سلس

المعنى: 

السَّلْس -بالفتح-: الخَيْط الذي يُنْظَم فيه الخَرَز الأبيض الذي تَلْبَسُه الإماءُ، قال عبد الله بن سُلَيم -وقيل: ابن سَلَمَة، وقيل: ابن سَلِيْمَة، والأوّل أصح- يَصِفُ فَرَسًا ؛ فتراهُ كالمَشْعُوْفِ أعلى مَرْقَبٍ *** كصَفائحٍ من حُبْلَةٍ وسُلُوْسِ ؛ وقال ابن عبّاد: السَّلْس: القرط من الحُليِّ، والجمع: سُلُوْس. وقال غيره: السَّلْس الشَّنْف، قال حميد بن ثور الهلالي -رضي الله عنه- يصف امرأةً ؛ وبِعَيْنِها رَشأٌ تُراقِيُه *** مُتَكَفِّتُ الأحْشاءِ كالسَّلْسِ ؛ أي لطيف الأحشاءِ خَميصُها. ؛ وشيءٌ سَلِس: أي ليِّن. ؛ وفَرَسٌ سَلِس القِياد: أي مُنقاد، بينَ السَّلِسِ والسَّلاسَة. ؛ وفلان سَلِس البَوْل: إذا كان لا يَسْتَمْسِكُه. ؛ والسَّلِس: فرس كان لبني تغلب، وقال أبو النَّدى: كان لِمُهَلْهِلِ بن ربيعة التَّغْلِبيِّ، قال مهلهل للحارث بن عبّاد ؛ ارْكَبْ نَعَامَةَ أنى راكِبُ السَّلِسِ *** ؛ والسُّلاسُ -بالضم-: ذَهابُ العَقل، والمَسْلوس: الذاهِبُ العقل، وقد سُلِسَ، قال رؤبة ؛ ذاكَ وأشْفي الكَلِبَ المَسْلُوسا *** كَيًّا بوَسْمِ النّارِ أو تَخْيِيْسا ؛ بِمِخْنَقٍ لا يُرْسِلُ التَّنْفيسا *** بعد النُّزَا والمُتْرَفَ العِتْرِيسا ؛ حتى يُذِلَّ الأشْرَسَ الشَّريسا *** ؛ وقال ابن عبّاد: سَلِسَتِ النخلةُ تَسْلَسُ سَلَسًا: إذا ذَهَبَ كرَبُها، فهي مِسْلاس، ويقال لما سَقَطَ منها: السَّلَسُ. ؛ قال: وسَلِسَت الخَشَبَة -أيضًا- سَلَسًا: إذا نَخِرَت وبَلِيَت. ؛ وقال الدَّينوري: السَّلِسَة: عُشبة قريبة الشَّبَه بالنَّصِيِّ إلاّ أنَّ لها حَبًّا كَحَبِّ السُّلْتِ، وإذا جفَّت كان لها سَفًا يتطايَر إذا حُرِّكَت كالسِّهام، تَرْتَزُّ في العُيون والمناخِر، وكثيرًا ما تُعْمي السّائمَةَ، ومنابِتُها السُّهُول. ؛ وأسْلَسَت النخلة فهيَ مُسْلِس- بغير هاء-: إذا تناثَرَ بُسْرُها. ؛ وأسْلَسَتِ الناقةُ فهي مُسْلِس أيضًا: أي أخدَجَتِ الولد قبل تمام الأيّام. ؛ وقال ابن عبّاد: التَّسْليس: التأليف لما ألَّفْتَ من الحَلْي سِوى الخَرَز. ؛ ويقال: سَلَّسَ لي بِحُقِّي. ؛ فأما قول المُعَطَّل الهُذَلي- ويُروى لأبي قِلابَة- ؛ لم تُنْسِني حُبَّ القَتُولِ مَطَاردٌ *** وأفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُسَلَّسُ ؛ فأراد: مُسَلْسَلًا؛ فَقَلَبَ، أي: كأنَّ فيه مثل السلاسل من فِرِنْدِه ووَشْيِه. وقال أبو عمرو: مُسَلَّس: مُرَصَّع، والمَطَارِدُ: سِهامٌ يُشْبِه بعضها بعضًا. ويُروى: مُلَسْلَسُ، ويُروى: هل يُنْسِيا حُبَّ. ؛ والتركيب يدل على سهولة في الشيء.

المعجم: 

العباب الزاخر