المعجم العربي الجامع

فَرْطَسَ

المعنى: الخنزيرُ: مد فرطوسته.؛(الفِرْطَاس): يقال: أنف فِرطاس: عريض.؛(الفُرْطُوسة) من الخنزير: أنفه. (ج) فراطيس.
المعجم: الوسيط

فَرَعَ

المعنى: الشيءُ ـَ فَرَاعة: طال وعلا. فهو فارِع. وـ الشيءَ فَرْعاً، وفُروعاً: علاه. ويقال: فرع قومه: علاهم وجاهة وشرفاً. وـ الأرضَ: جوّل فيها. وـ فرسه: كبحها. وـ بين المتخاصمين: فصل بينهم. وـ البكرَ: افتضّها.؛(فَرِعَ) ـَ فَرَعاً: غزر شعره. فهو أفرع، وهي فرعاء. (ج) فُرْع، وفرعان.؛(أفْرَع) الشيءُ: طال وعلا. ويقال: أفرع فلان في قومه: علاهم شرفاً. وـ في الجبل: صعّد. وـ بنو فلان: انتجعوا في أول الناس. وـ بدأت دوابّهم ونعمهم بالنتاج. وـ ذبحوا الفَرَع. وـ النّعَمُ: نتجت الفرع. وـ المرأةُ: رأت دماً قبل الولادة. وـ القوم من سفرهم: قدموا وليس ذاك أوان قدومهم. وـ الحديثَ والأمر: ابتدأه. يقال: نعم ما أفرعت، أي ابتدأت. وبئس ما أفرع به فلان. وـ اللجامُ الفرسَ: أدمى فاه. وـ الأرضَ: فرَعَها. وأُفرع بسيّد بني فلان: أخذ فقتل.؛(فارَعَ) الرجلَ: كفاه وحمل عنه.؛(فَرّع) فلانٌ: ذبح الفرع. وـ بين المتخاصمين: فرّق وأصلح. وـ في قومه: طال. وـ من الأصل المسائل: استخرجها وجعلها فروعاً. يقال: فلان حسن التفريع للمسائل. وـ الجبلَ، وفي الجبل: صعّد. وـ الأرضَ وفيها: فرع.؛(افْتَرَع) البكرَ: فرعها. وـ الأمر: ابتدأه.؛(تَفَرّع) الشيءُ: كان ذا فروع. وـ الأغصانُ: كثرت. ويقال: تفرّعت المسائلُ: تشعّبت. وتفرّع منه: كان فرعاً له. وتفرّع عليه: ترتّب وبني عليه. وـ الشيءَ: علاه. ويقال: تفرّع قومه: علاهم وفاقهم.؛(الأفْرَع): الغزير الشّعر. وهي فرعاء. (ج) فُرْع.؛(الفَارِع): العالي. يقال: هو فارع الطول. (ج) فَرَعَة، وهن فوارع.؛(الفَرْع) من كلّ شيء: أعلاه. يقال: نزلوا فرع الوادي. وفلان فرع قومه: شريفهم. وـ الشَّعر التّام. وـ ما تفرّع من غيره. (ج) فُرُوع. وفروع الشجرة: أغصانها. وفروع الرجل: أولاده. وفروع المسألة: ما تفرّع منها.؛(الفَرَع): أوّل نِتاج الإبل والغنم، وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تقرّباً. (ج) فُرُع، وفِرَاع.؛(الفُرَيْعاء): الأرض التي لا تفي غلّتها بما أنفق عليها.
المعجم: الوسيط

فَرْعَنَ

المعنى: فرعنةً: تجبّر وتكبّر. وـ فلاناً: مكّنه أن يتجبّر ويطغى. (مو).؛(تَفَرْعَنَ) النباتُ: طال وقوي واشتدّ. وـ فلان: تجبّر وطغى. وـ تخلّق بأخلاق الفراعنة.؛(فِرْعَوْن): لقب ملك مصر في التاريخ القديم. وأصله بالمصرية (يَرْعو) بغير نون، ومعناه: البيت العظيم. وـ لقب كلّ عاتٍ. (ج) فراعِنَة. وقيل: دروع فِرعونيّة: نسبة إلى فرعون.
المعجم: الوسيط

