قنس

المعنى: 

القَنْسُ -بالفتح، عن الليث- والقِنْسُ -بالكسر، عَمَّن سِوَاه-: الأصل، قال العجّاج يمدح عبد المَلِك بن مروان ؛ مِن قِنْسِ مَجْدٍ فَوْقَ كُلِّ قِنْسِ *** في الباعِ إنْ باعُوا ويَوْمَ الحَبْسِ ؛ يَكْفُوْنَ أثقالَ ثأى المُسْتَأْسي *** ؛ وكُلُّ شَيْءٍ ثَبَتَ في شَيْءٍ: فهو قِنْسٌ له. ؛ وقال ابن عبّاد: القُنُوْسُ: جمع قِنْسِ الرَّأْسِ؛ وهو قَوْنَسُه. قال الأفْوَه الأوْدِيُّ ؛ بلِّغ بَني أودٍ فقد أحْسَنوا *** أمْسِ بِضَرْبِ الهامِ تحت القُنُوسِ ؛ وأمّا قول جرير ؛ قد نَكْتَسِي بِزَّةَ الجَّبّارِ نَجْنُبُه *** والبَيْضَ نَضْرِبْهُ فوقَ القَوَانِيْسِ ؛ فأنَّه أراد القَوْنَسَ وهو أعلى الهام. ؛ وأمّا قول رؤبة ؛ ألا تخافُ الأسدَ النَّهوضا *** كأنَّ وَرْدًا مُشْرَبًا وُرُوسا ؛ كان لِحَيْدَيْ رَأسِهِ قُنُوسا *** ؛ فأنَّه يقول: كأنَّ ذلك الوَرْسَ صارَ لِجانِبَيْ رأسِه لِباسًا، أي كأنَّما أُلْبِسَ رأسُه قُنُوسًا كَقَوْنَس البَيْضَة. ؛ والقَوْنَس: أعلى بَيْضَة الحديد، قال حُسَيْل بن سُحَيْج الضَّبِّيّ ؛ بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعُوْبُه *** وذي رَوْنَقٍ عَضْبٍ يَقُدُّ القَوانِسا ؛ وأنشد أبو عُبَيد ؛ نَعْلُو القَوانِسَ بالسُّيوفِ ونَعْتَزي *** والخَيْلُ مُشْعَرَةُ النُّحُوْرِ من الدَّمِ ؛ والقَوْنَس -أيضًا-: عَظْمٌ ناتئ بين أُذنَي الفَرَسِ، قال طَرَفَة بن العبد ؛ إضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها *** ضَرْبَكَ بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَسِ ؛ أرادَ: "إضْرِبًا" فحذف النون. ؛ وقَوْنَسُ الطريق: جادَّتُه، عن ابن عبّاد. ؛ والقَنَسُ -بالتحريك-: الذي تُسَمِّيه الفُرْسُ الرّاسَنَ. ؛ وقال ابن الأعرابي: القَنَسُ: الطُّلَعَاءُ؛ وهي القيْءُ القليل. ؛ والقَوْنُوْسُ: القَوْنَسُ، ويروى رَجْزُ رؤبة الذي ذَكَرْتُه آنِفًا ؛ كانَ لِحَيْدَيْ رَأْسِهِ قَوْنُوْسا *** ؛ فضمَّ النون وزادَ الواو. ؛ والقَيْنَس: الثور؛ عن ابن عبّاد، يقال: الأرض على مَتْن القَيْنَس. ؛ وقال ابن الأعرابي: قانِسَةُ الطَّيْر -بالسين-: لُغَةٌ في الصّاد. ؛ وأقْنَسَ: إذا ادَّعى إلى قِنْسٍ شَريفٍ؛ وهو خَسيسٌ. ؛ والتركيب يدل على ثبات الشَّيْءِ في الشَّيْءِ. ؛ قنطرس: الليث: ناقَةٌ قَنْطَرِيْس: وهي الشديدة الضَّخْمَة. ؛ وقال ابن عبّاد: القَنْطَرِيْس: الفأرَة، قال: ولا أحُقُّه.

المعجم: 

العباب الزاخر