المعجم العربي الجامع

مارَ/مارِ

المعنى: مَيْرًا الصّوفَ: نَفَشه.؛- الدَّواءَ ونحوه: أذابه.؛- عِيالَه: أتاهم بالطَّعام والمونَة.
المعجم: القاموس

مَارَ

المعنى: أهلَه ـِ مَيْراً: أعدَّ لهم المِيرَةَ. فهو مائر. (ج) مُيَّارٌ. و ـ الدَّواءَ: أذابه. و ـ الصوفَ: نَفَشَه.؛(أمَارَ) أهلَهُ: مارَهُم. و ـ الشيءَ: أَذابه. ويُقال: أمار الزعفرانَ: صَبَّ فيه الماءَ ثم دافه. و ـ أوداجَهُ: قطعها.؛(امْتَارَ) لأهله أو لنفسه: جمع المِيرَةَ.؛(المِيرَةُ) الطَّعامُ يُجمع للسفر ونحوه.؛(المَيَّارُ) جامع المِيرَة.
المعجم: الوسيط

الميرة

المعنى: ـ المِيرَةُ، بالكسر: جَلَبُ الطَّعامِ. مارَ عِيالَهُ يَمِيرُ مَيْراً، وأمارَهُمْ، وامْتارَ لَهُمْ. ـ والمَيَّارُ: جالِبُ المِيرَةِ، وبالضم: جمعُ مائِرٍ، ـ كالمَيَّارَةِ، كرَجَّالَةٍ. ـ وتَمايَرَ مَا بينَهم: فَسَدَ، ـ كتَماءَرَ. ـ وأمارَ أوْدَاجَهُ: قَطَعَها، ـ وـ الشيءَ: أذابَهُ، ـ وـ الزَّعْفَرَانَ: صَبَّ فيه الماءَ، ثم دافَهُ. ـ ومِرْتُ الدَّواءَ: دُفْتُهُ، ـ وـ الصُّوفَ: نَفَشْتُهُ. ـ والمُوارَةُ، بالضم: ما سَقَطَ منه. ـ ومَيَّارٌ، كشَدَّادٍ: فرسُ شَرْسَفَةَ بنِ حُلَيْفٍ المازِنِيِّ. ـ وسايَرَه ومايَرَهُ: حكاهُ فَفَعَلَ مِثْلَ مافَعَلَ.
المعجم: القاموس المحيط

مير

المعنى: مير {المِيرَة، بِالْكَسْرِ: الطَّعام يَمْتَارُه الْإِنْسَان. وَفِي المُحكم: المِيرَة: جَلَبُ الطَّعام، زَاد فِي التَّهذيب: للبَيْع، وهم} يَمْتَارون لأنفسِهم، ويَميرون غَيْرَهم مَيْرَاً. وَقد {مارَ عِيالَه} يَميرُ {مَيْرَاً، وَقَالَ الأصْمَعِيّ: يُقال: مارَه يَمُوره، إِذا أَتَاهُ} بمِيرة، أَي بِطَعَام. {وأمارَهم} وامْتارَ لَهُم: جلبَ لَهُم. وَيُقَال: {مارَهُم} يَميرُهم، إِذا أعطاهُم {المِيرَة. ويُقال: مَا عِنده خَيْرٌ وَلَا} مَيْر. {والمَيَّارُ: كشَدَّاد: جالِبُ} المِيرة، وَفِي اللِّسان: جالِبُ {المِيَر.} المُيَّار، بالضمّ، كرُمَّان: جُلاَّبُه لَيْسَ بجَمع {مَيَّار، إنّما هُوَ جَمْعُ} مائر، ككُفَّار جمع كافِر، {كالمَيَّارة، كرَجَّالة، يُقَال: نَحْنُ نَنْتَظِرُ} مَيَّارَتَنا {ومُيَّارَنا. وَيُقَال للرُّفْقَةِ الَّتِي تَنْهَضُ من الْبَادِيَة إِلَى القُرى} لتَمْتار: {مَيَّارة.} وتَمايَرَ مَا بَيْنَهم: فَسَدَ، {كتَماءَرَ، بِالْهَمْز، وَقد ذكرَه فِي محلّه.} وأمارَ أَوْدَاجِه: قَطَعَها، قَالَ ابنُ سِيدَه: على أنّ أَلِفَ {أَمارَ قد يجوزُ أنْ تكونَ منقلبةً عَن واوٍ لأنّها عَيْن.} أمارَ الشيءَ: أذابَه. وأمارَ الزَّعْفَران: صَبَّ فِيهِ الماءَ ثمَّ دافَه. قَالَ الشَّمَّاخ يَصِفُ قَوْسَاً: (كأنَّ عَلَيْها زَعْفَراناً تُميرُه  ...  خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كَوانِزُ) ويُروى ثَمانٍ على الصِّفة للخَوازن. {ومِرْتُ الصُّوفَ} مَوْرَاً ومَيْرَاً: نَفَشْتُه. {والمُوَارة، بالضمّ: مَا سَقَطَ مِنْهُ، وواوُه منقلِبَة عَن ياءٍ للضمّة الَّتِي قبلهَا.} ومَيَّارٌ، كشَدَّاد: فرَسُ شَرْسَفةَ بنِ  حُلَيْف، كزُبَيْر، هَكَذَا بالمُهمَلة، وَفِي بعضِها بالمُعجَمة، وَقَالَ الصَّاغانِيّ هُوَ ابْن خَليفٍ، كأميرٍ، بالمُعجَمَة المازنيّ. من المَجاز: سايَرَه {ومايَرَه، مُسايَرَةً} ومُمايَرَة: حكاهُ فَفَعَل مِثلَ مَا فَعَلَ، قَالَه الأصمَعِيُّ وَأنْشد: {يُمايِرُها فِي جَرْيِهِ} وتُمايِرُه وَمِمَّا يُستدرَك عَلَيْهِ: {المُمايَرَة: المُعارَضَة. وَفِي الحَدِيث: والحَمُولة المائِرَةُ لَهُم لاغِيَةٌ يَعْنِي الإبلَ الَّتِي تُحمَل عَلَيْهَا} المِيرَةُ ممّا يُجلَبُ للبَيْع ونَحْوِه لَا تُؤخَذ مِنْهَا زكاةٌ لِأَنَّهَا عَوامِل. {ومَيَّار، أَيْضا: فرَسٌ قُرْطِ بن التَّوْأَم.} ومارَ {مَيْرَاً: سارَ.} والمَيْر، بِالْفَتْح، {كالمِيرة، ويُطلَق ويُراد بِهِ القُوت.} ومَيَّارَةُ جَدُّ شَيْخِ مَشايِخِنا الإِمَام المُعمِّر المُحدِّث أبي عبد) الله مُحَمَّد بنِ مُحَمَّد الفاسيّ، أَخذ عَن إِمَام المُحدِّثين عبدِ الْقَادِر الفاسيّ وَطَبَقتِه، وَعنهُ شيوخُنا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن الطيِّب الفاسيّ تغمَّده الله برِضْوانه، وَمُحَمّد بن أيُّوب التَّلِمْسانيّ، وعليّ بن مُحَمَّد السُّوسيّ وَمُحَمّد بن الطَّالِب بن سَوْدَة الفاسيّ، وَغَيرهم.
المعجم: تاج العروس