فَرَغَ

المعنى: الشيءُ ـَُ فَرَاغاً، وفُرُوغاً: خلا. يقال: فرغ الإناءُ، وفرغ الفؤاد. وـ من الشيء: أتمّه. وـ إلى الشيء، وله: قصده. ويقال في الوعيد: لأفرُغَنّ لك. وفي التنزيل العزيز: {سنفرغ لكم أيها الثقلان}.؛(فَرُغَ) الفرسُ ـُ فَرَاغَة: توسّع في سيره وسرعته. وـ الطعنةُ: اتّسَعت. فهو فريغ، وهي فريغ، وفريغة.؛(أفْرَغَ) الإناءَ: أخلاه مما فيه. وـ الشيءَ: ألقاه من وعائه. يقال: أفرغ الماء. ويقال: أفرغ الدّماء: أراقها. وأفرغ الذهب والفضّة ونحوهما من المعادن المصهورة: صبّها. وفي التنزيل العزيز: {حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً}. وـ اللهُ الصبرَ على القلوب: أنزله. وفي التنزيل العزيز: {ربّنا أفرغ علينا صبراً}.؛(فَرَّغَ) الشيءَ: أخلاه. يقال: فرّغ الإناء. وفرّغ المكان. وـ ما في الوعاء: صبّه.؛(افْتَرَغَ) الماءَ: أفرغه على نفسه.؛(تَفَرّغ) من الشغل: تخلّى عنه. وـ له: تخلّى له.؛(اسْتَفْرَغَ) فلانٌ: قاء. وـ مجهوده في كذا: بذله كلّه فيه واستقصاه.؛(الفَارِغ): الخالي. يقال: إناء فارغ، وقول فارغ، وقلب فارغ، وفي التنزيل العزيز: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً}: خالياً من الصبر والعقل.؛(الفَرَاغ): الخُلُوّ. وـ المكان الخالي.؛(الفِرَاغ) من الدلو: ناحيتها التي يُصَبّ منها الماء. وـ حوض من أدم واسع ضخم. وـ من القِسِيّ: التي بغير وتر أو سهم. وـ من الآنية: الضّخم لا يطاق حمله. (ج) أفْرِغَة. ويقال: رجل فِراغ: سريع المشي، وناقة فراغ: بغير سمة.؛(الفَرَاغَة): القلق والجزع.؛(الفَرْغ): مخرج الماء من بين عَراقِي الدلو. ويقال: أصابته طعنة ذات فَرْغ: واسعة يسيل دمها. (ج) فروغ. ويقال: ذهب دمه فَرْغاً: هدراً لم يطلب به.؛(الفِرْغ): يقال: ذهب دمه فِرغاً: هدراً.؛(الفُرُغ): يقال: إناء فُرُغ: مفرَغ. وقوس فرغ: بغير وتر.؛(الفَرِيغ): الواسع العريض. وـ من السهام والسكاكين ونحوها: الحادّ. ويقال: رجل فريغ: حديد اللسان. وطعنة فريغ وفريغة: واسعة تنهر الدم.؛(المُفَرّغ): - يقال: درهم مفرغ: مصبوب في قالب.؛(المُفْرَغَة): يقال: حلقة مفرغة: متّصلة لا قطع فيها.
المعجم: الوسيط

فَرْفَرَ

المعنى: أسرع وقارب الخطو. وـ نفض جسده. وـ فلانٌ: طاش عقله. وـ عمل الفَرْفَار. وـ سارع إلى الحماقة. وـ في كلامه: خلّط وأكثر. وـ الشيءَ: شقّقه. وـ الذئبُ الشاةَ: مزّقها. وـ الشيءَ: نفضه. وـ فلاناً: نال من عرضه وتكلّم فيه. ويقال: فرفر له. وفي حديث عون بن عبدالله: (ما رأيت رجلاً يفرفر الدّنيا فرفرة هذا الأعرج): يعني أبا حازم، أي يذمّها ويمزّقها بالذم والوقيعة. فهو فرفار.؛(الفُرافِر): الطائش الأخرق. وـ ولد الماعزة والنّعجة والبقرة الوحشية. وـ الأسد يمزّق قرنه. ويقال: أسد فرافر وفرافرة. وـ الحَمَل يسمن ويستكرش ويخصب. وـ الغلام الناضج. وـ الفرس يحرك اللجام ليخلعه عن رأسه.؛(الفَرْفَار): شجر صلب صبور على النّار. تُتّخذ منه القِصاع ونحوها. وـ مركب من مراكب النساء.؛(الفُرْفُر): العصفور الصغير.؛(الفُرْفُور): الغلام الشاب. وـ العصفور الصغير.؛(الفِرْفير): نوع من الألوان، وهو أحمر قانئ جدًّا. يقال: جوهري فِرفيريّ، بياء النسبة.
المعجم: الوسيط

الفِرْفيرين

المعنى: (في الطب): خضاب ينتج من التحلل المرضي للهيموجلوبين. (مج).؛(الفِرْفِيرينيّ): البول الفرفيريني: ما كثر فيه مادة الفرفيرين بطبيعته. (مج).
المعجم: الوسيط

