أصه

المعنى: 

ـ أصَّهُ، كمَدَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
ـ وـ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
ـ وـ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما) وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
ـ وأصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
ـ والأَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ
ـ ج: أصُصٌ.
ـ والأَصُّ، مُثَلَّثَةً عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ
ـ ج: آصاصٌ.
ـ والأَصِيصُ، كأَميرٍ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
ـ والأَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
ـ وهم أصِيصةٌ واحِدَةٌ، أي: مُجْتَمِعُونَ.
ـ والتَّأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
ـ وتأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا،
ـ كائْتَصُّوا.

المعجم: 

القاموس المحيط