مير

المعنى: مير؛مير: الْمِيرَةُ: الطَّعَامُ يَمْتَارُهُ الْإِنْسَانُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْمِيرَةُ جَلَبُ الطَّعَامِ ، وَفِي التَّهْذِيبِ: جَلَبُ الطَّعَامِ لِلْبَيْعِ ، وَهُمْ يَمْتَارُونَ لِأَنْفُسِهِمْ وَيَمِيرُونَ غَيْرَهُمْ مَيْرًا ، وَقَدْ م َارَ عِيَالَهُ وَأَهْلَهُ يَمِيرُهُمْ مَيْرًا وَامْتَارَ لَهُمْ. وَالْمَيَّارُ: جَالِبُ الْمِيرَةِ. وَالْمُيَّارُ: جَلَّابَةٌ لَيْسَ بِجَمْعِ مَيَّارٍ, إِنَّم َا هُوَ جَمْعُ مَائِرٍ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ مَارَهُ يَمُورُهُ إِذَا أَتَاهُ بِمِيرَةٍ أَيْ بِطَعَامٍ ، وَمِنْهُ يُقَالُ: مَا عِنْدَهُ خَيْرٌ وَلَا مَيْرٌ ، وَالِامْتِيَارُ مِثْلُهُ ، وَجَمْعُ الْمَ ائِرِ مُيَّارٌ مِثْلُ كُفَّارٍ ، وَمَيَّارَةٌ مِثْلُ رَجَّالَةٍ ، يُقَالُ: نَحْنُ نَنْتَظِرُ مَيَّارَتَنَا وَمُيَّارَنَا. وَيُقَالُ لِلرُّفْقَةِ الَّتِي تَنْهَ ضُ مِنَ الْبَادِيَةِ إِلَى الْقُرَى لِتَمْتَارَ: مَيَّارَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَالْحَمُولَةُ الْمَائِرَةُ لَهُمْ لَاغِيَةٌ, يَعْنِي الْإِبِلَ الَّتِي تُحْمَل ُ عَلَيْهَا الْمِيرَةُ وَهِيَ الطَّعَامُ وَنَحْوُهُ مِمَّا يَجْلَبُ لِلْبَيْعِ ، لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا زَكَاةٌ لِأَنَّهَا عَوَامِلُ. وَيُقَالُ مَارَهُمْ يَمِيرُ هُمْ إِذَا أَعْطَاهُمُ الْمِيرَةَ. وَتَمَايَرَ مَا بَيْنَهُمْ: فَسَدَ كَتَمَاءَرَ. وَأَمَارَ أَوْدَاجَهُ: قَطَعَهَا ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: عَلَى أَنَّ أَلِفَ أَمَارَ قَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مُنْقَلِبَةً مِنْ وَاوٍ لِأَنَّهَا عَيْنٌ. وَأَمَارَ الشَّيْءَ: أَذَابَهُ. وَأَمَارَ الزَّعْفَرَانَ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ ثُمَّ دَافَهُ ، قَالَ الشَّمَّاخُ يَصِفُ قَوْسًا؛كَأَنَّ عَلَيْهَا زَعْفَرَانًا تُمِيرُهُ خَوَازِنُ عَطَّارٍ يَمَانٍ كَوَانِزُ وَيُرْوَى: ثَمَانٍ, عَلَى الصِّفَةِ لِلْخَوَازِنِ. وَمِرْتُ الدَّوَاءَ: دُفْتُهُ. وَمِرْتُ الصُّوفَ مَيْرًا: نَفَشْتُهُ. وَالْمُوَارَةُ: مَا سَقَطَ مِنْهُ ، وَ وَاوُهُ مُنْقَلِبَةٌ عَنْ يَاءٍ لِلضَّمَّةِ الَّتِي قَبْلَهَا. وَمَيَّارٌ: فَرَسُ قُرْطِ بْنِ التَّوْأَمِ.
المعجم: لسان العرب

