دهس

المعنى: 

ابن عبّاد: الدَّهْس: النَّبت الذي لم يَغلِب عليه لون الخُضرَة. ؛ والدَّهْس والدَّهَاس -مثال نَبْت ونَبَات-: المكان السهل اللَّيِّن لا يَبْلُغُ أن يكون رَمْلًا وليس هو بِتُراب ولا طين. ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنَّه أقبَلَ من الحُدَيْبِيّة فنَزَلَ دَهاسًا من الأرضِ فقال: مَنْ يَكْلَؤها اللَّيلة؟ فقال بلال: أنا، ثم إنَّهم ناموا حتى طَلَعَتِ الشمس، فاستَيقَظَ ناسٌ فقالوا اهضِبوا. قال النابغة الجعدي رضي الله عنه ؛ إذا ما الضَّجيجُ ثَنى جِيْدَها *** تَدَاعَتْ فكانت عليه لِباسا ؛ تَمِيلُ كَمَيْلِ نَقى رَمْلَةٍ *** كَسَتْهُ العَوَاصِفُ تُرْبًا دَهَاسا ؛ وقال العجّاج يَصِفُ فَرَسًا ؛ عافي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوَاثِمُ *** وفي الدَّهَاسِ مِضْبَرٌ مُتائمُ ؛ تَرْفَضُّ عن أرْساعِهِ الجَراثِمُ *** ؛ يقال: رَمْلٌ أدْهَس بَيِّن الدَّهَسِ والدُّهْسَة، قال العجّاج ؛ ومَهْمَهٍ يُمْسي قَطَاهُ نُسَّسا *** رَوابِعًا وبَعْدَ رِبْعٍ خُمَّسا ؛ وإن تَوَنّى رَكْضُهُ أو عَرَّسا *** أمسى من القابِلَتَيْنِ سُدَّسا ؛ مُوَاصِلٍ قُفّا ورَمْلًا أدْهَسا *** ؛ ورجُلٌ دَهَاس الخُلُق: أي سهل الخُلُقِ دَمِيْثُه. والدَّهَاسَة: سُهُولة الخُلُق، واشتقاقها من الدِّهَاسِ. ويقال: رِمالٌ دُهْسٌ، قال العجّاج ؛ وكم قَطَعْنا من قِفافٍ حُمْسٍ *** غُبْرِ الرِّعَانِ ورِمالٍ دُهْسِ ؛ وامرأةٌ دَهَاسٌ: عظيمة العَجيزَة. ؛ وقال ابن عبّاد: داهِيَةٌ دَهْسَاءُ؛ كما يقال شَعْرَاءُ. ؛ وعنزٌ دَهْسَاء: وهي مثل الصَّدْءاءِ إلاّ أنَّها أقل حُمْرَة منها، قال المُعَلّى بن حَمّال العَبْديُّ؛ وأنشد ذلك أبو عُبَيْدَة في كتاب المَثالِب لحَمّاد بن سَلَمَة ؛ وجاءت خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفايا *** يَصُورُ عُنُوقَها أحْوى زَنِيْمُ ؛ يُفَرِّقُ بَيْنَها صَدَعٌ رَبَاعٍ *** له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيْمُ ؛ ويُرْوى: يَصُوْعُ عُنُوْقَها. ؛ والدَّهُوْسُ: الأسَدُ. ؛ وقال ابن دريد: أدْهَسَ القوم: إذا سَلَكوا الدَّهْسَ. ؛ وقال ابن عبّاد: ادْهاسَّت الأرضُ: صارَت دَهْساء اللون. ؛ والتركيب يدل على لِيْنٍ في مَكانٍ.

المعجم: 

العباب الزاخر