جَهِلت

المعنى: 

القِدرُ ـَ جَهْلاً: اشتدَّ غليانها، وهو نقيض تَحَلَّمَت. وـ فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَة: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: (قالوا أتتَّخذنا هُزُواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين). وـ الشيءَ وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز: {إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}. وـ الحقَّ: أضاعه. فهو جاهل. (ج) جُهَّال، وجَهَلَة، وجُهَّل، وجُهَلاء. وهو جَهُول. (ج) جُهُل. والمفعول مجهول.؛أجهَله: جعله جاهلاً. وـ وجده جاهلاً.؛جهَّلَه: نسبه إلى الجهل. وـ أوقعه فيه. وفي الحديث: (إنَّكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون).؛جاهَله: سافهه.؛اجتَهَلَه) الغضبُ والأَنَفَةُ: حملاه على الجهل. وفي حديث الإفك: (ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّة).؛تَجَاهل: أظهر أنَّه جاهل، وليس به.؛اسْتَجْهَلَه: عدَّه جاهلاً. وـ وجده جاهلاً. وـ حمله على الجهل. وفي حديث ابن عباس: (من استجهل مؤمنا فعليه إثمه). وـ استخفَّه. وـ الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.؛الجاهل: الأسد.؛الجاهِليَّة: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة. وفي التنزيل العزيز: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}. وـ زمان الفترة بين رسولين.؛الجَهْلُ: (في اصطلاح أهل الكلام): اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه.؛والجَهل البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله.؛والجهل المركَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يُسَلِّم بجهله، ويدَّعي ما لا يعلم.؛الجَيْهَل: خشبة يُحرَّك بها الجمْر. وـ الصَّخرة العظيمة.؛الجَيْهَلَة: خشبة يحرك بها الجمر.؛المِجْهَال من النوق: التي تخِفُّ في سيرها.؛المَجْهَل: المفازة لا أعلام فيها. ويقال: أرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها. (ج) مجَاهِل.؛المِجْهَل: الجَيْهَلَة.؛المَجْهَلَة: ما يحمل الإنسان على الجَهْل. وفي الحديث: (الولد مَبْخَلَة مَجْبَنَة مَجْهَلَة).؛المِجْهَلَة: الجيهلة.؛المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل. وـ من الأرض: ما خَلَت من الأعلام والجبال.

المعجم: 

الوسيط