الفَرْقَد

المعنى: نجم قريب من القطب الشمالي ثابت الموقع تقريباً، ولذا يهتدى به، وهو المسمّى: (النجم القُطبي). وبقربه نجم آخر مماثل له وأصغر منه، وهما فرقدان. وـ ولد البقرة. (ج) فراقد.؛(الفُرْقُود): الفَرقَد. (ج) فراقيد.
المعجم: الوسيط

فَرْقَع

المعنى: الشيءَ: سمع له دويّ. وـ الشيءَ: فجّره فسمع له دويّ. ويقال: فرقع أصابعَه: ضغط عليها حتى سمع لها صوت. وـ فلاناً: لوى عنقه حتى سمع صوته.؛(افْرَنْقَعَ): عدا عدْواً شديداً مولِّياً. وـ الأصابعُ: ضغطت مفاصلها فسمع لها صوت. ويقال: افرنقع القومُ عن الشيء: تفرّقوا عنه وتنحّوْا.؛(تَفَرْقَعَت) الأصابعُ: سمع لها صوت لضغط مفاصلها.؛(الفَرْقَعَة): الصّوت بين شيئين متضاربين. وـ تفجّر بشدة وصوت راعد.؛(المُفَرْقَعَات): المتفجرات، وهي مواد قويّة الانفجار، تستعمل في الحرب والهدم وبعض الصناعات. (محدثة).
المعجم: الوسيط

فَرَقَ

المعنى: بين الشيئين ـُ فَرْقاً، وفُرْقاناً: فصل وميّز أحدهما من الآخر. وـ بين الخصوم: حكم وفصل. وفي التنزيل العزيز: {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين}. وـ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف بينهما. وـ له عن الأمر: كشفه وبيّنه. وـ له الطريق أو الرأي: استبان. وـ الشيءَ: قسمه. وفي التنزيل العزيز: {وإذ فرقنا بكم البحر}. وـ اللهُ الكتابَ: فصّله وبيّنه. وفي التنزيل العزيز: {وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث}. وـ فلاناً: كان أشدّ فرقاً منه. وـ الصبيَّ: راعه وأفزعه.؛(فَرِقَ) ـَ فَرَقاً: جزع واشتدّ خوفه. وفي التنزيل العزيز: {ولكنهم قوم يفرقون}. ويقال: فرق منه. وـ عليه: أشفق. فهو فَرِق. وـ فلانٌ: دخل في الفرق وخاض فيه. وـ كانت ناصيته أو لحيته مفروقة. وـ تباعد ما بين أسنانه خلقة. ويقال: فرقت الأسنان. وـ الدابةُ: ارتفعت إحدى حرقفتيها وانخفضت الأخرى. وـ البعيرُ: بعد ما بين منسميه. وـ التيسُ: بعد ما بين قرنيه، أو خصيتيه. وـ الفرسُ: كان ذا خصية واحدة. وـ الديكُ: كان ذا عُرفين؛ لانفراج بينهما. ويقال: فرق عرف الديك: انشقّ خلقة. فهو أفرق، وهي فرقاء. (ج) فرق.؛(أفْرَق) العليلُ: برأ. وـ الناقةُ: فارقها ولدها. وـ أتى عليها سنتان أو ثلاث لم تحمل. وـ فلاناً: جعله يخاف أو يجزع. وـ الرجلُ غنمَه: أضلّها وأضاعها. وـ إبلَه العام: خلاّها في المرعى والكلأ، لم يلقحها ولم ينتجها. وـ النّفَساءَ: أطعمها الفريقة.؛(فارَقَه) مُفارقَة، وفِراقاً: باعده. ويقال: فارق فلاناً من حسابه على كذا وكذا: قطع الأمر بينه وبينه على أمر وقع عليه اتفاقهما.؛(فَرَّق) بين القوم: أحدث بينهم فرقة. وـ بين المتشابهين: ميّز بعضهما من بعض. ويقال: فرّق القاضي بين الزوجين: حكم بالفرقة بينهما. وـ الشيءَ: جعله فِرقاً. وـ اللهُ القرآنَ: أنزله منجّماً مفرّقاً. وـ الأشياءَ: قسّمها. وـ الصبيّ: أفزعه.؛(افْتَرَق) القومُ: فارق بعضهم بعضاً.؛(انْفَرَق) الشيءُ: افترق. وـ انشقّ. ويقال: انفرق الصّبح: انفلق.؛(تَفَارَقَ) القومُ: فارق بعضهم بعضاً.؛(تَفَرّق) الشيءُ تفَرّقاً، وتفِرّاقاَ: تبدّد. وـ الرجلان: ذهب كلّ منهما في طريق.؛(إفريقيّة): (انظرها في: إفريقية).؛(التّفارِيق): تفاريق الشيء: أجزاؤه المتفرّقة. ويقال: أخذ حقّه بالتفاريق، وضمّ تفاريق متاعه.؛(الفَارِق): ما يميّز أمراً من أمر. (ج) فوارق.؛(الفَاروق): من يفرق الحقّ من الباطل. وـ لقب أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب. وـ الشديد الفزع.؛(الفَارُوقة): الشديد الفزع.؛(الفِرَاق): الفُرْقة، وأكثر ما تكون بالأبدان.؛(الفَرْق) بين الأمرين: المميِّز أحدهما من الآخر. وـ من الرأس: الفاصل بين صَفَّيْن من الشعر. (ج) فُرُوق.؛(الفِرْق): الفِلْق من الشيء إذا انفلق. وفي التنزيل العزيز: {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فِرق كالطّود العظيم}. وـ الهضبة. وـ الموجة العالية من البحر. وـ من كلّ شيء: القسم ينفصل منه.؛(الفَرِق، والفَرُق) من الرجال: الشديد الفَزَع جِبِلّة.؛(الفُرْقان): القرآن. وفي التنزيل العزيز: {تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً}. وـ البرهان والحجة. وـ كلّ ما فرق به بين الحقّ والباطل.؛(الفِرْقَة): الطائفة من الناس. يقال: فِرْقة التمثيل، وفِرقة الألعاب، وفرقة المطافئ. وـ في المدرسة: الصف في درجة واحدة في التعليم. وـ من الجيش: عدد من الألوية. (محدثتان).؛(الفُرْقَة): الافتراق.؛(الفَرُوق): الشديد الفزع.؛(الفَرِيق): الطائفة من الناس أكبر من الفِرْقة. وـ المُفارق. وـ من الخيل: سابقها. ويقال: نِيّة فريق: مفرّقة. وـ رتبة من رتب الجيش العليا. (محدثة). (ج) فُرَقاء، وأفْرِقَة.؛(المَفْرِق) من الرأس: حيث يفرق الشّعر. وـ من الطريق: الموضع الذي يتشعّب منه طريق آخر. (ج) مفارِق. ويقال: وقفته على مفارق الحديث: أي وجوهه الواضحة.
المعجم: الوسيط

