جَمَع

المعنى: 

المُتَفَرِّقَ ـَ جَمْعاً: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ، وفي المثل: (تَجمَعين خِلابَة وصُدُوداً): يُضرَب لمن يجمع بين خَصْلَتَيْ شَرّ. وـ اللهُ القُلوبَ: ألَّفَها. فهو جامع، وجَمُوع أيضاً، ومِجْمَع، وجَمَّاع، والمفعول: مَجْمُوع، وجَمِيع. ويقال: جمع القومُ لأعدائهم: حَشَدوا لِقِتَالهم. وفي التنزيل العزيز: (إن النَّاس قد جمَعوا لكم فاخْشَوْهم). وـ أمرَه: عزم عليه. وـ عليه ثِيَابَه: لَبِسَها. والجاريَةُ الثِّيَابَ: شبَّت فلبست ملابسَ الشَّوَابّ. ويقال: ما جَمَعْتُ بامرأة. وما جَمَعْتُ عن امرأة: ما بَنَيْت.؛أجْمَعَ) القومُ: اتَّفَقوا. وـ الأرضُ: أجْدَبَت. وـ القِدْرُ: غَلَت. وـ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَه. والأمرَ: أحْكَمَه. وفي التنزيل العزيز: (فأجمعوا كيدكم ثُمَّ ائتوا صَفاًّ). وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وفي الحديث: (من لم يُجمِع الصِّيَامَ من الليل، فلا صيام له). وـ الشيءَ: أعَدَّه. وـ جَفَّفَه وأيْبسه. وـ فلاناً: آنَسه. وـ الإبلَ: ساقها جميعاً. وـ المطرُ الأرضَ: سال فشَمِل ما صلُب منها وما لان.؛جَامَعَ المرأةَ: وطِئَهَا. وـ فلاناً على أمر كذا: اجتمع معه عليه.؛جَمَّعَ الناسُ: شهدوا الجُمْعَة وقضَوا الصلاة فيها. وـ الدَّجَاجةُ: جَمَعَت بيضها في بطنها. وـ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَه.؛اجْتَمَعَ: مطاوع جَمَعَه. وـ الرجلُ: استوت لِحْيَتُه، وبلغ غاية شبابه. وـ المَاشِي: أسرع في مشيه. وفي صفته صلى الله عليه وسلم: (كان إذا مَشَى مَشَى مجتمِعاً).؛تَجَمَّع: انضَمَّ بعضه إلى بعض.؛اسْتَجْمَع: تَجَمَّع. ويقال: استَجْمع القومُ: تجَمَّعوا من كلِّ صوْب. وـ السَّيلُ: اجتمع من كل موضع. ويقال: استجمع الوادي: لم يبق منه موضع إلا سال ماؤه. وـ البَقْلُ ونحوه: يبِسَ. وـ لِلجَرْي أو الوُثوب: تَحَفَّزَ. وـ الرجلُ: بلغ أشُدَّه واستوى. وـ له أُمُورُه: اجتمع له كلُّ ما يَسُرُّه.؛أجْمَعُ: اسم يَدُلُّ في التوكيد على الشُّمول. يقال: جاء القوم أجمعُهُم، وبأجمعِهِم: كُلُّهم. ونِلْت حقِّي أجْمَعَه، وبأجْمَعِه: نِلْتُه أجمع. (ج) أجمعون.؛الإِجماعُ: اتفاق الخاصَّة أو العامَّة على أمر من الأمور، وعدَّ ذلك دليلاً على صحته. ويَقْصُرُه فقهاء الإسلام على اتفاق المجتهدين في عصرٍ على أمر دينيّ، ويُعَدُّ أصلاً من أصول التشريع. (مج).؛الاجْتِماع): علم الاجتماع: عِلم يبحث في نُشُوء الجماعات الإنسانية ونُمُوّها، وطَبِيعتِها وقوانينها ونُظُمها. ويقال: رجل اجتماعِيٌّ: مُزاول للحياة الاجتماعية، كثير المخالطة للناس. (مج).؛الجَامِع: من أسماء الله الحُسنَى. والمَسْجِد الجامع: الذي تُصَلَّى فيه الجمعة. ويقال: مسجد الجامع. وأمر جامع: له خَطَر يجتمع لأجله النَّاس. وفي التنزيل العزيز: (وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتَّى يستأذنوه). وكلام جامع: قَلَّت ألفاظه وكثُرت معانيه. وقِدْر جامع: عظيمة. وأتان جامع: حملت أوَّل ما تحمل). (ج) جَوَامع.؛الجَامِعَة: الغُلُّ يجمع اليدين إلى العُنُق. وـ مجمُوعة معاهد علميَّة، تُسَمَّى كُلِّيَّات، تدرس فيها الآداب والفنون والعلوم. (محدثة). وقِدْر جامعة: عظيمة، وجَمَعَتهم جامعة: أمر جامع. وكلمة جامعة: كثيرة المعاني على إيجازها. (ج) جَوامِع. وفي الحديث: (أوتِيت جَوَامِع الكَلِم).