المعجم العربي الجامع

أ

المعنى: الْحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الْحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ (مؤنثة) وَتُرْسَمُ عَيْنًا صَغِيرَةً (ء) وَيَتَعَيَّنُ مَوْقِعُهَا عَلَى الألِفِ أوِ الوَاوِ أوِ اليَاءِ أوْ عَلَى السَّطْرِ، حَسَبَ شُرُوطِهَا الإمْلَائِيَّةِ وَالصَّرْفِيَّةِ. وَهِيَ نَوْعَانِ: 1. هَمْزَةُ القَطْع - تُكْتَبُ وَتُلْفَظُ حَيْثُمَا وَقَعَتْ وَأهَمُّ مَوَاقِعِهَا: أ. مَاضي الفِعْلِ الرُّبَاعِيّ: "أَخْرَجَ مَا فِي حَقِيبَتِهِ". ب. أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ: "أَخْرِجْ مَا عِنْدَكَ"، "أَكْرِمِ الرَّجُلَ" ج. مَصْدَرُ الرُّبَاعِيِّ: "إِخْرَاجٌ". د. في الْمُضَارِعِ الْمُتَكَلِّمِ: "أَكْتُبُ"، "أَدْرُسُ"، "أَسْتَأْنِسُ". هـ. فِي صِيغَةِ التَّعَجُّبِ: أ. مَا أَرْوَعَ هَذَا الْمَشْهَدَ! ب. فِي صِيغَةِ التَّفْضِيلِ: "هُوَ مِن أَفضَلِهِمْ جَمِيعًا". و. فِي كُلِّ حَرْفٍ أَوِ اسْمٍ يَبْتَدِئُ بِهَمْزَةٍ مَا عَدَا الذِي سَيُذْكَرُ فِي هَمْزَةِ الوَصْلِ: "إِنَّ، أمَّا، أنَّ، ألَا، أَيْ، أثَرٌ، أسْمَاءٌ، أعْدَادٌ". 2. هَمْزَةُ الوَصْلِ - أ. عَلَامَةُ الاتِّصَالِ، مِنْ حَيْثُ الشَّكْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ، بِوَضْعِ كَسْرَةٍ تَحْتَ الأَلِفِ هَكَذَا: (اِ)، أَوْ بِوَضْعِ عَلامَتِهَا الْمُمَيِّزَةِ لَهَا هَكَذا (اُ) وَتُلْفَظُ فِي ابْتِدَاءِ الكَلَامِ. ب. لَا تُلْفَظُ إِنْ قُرِئَتْ بَعْدَ كَلِمَةٍ قَبْلَهَا: "يَا أَيُّهَا الوَلَدُ اسْتَمِعْ لِنِدَاءِ الْحَقِّ". ج. تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ فِي الكَلِمَاتِ التاليةِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرُؤ، اِمْرَأة، اِثْنَانِ، اِثْنَتَانِ، اِسْتٌ. د. كَمَا أنَّهَا تكُونُ فِي كُلِّ فِعْلِ أمْرٍ مِنَ الفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ الْمُجَرَّدِ: "اِقْرَأْ مَا فِي الكِتَابِ". هـ. في أوَّلِ مَاضِي الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْشَغَلَ، اِسْتَمْتَعَ". و. فِي أَوَّلِ أمْرِ الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْتَبِهْ، اِسْتَأْنِسْ". ز. فِي أَوَّلِ مَصْدَرِ الْخُمَاسِيِّ والسُّدَاسِيِّ: "اِنْتِبَاهٌ، اِسْتِئْنَاسٌ" تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ مَكْسُورَةً إِلَّا فِي (اَل) التَّعْرِيفِ أَوِ فِعْلِ الأمْرِ الَّذِي مِنْ بَابِ نَصَرَ يَنْصُرُ (اُنْصُرْ) وَبَابِ كَرُمَ يَكْرُمُ اُكْرُمْ.؛مِنْ مَعَانِي الْهَمزَةِ. 1. أَدَاةُ نِدَاءٍ لِلْقَريبِ: "أَخَالِدُ خُذِ القَلَمَ". 2. أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ: "أَخَرَجْتَ هَذَا الصَّباحَ؟"، "أَمَا خَرَجْتَ؟" 3. أَدَاةُ التَّسْوِيَةِ. عِنْدَمَا تَدْخُلُ عَلَى جُمْلَةٍ يَصِحُّ اسْتِبْدَالُهَا وَحُلُولُ الْمَصْدَرِ مَحَلَّهَا وَتَقَعُ بَعْدَ: أ. سَوَاءٌ {سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيص} (إبراهيم: 21) (قرآن). ب. أُبَالِي: "مَا أُبَالِي أَدَخَلْتَ أمْ خَرَجْتَ". ج. مَا أدْرِي: "مَا أدْرِي أَأَصَبْتُ أمْ أَخْطَأْتُ". د. لَيْتَ شِعْرِي: "لَيْتَ شِعْرِي أَغَائِبٌ أَنْتَ أَمْ حَاضِرٌ". 4. طَلَبُ التَّصَوُّرِ: "أَكَرِيمٌ حَضَرَ أَمْ سَعْدٌ؟" وَالْمُرَادُ هُنَا هُوَ أَنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِالتَّعْيِينِ، أَيْ تَعْيِينِ الْمُفْرَدِ. 5. طَلَبُ التَّصْدِيقِ: "أَنَجَحَ سَعْدٌ؟" وَالْمَفرُوضُ أنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِنَعَمْ أوْ لَا. 6. التَّعَجُّبُ: "ألَمْ تَرَ مَا حَدَثَ!".
المعجم: معجم الغني