فَرَكَ

المعنى: الشيءَ ـُ فَرْكاً: حكّه. يقال: فرك الحِمّص وفَرَك الجوزَ: حكّهما ليزيل ما عليهما من القشر. ويقال: فرك الثوبَ ونحوه: حكّه حتى يتفتّت ما علق به. فهو فارك، والثوب ونحوه مفروك وفريك.؛(فَرِكَ) ـَ فَرَكاً: كرِه وأبغض، وأكثر ما يستعمل في بِغضَة الزّوْجين. فهو وهي فارك.؛(أفْرَكَ) السنبلُ: صار فَرِيكاً، وهو أوّل ما يصلح أن يفرك ليؤكل.؛(انْفَرَك) الشيءُ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به. وـ المَنْكِبُ: استرخى.؛(تَفَرّك) المُخَنّث في كلامه ومشيته: تكسّر.؛(استَفْرَك) الحبُّ في السنبلة: سمن واشتدّ وآن نضجه.؛(الفَرِك) من الأشياء: المنفرك قشره أو حبّه.؛(الفَرِيك): المفروك. وـ البُرّ أو الذرة لأوّل نضجه حين يصلح للأكل. وـ البُرّ يُشوَى أوّل نضجه ثم ييبّس ويُجَشّ ويطبخ. (محدثة). وـ عظمة في أصل اللسان. وهما فريكان.؛(الفَرِيكَة): عظمة في أصل اللسان. وهما فريكتان. وهي العظم اللاميّ.؛(المَفْروكة): طعام لأهل الريف بمصر، يتخذ من فطير الذرة يفرك ويغطّى باللبن والزّبد. (مو).
المعجم: الوسيط

فَرَمَ

المعنى: اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. (محدثة).؛(أفْرَمَ) الإناءَ: ملأه.؛(الفَرّامة): آلة الفرم. (مج).؛(المِفْرَمَة): الفرّامَة. (مح).
المعجم: الوسيط

الفَرّان

المعنى: الخبّاز.؛(الفُرْن): موقد للخبر وغيره. (ج) أفران.؛(الفُرْنيّة): خبزة تروّى لبناً وسمناً وسكّراً. (ج) فُرنيَّات.
المعجم: الوسيط

Pages