ظَنَّ

المعنى: 

الشيءَ ـُ ظَنًّا: علمه بغير يقين. وقد تأتي بمعنى اليقين. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ}. وـ فلاناً، وبه: اتَّهمه. ويتعدى إلى مفعولين، يقال: ظننت زيداً صادقاً.؛(أظَنَّ) فلاناً الشيءَ: جعله يظُنُّه. ويقال: أظَنَّ به النَّاسَ: عَرَّضَه لِتُهْمَتِهِم.؛(اظَّنَّه): اتهمه.؛(تَظَنَّنَ): ظنَّ، ويقال فيها: (تَظَنَّى) بإبدال النون الثالثة ألفاً، كما قالوا في تقصص: تقصَّى.؛(الظِّنَانَة): التُّهَمَة.؛(الظَّنُّ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين. (ج) ظُنُون، وأظانين.؛(الظِّنَّة): التُّهَمَة. (ج) ظِنَن.؛(الظَّنُون): كلُّ ما لا يوثق به. يقال: رجل ظَنُون: مُتَّهم في عقله، أو متَّهم في خَبَرِه. ودين ظَنُون: غير موثوق بقضائه. وبئر ظَنون: لا يدرى أفيها ماء أم لا. وـ من الرِّجال: السَّيِّئ الظَّنّ.؛(الظَّنِين): كلُّ ما لا يوثق به. وـ المُتَّهَم، والقليل الخير. (ج) أظِنَّاء.؛(مَظِنَّة) الشيء: مَوْضِعه ومألفه الذي يُظَنّ كونه فيه. (ج) مَظَانّ.؛والمَظَانّ: المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَته. (مو).

المعجم: 

الوسيط