دمر

المعنى: دمر: الدَّمَارُ: اسْتِئْصَالُ الْهَلَاكِ. دَمَرَ الْقَوْمُ يَدْمُرُونَ دَمَارًا: هَلَكُوا. وَدَمَرَهُمْ: مَقَتَهُمْ ، وَدَمَرَهُمُ اللَّهُ وَدَمَّرَهُمْ تَدْ مِيرًا. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا, يَعْنِي بِهِ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ الَّذِينَ مُسِخُوا قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ, وَدَمَّرَ عَلَيْهِمْ كَذَلِكَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: قَدْ جَاءَ السَّيْلُ بِالْبَطْحَاءِ حَتَّى دَمَّرَ الْمَكَانَ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ, أَيْ أَهْلَكَهُ. يُقَالُ: دَمَّرَهُ تَدْمِيرًا وَدَمَّرَ عَلَيْهِ بِمَعْنًى, وَيُرْوَى: دَفَنَ الْمَكَانَ ، وَالْمُرَادُ مِنْهُمَا دُرُوسُ الْمَوَاضِعِ وَذَهَ ابُ أَثَرِهِ. وَرَجُلٌ دَامِرٌ: هَالِكٌ لَا خَيْرَ فِيهِ. يُقَالُ: رَجُلٌ خَاسِرٌ دَامِرٌ, عَنْ يَعْقُوبَ ، كَدَابِرٍ ، وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ أَنَّهُ عَلَى الْبَدَلِ وَقَالَ: خَسِرٌ وَدَمِرٌ وَدَبِرٌ فَأَتْبَعُوهُمَا خَسِرًا, قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّ خَسِرًا عَلَى فِعْلِهِ وَدَمِرًا وَدَبِرًا عَلَى النَّسَبِ. وَمَا رَأَيْتُ مِنْ خَسَارَتِهِ وَدَمَارَتِهِ وَدَبَارَتِهِ. وَقَدْ دَمَرَ عَلَيْهِ مْ يَدْمُرُ دَمْرًا وَدُمُورًا: دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَقِيلَ: هَجَمَ ، وَهُوَ نَحْوُ ذَلِكَ, وَمِنْهُ قَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ: مَنْ نَظَرَ مِنْ صِيرِ بَابٍ فَقَدْ دَمَرَ, قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُ: دَمَرَ أَيْ دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَهُوَ الدُّمُورُ ، وَقَدْ دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُورًا وَدَمَقَ دَمْقًا وَدُمُوقًا. وَفِي الْحَدِيثِ أَيْضًا: مَنْ سَبَقَ طَرْفُهُ اسْتِئْذَانَهُ فَقَدْ دَمَرَ, أَيْ هَجَمَ وَدَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وَهُوَ مِنَ الدَّمَارِ الْهَلَاكِ لِأَنَّهُ هُجُومٌ بِمَا يَكْرَهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ: مَنِ اطَّلَعَ فِي بَيْتِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَقَدْ دَمَرَ ، وَالْمَعْنَى أَنَّ إِسَاءَةَ الْمُطَّلِعِ مِثْلُ إِسَاءَةِ الدَّامِرِ. وَالْمُدَمِّرُ: الصَّائِدُ يُدَخِّنُ فِي قُتْرَتِهِ لِلصَّيْدِ بِأَوْبَارِ الْإِبِلِ كَيْلَا تَجِدَ الْوَحْشُ رِيحَهُ ، وَفِي الصِّحَاحِ: وَتَدْمِيرُ الصَّائِدِ أَنْ يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ, وَقَالَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ؛؛فَلَاقَى عَلَيْهَا ، مِنْ صُبَاحَ ، مُدَمِّرًا لِنَامُوسِهِ مِنَ الصَّفِيحِ سَقَائِفُ؛وَالدُّمَارِيُّ وَالتَّدْمُرِيُّ وَالتُّدْمُرِيُّ مِنَ الْيَرَابِيعِ: اللَّئِيمُ الْخِلْقَةِ الْمَكْسُورُ الْبَرَاثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ ، وَقِيلَ: هُوَ ال ْمَاعِزُ وَمِنْهَا وَفِيهِ قِصَرٌ وَصِغَرٌ وَلَا أَظْفَارَ فِي سَاقَيْهِ وَلَا يُدْرِكُ سَرِيعًا ، وَهُوَ أَصْغَرُ مِنَ الشُّفَارِيِّ, قَالَ؛وَإِنِّي لَأَصْطَادُ الْيَرَابِيعَ كُلَّهَا: شُفَارِيَّهَا وَالتَّدْمُرِيَّ الْمُقَصِّعَا؛قَالَ: وَأَمَا ضَأْنُهَا فَهُوَ شُفَارِيُّهَا ، وَعَلَامَةُ الضَّأْنِ فِيهَا أَنَّ لَهُ فِي وَسَطِ سَاقِهِ ظُفْرًا فِي مَوْضِعِ صِيْصِيَةِ الدِّيكِ. وَيُوصَفُ ا لرَّجُلُ اللَّئِيمُ بِالتَّدْمُرِيِّ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالتَّدْمُرِيُّ اللَّئِيمُ مِنَ الرِّجَالِ. وَالتَّدْمُرِيَّةُ مِنَ الْكِلَابِ: الَّتِي لَيْسَتْ بِسَلُوقِيَّةٍ وَلَا كَدْرِيَّةٍ. وَتَدْمُرُ: مَدِينَةٌ بِالشَّامِ, قَالَ النَّابِغَةُ؛وَخَيِّسِ الْجِنَّ ! إِنِّي قَدْ أَذِنْتُ لَهُمْ يَبْنُونَ تَدْمُرَ بِالصُّفَّاحِ وَالْعَمَدِ؛الْفَرَّاءُ عَنِ الدُّبَيْرِيَّةِ: يُقَالُ مَا فِي الدَّارِ عَيْنٌ وَلَا عَيْنٌ وَلَا تَدْمُرِيٌّ وَلَا تُدْمُرِيٌّ وَلَا تَامُورِيٌّ وَلَا دُبِّيٌّ وَلَا دِبِّيٌّ بِمَعْنً ى وَاحِدٍ.
المعجم: لسان العرب

أرر

المعنى: أرر: الْإِرَارُ وَالْأَرُّ: غُصْنٌ مِنْ شَوْكٍ أَوْ قَتَادٍ تُضْرَبُ بِهِ الْأَرْضُ حَتَّى تَلِينَ أَطْرَافُهُ ثُمَّ تَبُلُّهُ وَتَذُرُّ عَلَيْهِ مِلْحًا ، ثُمّ َ تُدْخِلُهُ فِي رَحِمِ النَّاقَةِ إِذَا مَارَنَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ ، وَقَدْ أَرَّهَا يَؤُرُّهَا أَرًّا. قَالَ اللَّيْثُ: الْإِرَارُ شِبْهُ ظُؤْرَةٍ يَؤُرُّ بِهَا الرَّاعِي رَحِمَ النَّاقَةِ إِذَا مَارَنَتْ ، وَمُمَارَنَتُهَا أَنْ يَضْرِبَهَا الْفَحْلُ فَلَا تَلْقَحُ. قَالَ: وَتَف ْسِيرُ قَوْلِهِ يَؤُرُّهَا الرَّاعِي هُوَ أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ فِي رَحِمِهَا أَوْ يَقْطَعَ مَا هُنَاكَ وَيُعَالِجَهُ. وَالْأَرُّ: أَنْ يَأْخُذَ الرَّجُلُ إِرَار ًا ، وَهُوَ غُصْنٌ مِنْ شَوْكِ الْقَتَادِ وَغَيْرِهِ ، وَيَفْعَلَ بِهِ مَا ذَكَرْنَاهُ. وَالْأَرُّ: الْجِمَاعُ. وَفِي خِطْبَةِ عَلِيٍّ - كَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى وَجْهَهُ -: يُفْضِي كَإِفْضَاءِ الدِّيَكَةِ وَيَؤُرُّ بِمُلَاقِحِهِ, الْأَرُّ: الْجِمَاعُ. وَأَرَّ الْمَرْأَةَ يَؤُرُّهَا أَرًّا: نَكَ حَهَا. غَيْرُهُ: وَأَرَّ فُلَانٌ إِذَا شَفْتَنَ, وَمِنْهُ قَوْلُهُ؛وَمَا النَّاسُ إِلَّا آثِرٌ وَمَئِيرُ ، قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: مَعْنَى شَفْتَنَ نَاكَحَ وَجَامَعَ ، جَعَلَ أَرَّ وَآرَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. أَبُو عُبَيْدٍ: أَرَرْتُ الْمَرْأَةَ أَؤُرُّهَا أَرًّا إِذَا نَكَحْتَهَا. وَرَجُلٌ مِئَرٌّ: كَثِيرُ النِّكَاحِ ، قَالَتْ بِنْتُ الْحُمَارِسِ أَوِ الْأَغْلَبِ؛بَلَّتْ بِهِ عُلَابِطًا مِئَرًّا ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ وَأًى زِبِرَّا؛أَبُو عُبَيْدٍ: رَجُلٌ مِئَرٌّ أَيْ كَثِيرُ النِّكَاحِ مَأْخُوذٌ مِنَ الْأَيْرِ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَقْرَأَنِيهِ الْإِيَادِيُّ عَنْ شَمِرٍ لِأَبِي عُبَيْدٍ قَالَ: وَهُوَ عِنْدِي تَصْحِيفٌ وَالصَّوَابُ مِيأَرٌ ، بِوَزْنِ مِيعَرٍ فَيَكُونُ حِينَئِذٍ مِفْعَلًا مِنْ آرَهَا يَئِيرُهَا أَيْرًا, وَإِنْ جَعَلْتَهُ مِنَ الْ أَرِّ قُلْتَ: رَجُلٌ مِئَرٌّ, وَأَنْشَدَ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دُرَيْدٍ أَبْيَاتَ بِنْتِ الْحَمَارِسِ أَوِ الْأَغْلَبِ. وَالْيُؤْرُورُ: الْجِلْوَازُ ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ عِنْدَ أَبِي عَلِيٍّ. وَالْأَرِيرُ: حِكَايَةُ صَوْتِ الْمَاجِنِ عِنْدَ الْقِمَارِ وَالْغَلَبَةِ ، يُقَالُ: أَرَّ يَأَرُّ أَرِيرًا. أَبُو زَيْدٍ: ائْتَرَّ الرَّجُلُ ائْتِرَارًا إِذَا اسْتَعْجَلَ ، قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: لَا أَدْرِي هُوَ بِالزَّايِ أَمْ بِالرَّاءِ, وَقَدْ أَرَّ يَؤُرُّ. وَالْإِرَّةُ: النَّارُ. وَأَرَّ سَلْحَهُ أَرًّا وَأَرَّ هُوَ نَفْسُهُ إِذَا اسْتَطْلَقَ حَتَّ ى يَمُوتَ. وَأَرْأَرْ: مِنْ دُعَاءِ الْغَنَمِ.
المعجم: لسان العرب

