ضبس

المعنى: 

ضَبِسَت نَفْسُه -بالكسر-: أي لَقِسَتْ وخَبُثَتْ. ؛ ورجل ضَبِسٌ وضَبيس: أي شَرِس عَسِر شَكِس. ومنه حديث عمر -رضي الله عنه- ودخل عليه ابن عباس -رضي الله عنهما- حين طُعِن فرآه مُغْتمًّا بمن يَسْتَخلِف بعده، فجعل ابن عباس -رضي الله عنهما- يَذكر له أصحابه، فذكر عثمان -رضي الله عنه-، فقال: انَّه كَلِفَ بأقارِبه، ويُروى: أخْشى حَفْدَه وأثَرَتَه، قال فَعَليُّ؟ فقال: ذاكَ رجلٌ فيه دعابة، قال: فطلحةُ؟ قال: لولا بأوٌ فيه، ويروى أنّه قال: الأكنع إنَّ فيه بأوًا ونخوة، قال: فالزبير؟ قال: وَعْقَةٌ لَقِسٌ، ويروى: ضَرِسٌ ضَبِسٌ، أو قال: ضَمِسٌ. قال: فعبد الرحمن؟ قال: أوَّهْ ذَكَرْتَ رجُلًا صالحًا ولكنَّه ضعيف، وهذا الأمر لا يصلُح له إلا اللين من غير ضُعف والقوي من غير عنف، ويروى: لا يَصْلُح أن يليَ هذا الأمر إلاّ حَضيفُ العُقدَة؛ قليل الغِرَّة؛ الشديد في غير عنف؛ اللين في غير ضعف؛ الجواد في غير سَرَفٍ؛ البخيل في غير وَكَف. قال: فَسَعَد بن أبي وقّاص؟ قال: ذاكَ يكون في مِقْنَبٍ من مَقانِبِكم. ؛ وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «والفَلُوُّ الضَّبيسُ». وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب و ط ء. ؛ والضِّبْسُ: الأحمق الضعيف البدن. ؛ وقال أبو عدنان: الضَّبِس -بكسر الباء، في لغة تَميم-: الخَبُّ، وفي لغةِ قيس الداهِيَة. ؛ وفلان ضِبْسُ شَرٍّ -بالكسر- وضَبيسُ شَرٍّ: أي صاحب شَرٍّ، وجمع الضِّبْسِ: أضْبَاس. ؛ وقال شَمِر: الضَّبيسُ: الثَّفيل البدن والروح. ؛ والضَّبيسُ: الحريص. ؛ والضَّبيسُ: القليل الفِطنة الذي لا يهتدي لشَيءٍ. ؛ والضَّبيسُ: الجبان. ؛ وضَّبيسٌ في قول أبي زُبَيْدٍ حرملة بن المنذر الطائي يصف الأسد ؛ فثارَ الزّاجِرونَ وزادَ منهم *** تِقِرّابًا وصادَفَهُ ضَبيسُ ؛ بِنَصْلِ السَيفِ لبس له مِجَنٌّ *** فَصَدَّ ولم يُصادِفْهُ جَبيسُ ؛ وقال ابن الأعرابي: الضَّبْس: إلحاح الغريم على غريمه، يقال: ضَبَسَ عليه. ؛ والتركيب يدل على شيء مذموم غير محمود.

المعجم: 

العباب الزاخر