؛الجِِمَاع): جِمَاع كل شيء: مُجْتَمَع أصله. وـ ما جَمَع عَدَداً. ويقال: الخمر جِمَاع الإثم. ويقال: هذا الباب جِمَاع هذه الأبواب: الجامع لها الشامل لما فيها. وفلان جِمَاع لبني فلان: يأوون إليه، ويعتمدون على رأيه وسُؤْدَدِه. وقِدْر جماع: عظيمة، تَجْمَع الشَّاة. ويقال: استأجر الأجير جِماعاً، ومُجَامَعَة: أعطاه أجره كلَّ جُمْعة.؛الجَمَاعَة: العَدد الكثير من الناس والشجر والنبات. وـ طائفة من النَّاس يجمعها غرض واحد.؛الجَمَاعِيَّة: (في الاقتصاد السياسيّ): مذهب اشتراكيّ، يقرِّر أن أموال الإنتاج يجب أن تكون للدَّوْلَة، وأن تُلْغَى المِلْكِيَّة الخاصَّة الواردة عليها، وأنَّ أموال الاستهلاك هي وحدها التي تكون محلاًّ للمِلكية الخاصة. و(في القانون الدَّوْلي العامّ): المُعَاهدَة الجمَاعيَّة، هي اتِّفاق بين أكثر من دولتين. (مج).؛الجَمْع: الجماعة. وـ المجتمعون. وـ الجيش وـ النخل ينبت من نوى غير معروف الصنف. وـ تمر مختلط من أنواع متفرِّقة ليس مرغوباً فيه. وـ الصمغ الأحمر. وـ (في علم الرياضة): ضَمُّ الأعداد أو الحدود الجبريَّة المتشابهة. (مج). (ج) جموع.؛ويوم الجَمْع: يوم القيامَة. ويوم جَمْع: يوم عرَفَة. وأيام جَمْع. كذلك: أيَّام مِنًى.؛الجُِمْع: المُجْتَمِع، يقال: ضربه بجُِمْع يده: ضربه بها مقبوضة. ويقال: أعطاه من الدَّراهم جُِمْع الكَفِّ: مِلأها. ويقال: أخذ بجُِمْع ثيابه: بمُجْتَمَعِها. ويقال: أمْرُهُم بجُِمْع: مكتوم مستور. ويقال: ذهب الشَّهْر بِجُِمْع: كلُّه.؛الجَمْعَاء من البَهَائم: التي لم يذهب من بَدنها شيء: ومن النُّوق: الهَرِمَة. (ج) جُمْع. وجَمْعاء: من ألفاظ توكيد الشُّمُول للمؤنَّث. تقول: جاءت القبيلَة جَمْعَاء. (ج) جُمَع. تقول: جاءت القبائل جُمَع.؛الجُمْعَة: المجموعة. ويقال: جُمْعة من تمْر: قُبْضَة منه. وـ الأُلفة. يقال: أدام الله جُمعَة ما بينكما. والجُمْعَة، والجُمُعة، والجُمَعَة: ما يلي الخميس من أيام الأسبوع. (ج) جُمَع.؛الجُمَّاع من كلِّ شيء: مجتَمع أصله وكلُّ ما اجتمع وانضمَّ بعضه إلى بعض. وـ أخلاط من الناس من قبائِلَ شَتَّى. وجُمَّاع الجسد: الرأس. وجُمَّاع الثُّرَيَّا: ما اجتمع من كواكبها.؛الجَمْعِيَّة: طائفة تتألَّف من أعضاء لِغَرض خاصٍّ، وفكرة مشتركة. ومنها: الجمعيَّة الخيريَّة الإسلاميَّة، والجمعية التشريعية، والجمعية التعاونيَّة والجمعيَّة العلميَّة والأدبيَّة. (محدثة).؛الجَميع: المجتمِع. يقال: حَيٌّ جَميعٌ، وقوم جميع. ويقال: رجل جميع: مجتمع الخلق قوِيٌّ قد بلغ أشُدَّه. وهو جميع الرأي: سَديده. وجميع السِّلاح: مجتمِعُهُ. وناقة جميع: في بطنها ولد. وـ الجيش. وجميع: من ألفاظ التوكيد، يقال: أخذت حَقِّي جميعه.؛المُجْتَمَع: موضع الاجتماع. وـ الجماعة من الناس.؛المَجْمَع: موضع الاجتماع. وـ المجتَمعون. وـ المُلْتَقى. ومنه، مجمَع البَحْرَين. وـ مُؤَسَّسَة للنُّهوض باللغة، أو العلوم، أو الفنون ونحوها. (ج) مجامع. (محدثة).؛المَجْمَعَة: مكان الاجتماع. (ج) مجامع.؛المُجْمَعَة: الخُطبة لا خَلَلَ فيها.؛المَجْموع (في علم الرياضة): نتيجة ضم الأعداد أو الحدود الجبْريَّة المتشابهة. (مج).

المعجم: 

الوسيط