دمس

المعنى: 

دَمَسَ الظلام يَدْمُسُ ويَدْمِسُ دُمُوسا: إذا اشتدَّ، يقال: ليلٌ دامِس، قال ذو الرُّمَّة ؛ ومُنْخَرِقِ السِّرْبالِ أشعَثَ يَرتَمي *** به الرَّحلُ فوقَ العَنْسِ والليلُ دامِسُ ؛ وليلٌ أُدموس: مثل دامِسٍ. ؛ وجاءنا بأُمُورٍ دُمْس ودُبْس ورُبْس: أي عِظام، كأنَّها جمع دامِس، مثال بازِل وبُزْل. ؛ وقال أبو زيد: دَمَسْتُه في الأرض دَمْسًا: إذا دَفَنْتُهُ حيًّا كانَ أو مَيِّتًَا. وقال أبو عمرو: دَمَسْتُ الشيء: غَطَّيْتُه؛ دَمْسًا. ؛ وقال أبو زيد: أتاني حيثُ وارى دَمْسٌ دَمْسًا: وذلك حينَ يُظْلِمُ أوَّلُ الليلِ شيئًا، ومثله: أتاني حين تقول أأخوكَ أم الذِّئبُ. ؛ وقال أبو عمرو: دَمَسَ المَوضِعُ ودَسَمَ وسَمَدَ: إذا دَرَسَ. ؛ والدَّمَسُ -بالتحريك-: ما غُطِّيَ؛ من دَمْسِ الإهابِ وهو تَغْطِيَتُه لِيَمَّرِطَ شَعَرُه قبل أن يُلقى في الدِّبَاغ، وإهابٌ مَدموس وغَمُول، والجَمْعُ: دُمُسٌ وغُمُلٌ. وبالوجهين يُروى قول الكُمَيت يمدَحُُ مَسْلَمَة بن هِشام ؛ لقد طالَ ما يا آلَ مروانَ أُلْتُم *** بلا دمسٍ أمرَ العُرَيْبِ ولا غَمَلْ ؛ والدَّيْماس والدِّيْماس: الكِنُّ. ؛ والدَّيْماس والدِّيْماس: الحَمّام، فإن فَتَحْتَ الدّال جَمَعْتَه على دَيامِيْسَ -مثل شَيْطان وشَياطينَ-، وإنْ كَسَرْتَها جَمَعْتَه على دَماميس -مثل قيراط وقَراريط-، وسُمِّيَ بذلك لظُلْمَتِه. وفي صِفَة المسيح -صلوات الله عليه-: إنّه سَبِط الشَّعَرِ كثيرُ خِيلان الوَجْه كأنّه خَرَجَ من ديْمَاسٍ: أي في نَضْرَتِهِ وكَثْرَةِ ماءِ وَجْهِه كأنَّه خَرَجَ من كِنٍّ، لأنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلّم- قال في وصفه: كأنّ رأسَهُ يقطِرُ ماءً. ؛ والدّيْماس: السَّرَب. وكان للحجّاج سجن سمّاه ديْماسًا لظُلْمَتِه. ؛ وقال ابن عبّاد: الدَّمْسُ: الشخص. ؛ قال: ودَمَسْتُ بين القومِ ودَسَمْتُ: أي أصلَحْتُ. ؛ ودَمِسَت يَدُه: تلطَّخَت. ؛ والدّاموس: القُتْرَة؛ كالناموس. ؛ ودُوْمِيْس: ناحية بأرّان بينَ بَرْذَعَة ودَبِيْل. ؛ ودَمَسَ المرأة: جامَعَها. ؛ ودَمَسْتُ عليه الخَبَرَ: أي كَتَمْتُه. ؛ والدَّمِيْسُ: المُغَطّي. ؛ والدِّمَاس -بالكسر-: كُلُّ ما غَطّاكَ من شيء. ؛ وقال أبو عمرو: الدُّوْدمِس: الحيّة. وقال الليث: الدُّوْدمِس: ضَرْبٌ من الحَيّات مُحْرَنْفِش الغلاصيم يقال إنَّه يَنْفُخُ نَفْخًا فَيُحْرِق ما أصابَ، والجَمْعُ: الدُّوْدَمِسَات والدَّوامِيْسُ. ؛ وأدمَسَ الليل: مِثْلُ دَمَسَ. ؛ وتَدْميسُ الشيء: دَفْنُه؛ مثل دَمْسِه، قال ؛ إذا ذُقْتَ فاها قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ *** أُريدَ به قَيْلٌ فَغودِرَ في سَأبِ ؛ وقال أبو مالِكٍ: المُدَمَّس في هذا البيت: الذي عليه وَضَرُ العَسَل، وقال أبو زيد: هو المُغَطّى. ؛ وقال أبو مالِك: المُدَمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحِدٍ. ؛ والتَدْميس: إخفاء الشيء. ؛ وانُدَمَسَ: دَخَلَ في الدّيْمَاسِ. ؛ والمُدَامَسَة: المُوَارَاةُ. ؛ وتَدَمَّسَت المَرْأةُ بكذا: أي تلطَّخَت به. ؛ والتركيب يدل على خفاء الشيء.

المعجم: 

العباب الزاخر