قهس

المعنى: 

قَهْوَس -مثال جَرْوَل-: اسم فحل من الإبل. ؛ وقال ابن دريد: قَهْوَس: اسم رجل. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هو أبو النُّعْمان التيميّ، وللنُعْمان بن قَهْوَس ذِكْرٌ في النَّقائِض، قالت دَخْتَنُوسُ بنت لَقِيْط بن زُرارَة للنَّعْمان تَهَكُّمًا فَفَرَّ من عارِ هذا الشِّعْر حتى لَحِقَ بِعُمانَ فلا يَدْري وَلَدُه فيمَنْ هُم ؛ فَرَّ ابن قَهْوَسٍ الشُّجَا *** عُ بِكَفِّهِ رُمْحٌ مِتَلُّ ؛ يَعْدُو به خاظي البَضِي *** ع كأنَّهُ سِمْعٌ أزَلُّ ؛ وقال أبو محمد الأسْوَد: إنَّ هذا الشِّعْرَ لِجَوّاس بن نُعَيْم الضَّبِّيِّ، قاله في "ضالَّة الأدِيب". ؛ وقال الفرّاء: رجلٌ قَهْوَسٌ: أي ضخم. ؛ والقَهْوَس: الطويل أيضًا. ؛ قال: والألفاظ الثلاثة- يعني القَهْوَسَ والسَّهْوَقَ والسَّوْهَق-: بمعنىً واحِدٍ في الطُّولِ والضِّخَمِ، والكلمة واحِدة إلاّ أنَّها قُدِّمَتْ وأُخِّرَت، كما قالوا: عَقَابٌ عَقَنْباةٌ وبَعَنْقاةٌ وعَبَنْقاةٌ. ؛ وقال ابن عبّاد: القَهْوَسُ: التَّيْسُ الرَّمْليُّ الطويل والضخم القَرْنَيْن. والطويل من الرجال لأنَّه يَنْحَني ويَحْدَوْدِب، وقيل: سُمِّيَ به لأنّه يَتَقَهْوَس إذا جاءَ مُنْحَنِيًا يَضْطَرِب. ؛ والتَّقَهْوُسُ -أيضًا- والقَهْوَسَة: السُّرْعَة. ؛ وقال ابن فارسٍ: هذا مُمْكِن أن تكونَ هاؤه زائدةً؛ كأنَّه يَتَقَوَّسُ.

المعجم: 

العباب الزاخر