الأبد

المعنى: 

ـ الأَبَدُ، محرَّكةً: الدَّهْرُ،
ـ ج: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) تَتْ عليه سَنَةٌ.
ـ ولا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، كأَرَضِينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، محرَّكةً، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
ـ والأَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها،
ـ كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
ـ وأبدَ، كفَرِحَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
ـ وأتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ، كَإِبِلٍ وكَتِفٍ وقِنْوٍ: وَلُودٌ.
ـ والإِبِدُ، بكسْرَتَيْنِ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
ـ والإِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
ـ وناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
ـ والأَبِيدُ: نباتٌ.
ـ وأُبَّدَةُ، كَقُبَّرَةٍ: د بالأَنْدَلُسِ.
ـ ومأبِدٌ، كمَسْجِدٍ: ع، وغَلِطَ الجوهريُّ فَذَكَرَهُ في: م ي د، وتَصَحَّفَ عليه في الشِّعْرِ الذي أنْشَدَه أيضاً.
ـ وتَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
ـ وـ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
ـ وـ الوَجْهُ: كَلِفَ،
ـ وـ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
ـ وأبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
ـ وـ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
ـ وـ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
ـ وناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
ـ والتَّأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
ـ والآبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.

المعجم: 

القاموس المحيط