طَاعَ

المعنى: 

فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.؛(أطَاعَ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.؛(طاوعَه) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.؛(طوَّع): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.؛(انْطَاعَ) له: خضع وانقاد.؛(تَطاوَعَ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.؛(تَطَوَّعَ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع (بالقلب والإدغام). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.؛(اسْتَطَاع) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.؛(الطَّاعَة): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.؛(الطَّوَاعيَة): الطاعة.؛(الطَّوْع): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.؛(الطَّيِّع): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.؛(المُطَاع): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.؛(المُطاوع): المطيع الموافق. وـ (عند النحاة) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.؛(المِطْوَاع): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. (ج) مطاويع.؛(المُطَّوِّع): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.

المعجم: 

الوسيط