آ

المعنى: وَتُسمَّى الْمَدَّةُ - 1. وَهِيَ حَرْفُ نِدَاءٍ لِلْبَعِيدِ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ: "آحَمِيدُ تَمَهَّلْ". 2. تَأْتِي لِتَنْبِيهِ الغَافِلِ وَالسَّاهِي: "آخَالِدُ، اِنْتَبِهْ إِنَّ العُيُونَ تُرَاقِبُكَ".
المعجم: معجم الغني

آب

المعنى: للشَّهْرُ الثَّامِنُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، وَهُوَ مِنَ الشُّهُورِ السُّرْيَانِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ 31 يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ تَمُّوزَ، وَيَلِيهِ أيْلُولُ، وَيُسَمَّى أيْضًا أَغُسْطُسَ، غُشْت، أُوت.
المعجم: معجم الغني

آب

المعنى: الأقْنُومُ الأَوَّلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ.
المعجم: معجم الغني

آب

المعنى: جذ.: (أوب) | (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أُبْتُ، أَؤُوبُ، أُبْ، (مص. أَوْبٌ، إِيَّاب، مَآب، أوْبَةٌ). 1. "آبَ مِنَ السَّفَرِ": رَجَعَ، عَادَ. وآبَ النازِحونَ إلى مقارِهِمْ فِرارًا مِنْ مُشارَكَتِكَ في هُمومِكَ" (عمر الدسوقي). 2. "يَؤُوبُ إِلَى اللهِ": يَتُوبُ. 3. "آبَتِ الشَّمْسُ": غَابَتْ. 4. "آبَ الْمَاءَ": وَرَدَهُ لَيْلًا.
المعجم: معجم الغني

آبِدَةٌ

المعنى: جذ.: (أبد) | 1. "إِنَّهَا حَقًّا لآبِدَةٌ": الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ. 2. "آبِدَةُ الدَّهْرِ": الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَدًا. ن. أوَابِدُ.
صيغة الجمع: أوَابِدُ
المعجم: معجم الغني

آبِدِينَ

المعنى: جذ.: (أبد) | جَمْع لَا مُفْرَدَ لَهُ. "لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ": أَبَدَ الدَّهْرِ.
المعجم: معجم الغني

آبُنُوس، آبِنُوس

المعنى: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الآبنُوسِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي الْحَبَشَةِ وَالهِنْدِ، خَشَبُهُ ثَمِينٌ أسْوَدُ، صُلْبُ العُودِ ثَقِيلٌ، تُصْنَعُ مِنْهُ بَعْضُ الأثَاثِ.
المعجم: معجم الغني

آتَى

المعنى: جذ.: (أتي) | (ف: ربا. متعد، م. بحرف). آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، (مص. مُؤَاتَاةٌ). 1. "آتَاه عَلَى مَا فَعَلَ": وَافَقَهُ عَلَيْهِ. 2. "آتَتْهُ الفُرْصَةُ": وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ.
المعجم: معجم الغني

آتَى

المعنى: جذ.: (أتي) | (ف: ربا. متعد، م. بحرف). آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آت، (مص. إيتَاءٌ). 1. "آتَاهُ اللهُ رِزْقًا عَمِيمًا": أعْطَاهُ. يُؤْتِي اللهُ الحِكمَةَ مَنْ يَشَاءُ". 2. "آتَاهُ النِّعَمَ": سَاقَهَا إلَيْهِ. آتَى إِلَيْهِ بالنِّعَمِ". 3. "آتَاهُ غَداءهُ": أَتَى بِهِ إِلَيْهِ. • {قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا} (الكهف: 62) (قرآن). 4. "آتَى الزَّكَاةَ": أدَّاهَا.
المعجم: معجم الغني

آتٍ، الآتي

المعنى: جذ.: (أتي) | (فا. من أَتَى). 1. "هُوَ آتٍ لَا رَيْبَ فِي ذَلِكَ": مُقْبِل، قَادِمٌ. كُلُّ آتٍ قَرِيبٌ" (مثل). • "سَأزُورُكَ فِي الشَّهْرِ الآتِي": فِي الشَّهْرِ الْمُقبِلِ. 2. "اِقْرَإِ العِبَارَةَ الآتِيَةَ": التَّالِيَةَ.
المعجم: معجم الغني

آثَارٌ

المعنى: جذ.: (أثر) | جمع أثَر. 1. "آثارُ التَّعَبِ وَاضِحَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ": عَلَامَاتُ التَّعَبِ. 2. "زَارَ الضُّيُوفُ الآثارَ التَّارِيخِيَّةَ": أي القُصُورَ وَالأبْنِيَةَ القَدِيمَةَ وَمَا فِي الْمَتَاحِفِ مِنْ تَمَاثِيلَ وَتُحَفٍ مِنْ بَقَايَا التَّارِيخِ وَمَعَالِمِهِ. هَذِهِ آثارُنَا تَشْهَدُ عَلَيْنَا" • "آثارُ القُدَمَاءِ". 3. "عِلْمُ الآثَارِ": عِلْمٌ يَبْحَثُ في بَقَايَا العُمْرَانِ وَدَلَالَتِهَا وَالْمُخَلَّفَاتِ الأثَرِيَّةِ القَدِيمَةِ. 4. "لَهُ آثارٌ أدَبِيَّةٌ مَشْهُوَرةٌ": أَي الْمُؤَلَّفاتُ والكِتَابَاتُ الأدَبِيَّةُ.
المعجم: معجم الغني

Pages