَنْ يَسَارِهِ, وَأَنْشَدَ؛وَنَطْحَنُ بِالرَّحَى شَزْرًا وَبَتًّا وَلَوْ نُعْطَى الْمَغَازِلَ ، مَا عَيِينَا

المعجم: 

لسان العرب