أَخذ

المعنى: 

الشيءَ ـُ أَخْذاً، وتَأْخَاذاً، ومَأْخَذاً: حازه وحَصّله؛ وفي التنزيل العزيز: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}. وـ تناوله، يقال: أخذنا المالَ. وـ قَبِلَهُ، وفي التنزيل العزيز: {وأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي}. وـ فلاناً: حبسه؛ وفي التنزيل العزيز: {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ}. وـ عاقَبَه، وفي التنزيل العزيز: {وَكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إذَا أَخَذَ القُرَى وَهِيَ ظالِمَةٌ}. وـ قتله، وفي التنزيل العزيز: {وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ}. وـ أَسَره، وفي التنزيل العزيز: {فاقْتُلُوا المُشْركِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ}. وـ غلبه، وفي التنزيل العزيز: {لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ}. وـ أَمْسَك به، وفي التنزيل العزيز: {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ}. وـ فلاناً بذنبه: جازاه. وـ فلاناً بالأمر: ألزمه. وـ الله فلاناً: أهلكه. وـ على يد فلان: منعه عمَّا يريد أن يفعله. وـ على فمه: منعه من الكلام. وـ عليه الأرضَ: ضَيَّق عليه سُبُلَها. و -إِخْذَ فلان ومَأْخَذَه: سار سِيرته، وتخلَّق بأخلاقه. وـ عن فلانٍ: تلقَّى عنه علماً. وـ فلاناً الداءُ والعذابُ: نزل به. ويقال: أخذت فيه الخمرُ: أثَّرت. وـ الشيءُ حَدَّه: استوفَى ما ينبغي له. وـ عليه كذا: عدَّه عليه. وـ نَفْسَه بكذا: ألزمها إياه. وـ اللبنَ: حَمَّضه. ويقال: أخذ في الأمر، وأخذ يفعله: شرع فيه.؛والأمر منه: خُذْ (أصله اُؤْخُذْ). الفاعل: آخِذ، والمفعول: مأْخوذ، وأَخِيذ.؛ويقال: ما أنت إلا أخَّاذ نَبَّاذ: لمن يأخذ الشيءَ حريصاً عليه؛ ثم ينبِذُه سريعاً.؛وقالوا في: أخذتَ كذا: أخَتَّ بإدغام الذال في التاء تخفيفاً، وهو أكثر من أخذت بلا إدغام.؛أَخِذَ: الرضيعُ ـَ أَخَذاً: اتَّخَم من كثرة اللبن. وـ العينُ: رَمِدت. وـ الحيوانُ: اعتراه مثلُ الجنون. فهو أَخِذٌ.؛أَخُذَ اللبنُ ونحوه ـُ أُخوذة: حَمُض.؛آخَذَتْهُ الساحرةُ إيخاذاً: عَمِلت له أُخْذَة.؛آخَذَهُ بذنبه مُؤاخذة: عاقبه.؛أَخَّذَ الجملَ: قَيَّدَه وربطه. وـ الساحرةُ الرجلَ: آخذته. يقال: هو مُؤَخَّذ عن النساءِ: محبوسٌ عنهنَّ بالسِّحر.؛اِئْتَخَذَ القومُ في القتال: أخذ بعضهم بعضاً. وـ في المصارعة: أَخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها. وـ فلان لمرضه: صار مستكيناً خاضعاً.؛اتَّخذَهُ: أخذه.؛اسْتأْخَذَ فلان: استكان وخضعَ.؛وـ طأْطأَ رأْسَه من رمَد أو وجَع أو غيره.؛وـ الشَّعرُ ونحوُه: طال فاحتيج إلى أخذه.؛الإِخَاذَةُ أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه. وـ الغَدير الصغير. وـ مَقْبِض التُّرس. (ج) إخاذ.؛الأَخْذ، والإِخْذُ): السِّيرة والهَدْي؛ يقال: ذهبوا ومن أخذ أخذهم. ولو كنت منا لأخذت بأخْذِنا: بطريقتنا وهدينا. وـ ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض. (ج) أُخْذان.؛الأُخُذُ، و الأَخَذ): الرّمَد.؛الإِخْذةُ: الأَخْذ. (ج) إخاذ.؛الأُخْذةُ: المِصْيَدَة. وـ حيلة يتخذها المصارع. وـ ما يُحتال به في السحر.؛الأَخِيذ: الأسير. يقال: هو أَخيذٌ في يد لعدوّ، ويقال: هو أسير فِتنة، وأخِيذ مِحْنة.؛الأَخِيذة: المرأة تُسبَى في الحرب. وـ ما اغتُصب من شيءٍ فأُخِذ.؛المأْخَذُ: المنهج. وـ ما يعاب على العمل والعامل. (ج) مآخِذ. ومآخِذ الطير ونحوه: أماكن صيده. ومآخِذ الشيء: مصادره.

المعجم: 

الوسيط