شبم

المعنى: شبم؛شبم: الشَّبَمُ بِالتَّحْرِيكِ: الْبَرْدُ. ابْنُ سِيدَهْ: الشَّبَمُ بَرْدُ الْمَاءِ. يُقَالُ: مَاءٌ شَبِمٌ وَمَطَرٌ شَبِمٌ وَغَدَاةٌ ذَاتُ شَبَمٍ ، وَقَدْ شَبِمَ الْمَاءُ ، بِالْكَسْرِ فَهُوَ شَبِمٌ. وَمَاءٌ شَبِمٌ: بَا رِدٌ. وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ: خَيْرُ الْمَاءِ الشَّبِمُ ، أَيِ الْبَارِدُ ، وَيُرْوَى بِالسِّينِ وَالنُّونِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَفِي زَوَاجِ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ: دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي غَدَاةٍ شَبِمَةٍ ، وَفِي قَصِيدَةِ كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ؛؛شُجَّتْ بِذِي شَبْمٍ مِنْ مَاءِ مَحْنِيَةٍ صَافٍ بَأَبْطَحَ أَضْحَى وَهُوَ مَشْمُولُ؛يُرْوَى بِكَسْرِ الْبَاءِ وَفَتْحِهَا عَلَى الِاسْمِ ، وَالْمَصْدَرِ ، وَقَوْلُهُ؛وَقَدْ شَبَّهُوا الْعِيرَ أَفْرَاسَنَا فَقَدْ وَجَدُوا مَيْرَهَمْ ذَا شَبِمْ؛يَقُولُ: لَمَّا رَأَوْا خَيْلَنَا مُقْبِلَةً ظَنُّوهَا عِيرًا تَحْمِلُ إِلَيْهِمْ مَيْرًا ، فَقَدْ وَجَدُوا ذَلِكَ الْمَيْرَ بَارِدًا, لِأَنَّهُ كَانَ سَمًّا و َسِلَاحًا ، وَالسَّمُّ وَالسِّلَاحُ بَارِدَانِ, وَقِيلَ: الشَّبَمُ هُنَا الْمَوْتُ, لِأَنَّ الْحَيَّ إِذَا مَاتَ بَرَدَ ، وَالْعَرَبُ تُسَمِّي السَّمَّ شَبِمًا وَالْمَوْتَ شَبَمًا لِبَرْدِهِ ، وَقِيلَ لِابْنَةِ الْخُسِّ: مَا أَطْيَبُ الْأَشْيَاءِ ؟ قَالَتْ: لَحْمُ جَزُورٍ سَنِمَةٍ ، فِي غَدَاةٍ شَبِمَةٍ ، بِشِفَارٍ خَذِمَةٍ ، فِي قُدُورٍ هَزِمَةٍ, أَرَادَتْ فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ ، وَالشِّفَارُ الْخَذِمَةُ: الْقَاطِعَةُ ، وَالْقُدُورُ الْهَزِمَةُ: السَّرِيعَةُ الْغَلَيَانِ. أَبُو عَمْرٍو: الشَّبِمُ الَّذِي يَجِدُ الْبَرْدَ مَعَ الْجُوعِ, وَأَنْشَدَ لِحُمَيْدِ بْنِ ثَوْرٍ؛بِعَيْنَيْ قُطَامِيٍّ نَمَا فَوْقَ مَرْقَبٍ غَدَا شَبِمًا يَنْقَضُّ بَيْنَ الْهَجَارِسِ؛وَبَقَرَةٌ شَبِمَةٌ: سَمِينَةٌ, عَنْ ثَعْلَبٍ ، وَالْمَعْرُوفُ سَنِمَةٌ. وَالشِّبَامُ: عُودٌ يُعَرَّضُ فِي شِدْقَيِ السَّخْلَةِ يُوثَقُ بِهِ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ لِئَلَّا يَرْضَعَ فَهُوَ مَشْبُومٌ ، وَقَدْ ش َبَمَهَا وَشَبَّمَهَا, وَقَالَ عَدِيٌّ؛لَيْسَ لِلْمَرْءِ عُصْرَةٌ مِنْ وِقَاعِ ال دَّهْرِ تُغْنِي عَنْهُ شِبَامَ عَنَاقِ؛وَأَسَدٌ مُشَبَّمٌ: مَشْدُودُ الْفَمِ. وَفِي الْمَثَلِ: تَفْرَقُ مِنْ صَوْتِ الْغُرَابِ وَتَفْتَرِسُ الْأَسَدَ الْمُشَبَّمَ, وَقَالَ: وَأَصْلُ هَذَا الْمَثَلِ أَنَّ امْرَأَةً افْتَرَسَتْ أَسَدًا مُشَبَّمًا وَسَمِعَتْ صَوْتَ غُرَابٍ فَفَرِقَتْ ، فَضُرِبَ ذَلِكَ مَثَلًا لِكُلِّ مَنْ يَفْزَعُ مِنَ الشَّيْءِ الْيَسِيرِ و َهُوَ جَرِيءٌ عَلَى الْجَسِيمِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لَرَأْسِ الْبُرْقُعِ الصَّوَقَعَةُ ، وَلِكَفِّ عَيْنِ الْبُرْقُعِ الضِّرْسُ ، وَلِخَيْطِهِ الشِّبَامَانِ, ابْنُ سِيدَهْ: وَالشِّبَامَانِ خَيْطَانِ فِي الْبُرْقُعِ تَشُدُّهُ الْمَرْأَةُ بِهِمَا فِي قَفَاهَا. وَالشَّبَامُ بِفَتْحِ الشِّينِ: نَبَاتٌ يُشَبُّ بِهِ لَوْنُ الْحِنَّاءِ, عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَأَنْشَدَ؛عَلَى حِينِ أَنْ شَابَتْ وَرَقَّ لِرَأْسِهَا شَبَامٌ وَحِنَّاءٌ مَعًا وَصَبِيبُ؛وَشَبَامٌ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ. وَشِبَامٌ: حَيٌّ مِنْ هَمْدَانَ. وَفِي الصِّحَاحِ: الشِّبَامُ حَيٌّ مِنَ الْعَرَبِ. وَشِبَامٌ: اسْمُ جَبَلٍ.
المعجم: لسان العرب

