قمس

المعنى: 

القَمْس: الغَوْص، يقال: قَمَسَ في الماء يَقْمُسُ ويَقْمِسُ: أي غاصَ. وفي الحديث: تُضْحي أعلامُها قامِسًا: أي مُنْغَمِسَة في التُّراب. وقد كُتِبَ الحديث بتمامِهِ في تركيب س ر د ح، قال العجّاج ؛ قُهْبًا تَرى أصْواءهُنَّ طُمَّسا *** بَوَادِيًا مَرًّا ومَرًّا قُمَّسا ؛ وقَمَسَه في الماء -أيضًا-: أي غَمَسَه، لازِمٌ ومُتَعَدٍّ. ؛ وقَمَسَه -أيضًا-: أي غَلَبَه بالغَوص. ؛ وقَمَسَ الوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه: اضْطَرَبَ، قال رؤبة ؛ وقامِسٍ في آلِهِ مُكَفَّنِ *** ؛ وقال ابن عبّاد: القَموس من الآبار: التي تَقْمِسُ فيها الدِلاء أي تغيب من كَثْرَةِ مائها، بَيِّنَةُ القِمَاسِ. ؛ قال: والقَمامِيس: البُحُور، واحِدُها: قِمِّيْس مثال سِكِّيْن. ؛ وقال ابن دريد: قَوْمَسُ البحرِ وقامُوْسُه: مُعظَم مائه، وقال أبو عُبَيْد: أبْعَدُ موضِع غَوْرًا في البحر، ومنه حديث ابن عبّاس -رضي الله عنهما-: أنَّه سُئلَ عن المَدِّ والجَزْرِ فقال: مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بقامُوسِ البِحار؛ فإذا وَضَعَ قَدَمَه فاضَت وإذا رَفَعَها غاضَت. ؛ والقَوْمَس -مثال قَوْنَسٍ-: الأمير، بالنِّبْطِيَّة، عن ابن عبّاد. ؛ قال: والقَمَامِسَة: البَطارِقَة. ؛ وقال غيرُه: القَوامِس: الدَّواهي. ؛ قال: والقُمَّس: الرَّجُل الشَّريف، قال المُتَلَمِّس ؛ وعَلِمْتُ أنّي قد بُلِيْتُ بِنِئْطِلٍ *** إذْ قِيْلَ كان من آلِ دَوفَنَ قُمِّسُ ؛ والقَمِيس: البحر. ؛ وقَوْمِسُ: من كُوَرِ دامغانَ. ؛ واقْليم القُوْمِسِ: بالأُنْدُلُسِ، من نواحي قَبْرَة. ؛ وقُوْمْسَة: من قُرى أصْفَهان. ؛ وقُومسَان: من نواحي هَمَذان. ؛ وأقْمَسْتُه في الماء: مِثْل قَمَسْتُه فيه. ؛ وقامَسْتُه: فاخَرْتُه بالقَّمْس. يقال: فُلان يُقامِس حُوْتًا: إذا ناظَرَ مَنْ هو أعْلَمُ منه. ؛ وانْقَمَسَ النُّجْم: أي انْحَطَّ في المُغْرِب، قال ذو الرُّمَّة يَذْكُر مَطَرًا عِنْدَ سُقُوطِ الثُّريّا ؛ أصابَ الأرْضَ مُنْقَمَسَ الثُّرَيّا *** بِسَاحيَةٍ وأتْبَعَها طِلالا ؛ وإنَّما خَصَّ الثُّرَيّا لأنَّ العَرَبَ تَزْعُمُ أنَّه ليس شَيْءٌ من الأنواء أغْزَرَ من نَوْءِ الثُّريّا. ؛ والتركيب يَدُلَّ على غَمْسِ شيءٍ في الماء.

المعجم: 

العباب الزاخر