شَخَصَ

المعنى: 

الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: (إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ).؛(شَخُصَ) فلانٌ ـُ شَخاصَةً: ضخُمَ وعَظُمَ جسمه. فهو شخيص. وهي شخيصة.؛(أشخَصَ) فلانٌ: حان سيرُه. وـ الرامي: شخصَ سهمُهُ. ويقال: أشخص سهمَه وبسهمِه. وـ فلاناً من بلده أخرجه. وـ فلاناً إليه: بعث به.؛(شَخَّصَ) الشيءَ: عيَّنَه وميَّزَه مما سواه. ويقال: شخَّص الداء، وشخَّص المشكلة.؛(تَشَخَّصَ) الأمرُ: تعيَّن وتميَّز.؛(الشاخِصُ): الشيء الماثل. ويطلقُ على الهدف والعلامة البارزة للحدِّ وللقائم يُحدَّدُ به القياس.؛(الشَّخْصُ): كلُّ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهورٌ؛ وغلب في الإنسان. وـ (عند الفلاسفة): الذات الواعية لكيانها المستقلة في إرادتها، ومنه: (الشَّخْصُ الأخلاقيّ) وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّله للمشاركة العقليَّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ. (مج). (ج) أشخاص، وشخوص.؛(الشَّخْصيُّ): أمر شخصيّ: يخصّ إنساناً بعينه.؛(الشَّخْصيَّةُ): صفات تميز الشخص من غيره. ويقال: فلان ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ مُتَمَيِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. (محدثة).؛و(الأحوال الشخصية): المسائل الشرعية المتعلقة بالأُسرة، كأحكام الميراث والزواج.

المعجم: 

الوسيط