أَرر

المعنى: أَرر : (} الأَرُّ: السَّوْقُ والطَّرْد) نقلَه  الصغانيُّ. (والجِمَاعُ) ، وَفِي خُطبة عليَ، كرّم الله وجهَه، (يُفْضِي كإِفضاءِ الدِّيَكَة {وَيؤرُّ بمَلاقِحِه) . } وأَرَّ فُلانٌ، إِذا شَفْتَنَ، وَمِنْه قولُه: وَمَا النّاسُ إِلّا {آئِرٌ ومَئِيرُ قَالَ أَبو مَنْصُور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَعَ، وجعلَ} أَرَّ {وآرَ بِمَعْنى واحدٍ وَعَن أَبي عبَيْد:} أَرَرْتُ المرأَةَ {أَؤُرُّهَا} أَرًّا، إِذا نَكَحْتها. (و) {الأَرُّ: (رَمْيُ السَّلْحِ. و) هُوَ أَيضاً (سقُوطُه) نَفْسُه. (و) } الأَرُّ: (إِيقاد النَّارِ) ، قَالَ يَزِيد بنُ الطَّثْرِيَّةِ يَصفُ البَرقَ: كأَنَّ حِيرِيَّةً غفَيْرَى مُلاحِيَةً باتَتْ {تَؤُرُّ بِهِ مِنْ تَحْتِه القَصَبَا وحكَاهَا آخَرون:} - تُؤَرِّي بالياءِ مِن {التَّأْرِيَةِ. (و) } الأَرُّ: (غُصْنٌ مِن شَوْكٍ) أَو قَتَادٍ (يُضْرَب بِهِ الأَرْضُ حتَّى تَلِينَ أَطرافُه، ثمَّ تَبلّه وتَذُرُّ عَلَيْهِ مِلْحاً وتُدْخِلُه فِي رَحِمِ النّاقَةِ) إِذا مَارَنَتْ فَلم تَلْقَح، ( {كالإِرارِ، بالكسْر، وَقد} أَرَّها {أَرًّا) إِذا فَعَلَ بهَا مَا ذُكِر. وَقَالَ اللَّيْث:} الإِرار شِبْهُ ظُؤْرَةٍ {يَؤُرُّ بهَا الرّاعِي رَحِمَ النّاقَةِ إِذا مَارَنَتْ، ومُمَارَنتُهَا أَنْ يَضْربَها الفَحْلُ فَلَا تَلْقَحَ، قَالَ: تفسيرُ قولِه:} ويَؤُر بهَا الراعِي هُوَ أَن يُدخِلَ يدَه فِي رحِمِها، أَو يَقْطَعَ مَا هُنَالك ويُعَالِجَه. ( {والإِرَّةُ، بِالْكَسْرِ: النّارُ) وَقد} أَرَّها، إِذا أَوْقَدَهَا. ( {والأَرِيرُ) كأَمِيرٍ: حكايةُ (صَوتِ الماجِنِ عندَ القِمَارِ والغَلَبَةِ، وَقد} أَرَّ) {يَأَرُّ} أَرِيراً، (أَو هُوَ مُطْلَقُ الصَّوتِ. (! وأَرْأَرْ) ، بسكونِ الرّاءِ فيهمَا) : (مِن دُعَاءِ الغَنَمِ) .  (و) عَن أَبي زيد: ( {ائْتَرَّ) الرجلُ ائتراراً، إِذا (استعجَلَ) . قَالَ أَبو مَنْصُور: لَا أَدْرِي هُوَ بالزّاي أَم بالرَّاءِ. (} والمِئَرُّ) ، كمِجَنَ: الرجُلُ (الكثيرُ الجِمَاعِ) . قَالَت بنتُ الحُمَارِسِ أَو الأَغْلب: بَلَّتْ بِهِ عُلابِطاً {مِئَرَّا ضَخمَ الكَرَادِيسِ وَأَي زِبِرَّا قَالَ أَبو عُبَيْد: رجُلٌ} مِئَرٌّ، أَي كثيرُ النِّكَاح؛ مأْخوذٌ من {الايْر. قَالَ الأَزهريُّ: أَقْرَأَنِيه الإِياديُّ عَن شَمِرٍ لأَبي عُبَيْدٍ، قَالَ: وَهُوَ عِنْدِي تَصْحيفٌ، والصَّوابُ ميأَرٌ بِوَزْن مِيعَر؛ فَيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئيرُها أَيْراً، وإِنْ جعلتَه من الأَرِّقلْتَ: رجلٌ} مِئَرٌّ. وممّا يُسْتَدَرك عَلَيْهِ: {اليُؤْرُورُ: الجِلْوازُ، وَهُوَ من} الأَرِّ بِمَعْنى النِّكَاح، عِنْد أَبي عليَ، وَقد ذَكَرَه المصنِّف فِي أَثر. {وَأَرَّ الرجلُ نَفْسُه، إِذا اسْتَطْلَقَ حَتَّى يَمُوتَ. } وأَرّار، كَكتّانٍ: ناحيةٌ من حَلَبَ. {وإِرَار، ككتَابٍ: وادٍ.
المعجم: تاج العروس

