بخر

المعنى: 

بخر: الْبَخَرُ: الرَّائِحَةُ الْمُتَغَيِّرَةُ مِنَ الْفَمِ. قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْبَخَرُ النَّتْنُ يَكُونُ فِي الْفَمِ وَغَيْرِهِ. بَخِرَ بَخَرًا ، وَهُوَ أَبْخَرُ وَهِيَ بَخْرَاءُ. وَأَبْخَرَهُ الشَّيْءُ: صَيَّرَهُ أَبْخَرَ. وَبَخِرَ أَي ْ نَتُنَ مِنْ بَخَرِ الْفَمِ الْخَبِيثِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِيَّاكُمْ وَنَوْمَةُ الْغَدَاةِ فَإِنَّهَا مَبْخَرَةٌ مَجْفَرَةٌ مَجْعَرَةٌ, وَجَعَلَهُ الْقُتَيْبِيُّ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَوْلُهُ مِبْخَرَةٌ أَيْ مَظِنَّةٌ لِلْبَخَرِ ، وَهُوَ تَغَيُّرُ رِيحِ الْفَمِ. وَفِي حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ: إِيَّاكَ وَكُلَّ مَجْفَرَةٍ مَبْخَرَةٍ ، يَعْنِي مِنَ النِّسَاءِ. وَالْبَخْرَاءُ وَالْبَخْرَةُ: عُشْبَةٌ تُشْبِهُ نَبَاتَ الْكُشْنَى وَلَهَا حَبٌّ مِثْلُ حَبِّ هِ سَوْدَاءَ ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا إِذَا أُكِلَتْ أَبْخَرَتِ الْفَمَ, حَكَاهَا أَبُو حَنِيفَةَ قَالَ: وَهِيَ مَرْعًى وَتَعْلِفُهَا الْمَوَاشِي فَتُسْمِنُهَا وَمَنَابِتُهَا الْقِيعَانُ. وَالْبَخْرَاءُ: أَرْضٌ بِالشَّامِ لِنَتْنِهَا بِعُفُونَةِ تُرْبِهَا. وَبُخَارُ الْفَسْوِ: رِيحُهُ, قَالَ الْفَرَزْدَقُ؛أَشَارِبُ قَهْوَةٍ وَحَلِيفُ زِيرٍ وَصَرَّاءٌ ، لِفَسْوَتِهِ بُخَارُ؛وَكُلُّ رَائِحَةٍ سَطَعَتْ مِنْ نَتْنٍ أَوْ غَيْرِهِ: بَخْرٌ وَبُخَارٌ. وَالْبَخْرُ ، مَجْزُومٌ: فِعْلُ الْبُخَارِ. وَبُخَارُ الْقِدْرِ: مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا, بَخَرَتْ تَبْخَرُ بَخْرًا وَبُخَارًا ، وَكَذَلِكَ بُخَارُ الدُّخَانِ ، وَكُلُّ دُخَانٍ يَسْطَعُ مِنْ مَاءٍ حَارٍّ ، فَهُوَ بُخَارٌ ، وَكَذَلِكَ مِنَ النَّدَى. و َبُخَارُ الْمَاءِ: مَا يَرْتَفِعُ مِنْهُ كَالدُّخَانِ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى مِلْكِ الرُّومِ: لِأَجْعَلَنَّ الْقُسْطَنْطِيِنِيَّةَ الْبَخْرَاءَ حُمَمَةً سَوْدَاءَ, وَصَفَهَا بِذَلِكَ لِبُخَارِ الْبَحْرِ. وَتَبَخَّرَ بِالطَّيِّبِ وَنَحْوَهُ: تَدَخَّنَ. وَالْبَخُورُ ، بِالْفَتْحِ: مَا يُتَبَخَّرُ بِهِ. وَيُقَالُ: بَخَّرَ ع َلَيْنَا مِنْ بَخُورِ الْعُودِ أَيْ طَيَّبَ. وَبَنَاتُ بَخْرٍ وَبَنَاتُ مَخْرٍ: سَحَابٌ يَأْتِينَ قَبْلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِبَةٌ ، رُقَاقٌ بِيضٌ حِسَانٌ ، وَقَدْ وَرَدَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ أَيْضًا فَقِيلَ: بَنَاتُ بَحْرٍ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَالْمَبْخُورُ: الْمَخْمُورُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْبَاخِرُ سَاقَيِ الزَّرْعِ, قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: الْمَعْرُوفُ الْمَاخِرُ ، فَأَبْدَلَ مِنَ الْمِيمِ بَاءً ، كَقَوْلِكَ سَمَدَ رَأْسَهُ وَسَبَدَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

المعجم: 

لسان العرب