طَوَى

المعنى: 

الشيءَ ـِ طَيًّا: ضمَّ بعضه على بعض، أو لفّ بعضه فوق بعض. وفي التنزيل العزيز: {} يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ}. وـ اللهُ عمرَه: أماته. وـ فلانٌ كشحَه أو نفسَه عنِّي: أعرض عنِّي بودِّه. وـ الخبرَ أو السِّرَّ عنه: كتمه. ويقال: طوى فؤادَه على الأمر: لم يظهره. وـ بطنَه: أجاع نفسه أو تعمَّد الجوع وقصده. ومنه الحديث. (كان يطوي بطنه عن جاره): يجيع نفسه ويؤثر جاره بطعامه. وـ الأرضَ والبلادَ وغيرها: قطعها وجازها. وـ اللهُ البعيدَ: قرَّبَه. وـ السيرُ الماشيَ ونحوه: هزله وأضمره. وـ فلانٌ البئرَ وغيرها بالحجارة ونحوها: بناها أو عرشها.؛(طَوِيَ) السِّقاءُ ونحوه ـَ طَوى: ضمر وانكمش. وـ البطنُ: خمُص من الجوع. ويقال: طَوِيَ فلانٌ: جاع. فهو طَوٍ، وطَيَّان، وهي طيَّا. (ج) طِوَاء.؛(أطْوَى): طَوِيَ.؛(طَوَّاه): مبالغة في طواه.؛(اطَّوَى): مطاوع طواه. وـ على كذا: اشتمل واحتوى.؛(انْطَوَى): اطَّوَى. وـ الحيَّة وغيرها: التفَّ بعضها حول بعض.؛(تَطَوَّى): انطوى.؛(الانْطِواء): (في الفلسفة): اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتيّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية.؛(الطَّاية): السَّطح. وـ مِرْبَد التَّمر. وـ صخرة عظيمة في أرض لا حجارة بها. وـ القطعة أو الجماعة.؛(الطَّوَى): السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل.؛(الطُّوَى): الشيء المَثْنِيّ أو المَطْوِيّ. وفي التنزيل العزيز: {بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}: الذي قُدِّس مرّتين، أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطور.؛(الطِّوَى): الجوع. وـ الطُّوَى. وـ ثِني كالعقدة في ذنب الجرادة. (ج) أطواء.؛(الطَّوِيّ): المَطْوِيّ. وـ الحزمة من البُرّ. وـ الساعة من الليل. (ج) أطواء.؛(الطَّوِيَّة): الضَّمير. (ج) طوايا.؛(الطَّيّ): ضِمْن الشيء أو داخله. وـ في الثوب أو الطين والأمعاء ونحوها: مَكْسِره. وـ الغِلّ أو الحقد يُطْوَى في القلب. (ج) أطواء. وـ في (العَروض): حذف الرابع من مستفعلن ومفعولات، فيبقى مستعلن ومفعلات، فينقل إلى مفتعلن وفاعلات. وـ في (الجيولوجيا): تقبُّض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ينشأ عنه أن تنطوي الصخور. (مج).؛(الطِّيَّة): الجهة أو الناحية البعيدة. وـ النِّيَّة. وـ الحاجة.؛(المِطْوَى): شيء يُلفّ عليه الغزل ونحوه. (ج) مطاوٍ.؛(المِطْوَاة): سكين صغير ذو نصل أو نصال تطوى في النِّصاب. (محدثة).

المعجم: 

الوسيط