شبم

المعنى: شبم (الشَّبَمُ مُحَرَّكَةً: البَرْدُ) ، وَفِي الْمُحكم: بَرْدُ الماءِ، (وَقد شَبِم) الماءُ (كَفَرِح) : بَرَدَ فَهُوَ شَبِمٌ، وَمِنْه حَدِيثُ جَرِير: " خَيْرُ الماءِ الشَّبِم "، ويروى: بالسِّين والنُّون، وَقد تَقَدَّم. وَفِي زَواجِ فاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ تَعالى عَنْهَا: دَخَل عَلَيْهَا رَسولُ اللهِ [ ] فِي غَداةٍ شَبِمَةٍ "، أَي بارَدَة. وَمِنْه قَولُ ابنَةِ الخُسّ، وَقد قِيلَ لَهَا: " مَا أَطْيَبُ الأَشْياءِ؟ فَقَالَت: لَحْمً جَزُورٍ سَنِمَة، فِي غَداةٍ شَبِمَةٍ، بِشِفارٍ خَذَمَةٍ، فِي قُدورٍ هَزَمَة ". وَفِي قَصَيد كَعْبِ بنِ زُهَيْر: (شُجَّت بِذِي شَبِمٍ من ماءِ مَحْنِيَةٍ  ...  صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وَهُوَ مَشْمُول) يُرْوى بِكَسْر البَاءِ وَفَتْحها على الاسْمَِ والمَصْدر. (والشَّبِم كَكَتِفٍ: البَرْدانُ، أَو) الَّذِي يَجِد البَرْد (مَعَ جُوعٍ) ، قَالَه أَبُو عَمْرٍ و، وَأنْشد لحُمَيْدِ بنِ ثُوْر: (بعَيْنَي قُطَامِيٍّ نما فوقَ مَرْقَبٍ  ...  غَدا شَبِمًا يَنقَضُّ بَيْنَ الهَجارِسِ) (و) قَولُ الشَّاعر: (وَقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفراسَنَا  ...  فقد وَجَدُوا مَيْرَهم ذَا شَبَمْ) يُقَال: هُوَ (المَوْتُ. و) يُقالُ: هُوَ (السَّمّ لِبَرْدِهِما) . يَقُول: لما رَأَوا  خَيْلَنا مُقْبِلَة ظَنُّوها عِيراً تَحْمل إِلَيْهِم مَيْراً، فقد وَجَدُوا ذلِك المَيْر بَارِداً لأَنَّه كَانَ سَمًّا أَو موتا. (وبقرة شَبِمَة كَفَرِحَة: سَمِينَةٌ) ، عَن ثَعْلب، وَالْمَعْرُوف سَنِمة بالنُّونِ والسِّين. (و) الشَّبام (كسَحابٍ: نَبْت) يُشَبُّ بِهِ لَونُ الحِنَّاءِ، عَن أَبِي حَنِيفَة، وَأنْشد: (على حِينَ أَنْ شابَتْ وَرَقَّ لِرَأْسِها  ...  شَبامٌ وحِنَّاء مَعاً وَصَبِيبُ) (و) الشِّبامُ (كَكِتاب: عُودٌ يُعرَّض فِي فَمِ الجَدْي) . وَفِي المُحْكَم: فِي شِدْقَي السَّخْلَة يُوثَقُ بِهِ من قِبَلِ قَفَاه (لِئَلاّ يَرْتَضِع أُمَّه) ، فَهُوَ مَشْبُوم، وَقد شَبَمَها، وَقَالَ عَدِيّ: (لَيْسَ لِلْمَرء عُصْرةٌ من وِقاع الدَّهْرِ  ...  يُغْنِي عَنهُ شِبامَ عَناقِ) (كالشَّبَمّ كَخِدَبٍّ) . (و) بَنو شِبام: (حَيٌّ) من هَمْدان من اليَمَن، وهم بَنُو عَبْدِ الله بنِ أَسْعَدَ بنِ جُشَم بنِ حَاشِد. (و) أَيْضا: (ع بالشَّام و) أَيْضا: (جَبَلٌ لهَمْدان باليَمَن) ، وَبِه سُمِّيت القَبِيلَةُ المَذْكُورة من هَمْدان لِنُزُلِهِم بِهِ، قالَهُ اْبنُ الكَلْبِيّ، وَقَالَ الهَمْدانِيُّ: وَبَعْضُهم يَقُوله بالفَتْح، وَلَيْسَ يُعرَف. (و) أَيْضا: (دلحِمْيَر بِجَنْب) ، وَفِي نُسْخَة تَحْت (جبل كَوْكَبَان، و) أَيْضا: (دلِبَنِي حَبِيب عِنْد ذَمَرْمَرْ، و) أَيْضا: (د فِي حَضْرَمَوْتَ) ، وَمِنْه شَيخُنا العَلاَّمة الصُّوفِي أَبو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بنُ زين باسميط الشّبامِيّ، أَخذ عَالِيا عَن سَيِّدي عبد الله باعلوي الحدّاد الحُسَيْنِيّ. (و) الشِّبَامَانِ: (خَيْطان فِي البُرقُع  تَشُدُّه المرأَةُ بِهِما إِلَى قَفاهَا) . وَقَالَ اْبنُ الأعرابيّ: يُقَال لرأس البُرْقُعِ الصَّوْقَعَة، ولَكفِّ عَيْنِ البُرْقُع الضِّرْس، ولخَيْطِه الشِّبامَانِ. (وشَبَم الجَدْيَ، وشَبَّمَه) تَشْبِيماً: (جَعَل الشِّبام فِي فِيهِ) ، وَهُوَ العُودُ الَّذِي يُعرَّض فِي فَمِ الجَدْي، (وَمِنْه) المَثَل: (تَفْرَقُ من صَوْتِ الغُراب وتَفْرِسُ) ، كَذَا فِي النُّسخ، وَفِي اللِّسَان: وتَفْتَرِس (الأَسَدُ المُشَبَّم) أَي: مَشْدُودَ الفَمِ. (يُضْرَب) هذَا (لِمَنْ يَخاف) من الشَّيء (الحَقِير و) هُوَ (يُقدِمُ على) الأَمرِ (الخَطِير) . (و) أَصْلُ (ذلِكَ أَنَّ اْمرَأَةً اْفْتَرَسَت أَسداً) مُشَبَّما، (ثمَّ سَمِعَت صَوْتَ غُراب ففَزِعَت) وفَرِقَت، فَضُرِب ذلِك مَثَلاً. [ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: مَطَر شَبِم كَكَتِف: بَارِدٌ والشِّبِمُ أَيْضاً: السِّلاحُ لِكَوْنه بَارِداً، وَبِه فُسِّر قَولُ الشَّاعِر: وَقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفراسَنا الخ.
المعجم: تاج العروس

مور

المعنى: مور {مارَ الشيءُ} يَمورُ {مَوْراً: تَرَدَّد فِي عَرْضٍ،} كَتمَوَّرَ، كَذَا فِي المُحكم، وَزَاد الزّمخشريّ: كالدَّاغِصَة فِي الرُّكْبَة. والعَرَب تَقول: مَا أَدري أَغارَ أَمْ مارَ حَكَاهُ ابْن الأعرابيّ وفَسَّره فَقَالَ: غارَ: أَتى الغَوْرَ، {ومارَ: أَتى نَجْداً. وَقيل فِي تَفْسِيره: أَي أَتى غَوراً أمْ دارَ فرجَع إِلَى نَجْد. وعَلى هَذَا فَيكون المَوْرُ هُوَ الدَّوْر. ومارَ الدَّمُ والدَّمْعُ: سالَ وجَرى، وَفِي حَدِيث أَبي هُرَيْرَة رَفَعَه: فأَمّا المُنْفِقُ فَإِذا أَنْفَقَ} مارَتْ عَلَيْهِ وسَبَغَت حَتَّى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: مارَتْ، أَي سالَتْ وترَدَّدَتْ عَلَيْهِ وذهَبَتْ وَجَاءَت، يَعْنِي نَفَقَته. وَقَالَ الزّمخشريّ: والدَّم {يَمُور على وَجه الأَرض، إِذا انصَبَّ فتَرَدَّدَ عَرْضاً.} وأَمارَهُ: أَسالَهُ، قَالَ: (سوفَ تُدْنِيكَ من لَميسَ سَبَندا  ...  ةٌ {أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ) وَفِي تَهْذِيب ابْن القطّاع: مارَ الشَّيءَ والدَّمَ مَيْراً، وأَمارَهُ: أَسالَه، فمارَ هُوَ مَوْراً، فَفِيهِ أَنَّ مارَ يتَعَدَّى بِنَفسِهِ وبالهَمز. وَالَّذِي فِي الصِّحَاح والتَّهذيب والمُحْكَم الاقْتصارُ على تعَدِّيه بالهَمْز، وَفِي حَدِيث عَدِيِّ بنِ حاتمٍ أَنَّ النبيَّ صلّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَم قَالَ لَهُ:} أَمِرِ الدَّمَ بِمَا شِئت قَالَ شَمِرٌ: مَعْنَاهُ سَيِّلْهُ وأَجْرِه. من مارَ الدَّمُ، إِذا جرى،! وأَمَرْتُه أَنا. وَرَوَاهُ أَبُو عبيد: امْرِ الدمَ، أَي  سَيِّله واستخرِجْهُ، من مَرَيْتُ الناقةَ، إِذا مسَحْتَ ضَرْعَها لِتَدِرَّ. قلتُ: والعامَّة تَقول: مَيِّرْه، وَهُوَ غلَط. {والمَوْرُ: المَوْجُ، والاضطرابُ والجَرَيانُ على وَجه الأَرْض والتَّحَرُّكُ. يقالُ: مارَ الشّيءُ} مَوْراً، إِذا تَرَهْيَأً، أَي تحَرَّكَ وجاءَ وذهَب، كَمَا تتَكَفَّأُ النَّخلةُ العَيْدانة. . {ومارَتِ الناقةُ فِي سَيرهَا} مَوْراً: ماجَتْ وتَرَدَّدَت، وَكَذَلِكَ الفَرَسُ والبعيرُ {تَمورُ عضُداه إِذا تَردَّدا فِي عُرْضِ جَنْبِه.} ومارَ {يمورُ} مَوْراً، إِذا جعل يذهبُ ويجيءُ ويتَرَدَّد، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: يومَ {تَمُورُ السَّماءُ} مَوْراً قَالَ الجَوْهَرِيّ: تَموجُ مَوْجاً. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: تَكَفَّأُ. والأَخفشُ مثلُه، وأَنشدَ للأَعشى: (كأَنَّ مِشْيَتَها مِنْ بيتِ جارَتِها  ...  {مَوْرُ السَّحابَةِ لَا رَيْثٌ وَلَا عَجَلُ) } ومارَ الشيءُ {مَوْراً: اضطَرَبَ وتَحرَّكَ، حَكَاهُ ابنُ سِيدَه عَن ابْن الأَعرابيِّ، والدِّماءُ} تَمورُ، أَي تجْرِي على وَجْهِ الأَرض. وَفِي حَدِيث ابْن الزُّبير: يُطْلَقُ عِقالُ الحَربِ بكتائبَ {تَمْوُر كرِجلِ الجَراد أَي تترَدَّد وتَضطَرب لكثرَتِها.) وَفِي حَدِيث عِكرِمة: لما نُفِخَ فِي آدمَ الرّوح مارَ فِي رَأْسِه فَعَطَس. أَي دارَ وترَدَّد. وَفِي حَدِيث قُسٍّ: ونُجوم تَمْوُر، أَي تجيءُ وَتذهب. والطَّعْنة تَمْوُر، إِذا مالتْ يَميناً ويساراً. فِي حَدِيث قُسٍّ: فَتَرَكت المَوْرَ وأخذتُ فِي الْجَبَل المَوْر: الطريقُ المَوْطوء المُستَوي، كَذَا فِي المُحكم، وسُمِّي بِالْمَصْدَرِ لِأَنَّهُ يُجاءُ فِيهِ ويُذهَب، وَمِنْه قَوْلُ طَرَفَة: (تُباري عِتاقاً ناجِياتٍ وأَتْبَعتْ  ...  وَظِيفاً وَظِيفاً فَوْقَ} مَوْرٍ مُعَبَّدِ) المُعَبَّد: المُذَلَّل. المَوْر: الشيءُ اللَّيِّن، هَكَذَا فِي سَائِر  النّسخ، وصوابُه: والمَشْيُ اللَّيِّن قَالَ: ومَشْيُهُنَّ بالحبيبِ {مَوْرُ المَوْر: نَتْفُ الصُّوف، وَقد} مارَه {فانْمار. وَادي مَوْرٍ: ساحلٌ لقُرى الْيمن شَمالِيَّ زَبيد، قيل: سُمِّي} لمَوْرِ الماءِ فِيهِ، أَي جَرَيَانِه. وَفِي حَدِيث لَيْلَى: انْتَهَيْنا إِلَى الشُّعَيْثَةِ فَوَجَدنا سفينة قد جَاءَت من مَوْرٍ قيل: هُوَ هَذَا الْموضع الَّذِي من الْيمن. قلت: وَهُوَ أحدُ أَوْدِية الْيمن الْمَشْهُورَة، وَهُوَ بِالْقربِ من وَادي صَبْيَا. وَنقل ياقوت عَن عُمارة اليمنيّ قَالَ: مَوْرٌ وَذُو المَهْجَم والكَدْراء والوَدْيان، هَذِه الْأَعْمَال الْأَرْبَعَة جُلّ الْأَعْمَال الشماليّة عَن زَبيد. وَإِلَيْهِ يصبُّ أكثرُ أَوْدِيةِ الْيمن، وَهُوَ من زاب تهَامَة الْأَعْظَم، وَقَالَ شاعرٌ يمنيٌّ: (فُعجْت عِناني للحُصَيْب وأَهْلِه  ...  {ومَوْرٍ ويَمَّمْت المُصَلَّى وسُرْدُر) المَوْر، بِالضَّمِّ: الغُبار المُتَرَدِّد فِي الْهَوَاء، قيل: هُوَ التُّراب تُثيره الرّيح، وَقد مارَ مَوْرَاً.} وأمارتْهُ الرِّيحُ، وريحٌ {مَوَّارَة، وأَرْيَاحٌ} مُورٌ. وناقةٌ {مَوَّارة الْيَد، وَفِي المُحكم:} مَوّارةٌ سهلةُ السَّيْر سريعةٌ، قَالَ عَنْتَرة: (خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارةٌ  ...  تَطِسُ الإكامَ بذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ) وَكَذَلِكَ الفرسُ. وسهمٌ {مائرٌ: خفيفٌ نافذٌ داخلٌ فِي الْأَجْسَام. قَالَ أَبُو عَامر الكلابيُّ: (لَقَدْ عَلِمَ الذئبُ الَّذِي كَانَ عادياً  ...  على الناسِ أنِّي مائرُ السَّهْمِ نازِعُ) وامرأةٌ} مارِيَّةٌ: بَيْضَاء بَرَّاقةٌ كأنَّ الْيَد تَمْوُر عَلَيْها، أَي تذهبُ وتجيءُ وَقد تكون المارِيَّةُ فاعُولَةً من المَرْيِ، وَهُوَ مذكورٌ فِي مَوْضِعه. {ومُرْتُ الوَبَرَ} فانْمارَ، أَي نَتَفْتُه فانْتَتَف. {والمُورةُ} والمُوارةَ، بضمِّهما:  مَا نَسَلَ من عَقيقةِ الجحش وصُوف الشَّاة، حيَّةً كَانَت أَو ميِّتةً، وَهِي المُرَاطة أَيْضا، قَالَ: (أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ فِي رأسِ نِيقٍ  ...  {ومُورةِ نَعْجَةٍ ماتتْ هُزالا) } وَمَارَ سَرْجِس بِفَتْح الراءِ والسينَيْن المُهملَتَيْن: ع بالعَجَم، وهما اسمانِ جُعلا وَاحِدًا، وَسَيَأْتِي أَيْضا فِي السِّين. وَيُقَال {مَارَ سَرْجِيس. قَالَ الأخطل: (لمَّا رَأَوْنا والصَّليبَ طالِعا  ...  } وَمَارَ سَرْجِيسَ وَمَوْتاً ناقِعا) (خَلَّوْا لنازاذانَ والمزارِعا  ...  وحِنْطَةً طَيْسَاً وكَرْماً يانِعا) هَكَذَا أنْشدهُ الجَوْهَرِيّ. {والتَّمَوُّر: المَجيءُ والذَّهاب والتَّردُّد،} كالمَوْر، قَالَه ابنُ سِيدَه. {التَّمَوُّر: أَن يَذْهَب الشَّعرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً فَلَا يَبْقَى، أَو هُوَ أَن يَسْقُط الوبرُ ونحوُه عَن الدابَّة،} كالانْمِيار. يُقَال: {تَمَوَّرَ عَن الحِمارِ نَسِيلُه، أَي سقط. وانْمارَتْ عَقِيقةُ الْحمار، إِذا سقطتْ عَنهُ أيَّامَ الرّبيع.} وامْتارَ السَّيفَ: اسْتَلَّه، لم أجد {الامْتِيار بِمَعْنى الاستِلال فِي كتبِ الغَريب وأُمَّهات اللُّغَة، ولعلَّه أُخِذ من امْتَأَر فلانٌ على فلَان، إِذا احْتَقَد، أَو من غير ذَلِك، فتأَمَّل.} ومُورَانُ، بِالضَّمِّ، هَكَذَا فِي النّسخ على وزن عُثْمَان، وصوابُه! مُورِيَانُ بضمِّ الْمِيم ثمَّ السّكُون وكسرِ الرَّاء: ة بنواحي خُوزِسْتان، مِنْهَا أَبُو أيُّوب سُلَيْمَان  ابنُ أبي أيُّوب {المُورِيانِيُّ وَزِير الْمَنْصُور، هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وصوابُه: سُلَيْمَان بن أبي سُلَيْمَان بن أبي مُجالِد، وَقَتله الْمَنْصُور. كَذَا فِي مُعْجم ياقوت. وخُورِيانُ مُورِيان جزيرةٌ ببحرِ الْيمن مِمَّا يَلِي الْهِنْد. وَمِمَّا يُستدرَك عَلَيْهِ: مارَ مَوْرَاً ومَيْرَاً: سارَ، عَن ابْن القَطّاع.} والمَوْر، بِالْفَتْح: السرعة، وبالضم: جَمْعُ ناقةٍ مائر ومائرة إِذا كَانَت نشيطةً فِي سَيْرِها فتْلاءَ فِي عَضُدِها. {والمَوَّار، كشَدَّاد: البعيرُ تَمُور عَضُداه فِي عُرْضِ جَنْبِه، قَالَ الشَّاعِر: على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصَانِ وريحٌ} مَوَّارة، وأرياحٌ {مُور. وقَطاةٌ مارِيَّةٌ: مَلْسَاء.} ومارِيَّةُ القِبْطِيَّة الَّتِي أهداها المُقَوْقِسُ إِلَى النَّبِي صلّى الله عَلَيْهِ وسلَّم فاسْتَوْلَدَها، إنْ كَانَت بِالتَّشْدِيدِ فَهَذَا مَوضِع ذِكرِها، أَو بِالتَّخْفِيفِ فَفِي مرى. {والمَوْر: الدَّوَران.} والمُوارة كثُمامة: الشيءُ يسقطُ من الشَّيْء والشيءُ يَفْنَى فَيَبْقى مِنْهُ الشَّيْء. {والمائِرات: الدِّماء، قَالَ رُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزيّ: (حَلَفْتُ} بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ  ...  وأَنْصَابٍ تُرِكْنَ لَدَى السُّعَيْرِ) عَوْض والسُّعَيْر: صَنَمَان. {ومَوْرَة بِالْفَتْح: حِصْن بالأندلس من أَعمال طُلَيْطلة. يُنسَب إِلَيْهِ أَبُو الْقَاسِم إسماعيلُ بن يُونُس} - المورِيّ، حدَّث عَن أبي مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن قَاسم الثَّغْريّ، وَعنهُ أَبُو عَمْرُوٍ الهُرْمُزِيّ. {والمائِرُ: الرجلُ اللَّيِّنُ الخَفيفُ العَقْل.} والمَوْرية: مدينةٌ بِالْيمن يُقَال لَهَا مُلْحة، لعَكّ، نَقَلَه ياقوت عَن ابْن الحائك.
المعجم: تاج العروس